السويداء-سانا

جهود للمساهمة في خدمة التنمية المحلية يضطلع بها مشروع (حياة) لدعم وتمكين المرأة بالسويداء الذي أطلقته مؤخراً جمعية (المرأة حياة) بالتعاون مع دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ويتضمن المشروع بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية فاتن الخطيب تدريب النساء بشكل مجاني في المجالات المهنية المتمثلة بالخياطة وإعادة تدوير الأقمشة والحلاقة النسائية وتصنيع المنظفات والصناعات الغذائية، وكذلك المجالات التنموية عبر دورات في إدارة المشاريع ومهارات التواصل والمرأة القيادية وتنمية الذات، إضافة إلى تقديم جلسات دعم نفسي للمحتاجات لذلك، مع إدارة الحالة بشكل سري وتوجيهها بالاتجاه الصحيح.

ويتم ضمن المشروع وفق تصريح الخطيب لمراسل سانا استقطاب السيدات فوق 18 عاماً المحتاجات لتلك الخدمات وتوفير جميع مستلزمات التدريب لهن بإشراف مدربات متخصصات بما يمكنهن من اكتساب مهنة أو تنمية مهارتهن وتوفير الدعم النفسي المطلوب لهن.

والمشروع وفقا لمديرته أماني شقير يهدف لتأهيل وتمكين المرأة لتكون عضواً فاعلاً بالمجتمع ومعيلة لأسرتها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها.

فيما بينت عضو مجلس إدارة الجمعية آمال جمول أن المشروع انطلق حالياً بـ 35 متدربة وهناك خطة للوصول فيه إلى أكثر من ألف متدربة خلال العام الحالي، وخاصة مع وجود إقبال على الدورات والتدريبات المقامة فيه.

وبحسب مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء المهندس سامر بحصاص فإن المشروع جاء بناء على فكرة تخدم العمل المنتج في إطار الجوانب التنموية وخدمة التنمية المستدامة، مؤكداً أهميته على مستوى عمل الجمعيات الأهلية بالمحافظة وبما يتماشى مع التوجهات نحو مشاريع كهذه.

وخلال جولة ميدانية لمراسل سانا على التدريبات ضمن المشروع قالت المدربة المتطوعة في مجال الحلاقة النسائية روان العيسمي: “إن إعداد المتدربات يتم بشكل دقيق وصحيح لدخول ميدان العمل”، فيما ذكرت المدربة المتطوعة في مجال الخياطة عبير حرب أنه يجري التركيز على المهارات المطلوبة لتمكين المتدربة من ممارسة هذه المهنة سواء ضمن ورشة أو عمل مستقل خاص بها أو في المنزل.

وأشارت المتدربة سمر أبو منذر إلى أن هدفها من التدريب على الخياطة اكتساب مهنة في هذه الأوضاع الاقتصادية تمكنها من فتح محل لخياطة وإصلاح الملابس، في حين وجدت المتدربة على مهنة الحلاقة عتاب القلعاني في هذا التدريب مجالاً لاكتساب أدق التفاصيل، وبما يعطيها خبرة وممارسة عملية.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

غطاء تأميني وكراسي مزاولة مهنة.. أسيوط تطلق مبادرة لتدريب 100 عامل نظافة لرفع كفاءتهم

اختتمت محافظة أسيوط برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لعمال النظافة، استفاد منه أكثر من 100 عامل، بهدف رفع كفاءة العاملين في مجال إدارة المخلفات الصلبة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

تضمن البرنامج تدريبًا عمليًا على أحدث التقنيات المستخدمة في جمع وفرز و تدوير المخلفات، بالإضافة إلى ورش عمل حول السلامة والصحة المهنية.

أكد اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط، على ضرورة الاستفادة من هذا البرنامج التدريبي لرفع كفاءة وقدرات العاملين في مجال إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة وتقنين أوضاع العاملين بمنظومة المخلفات ومنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة بمنظومة المخلفات مشيراً إلى أهمية إدماج البعد البيئي في سياسات التوظيف ومد منظومة الحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين بالقطاع غير الرسمي لمنظومة إدارة المخلفات بشأن المسميات الوظيفية للعمل بمنظومة إدارة المخلفات ومنها (جمع، وفرز، وتدوير ) المخلفات والتخلص النهائي منها كبيانات شخصية ببطاقة الرقم القومي وإضافة لمنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة في المنظومة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المؤهلة والجهات الحكومية.

ووجه محافظ أسيوط، الشكر لكل العاملين بمنظومة إدارة المخلفات لافتاً إلى أهمية مكافأتهم مادياً على الجهود المبذولة بمنظومة إدارة المخلفات.

وقد تضمن البرنامج التدريبي ـ خلال اليومين ـ تخصيص محتوى تدريبي لكل مسمى على حدى من خلال الاستشاريين الفنيين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني إلى جانب عرض تقديمي عن الحوافز الاجتماعية للعاملين من خلال ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، وعرض تقديمي عن الصحة والسلامة المهنية من خلال ممثل وزارة العمل وتضمن البرنامج تدريب عملي للعمل بمنظومة إدارة المخلفات من خلال ممثل إحدى الشركات العاملة في مجال المخلفات لتعريفهم بمراحل الجمع والنقل لكى يحصل بعدها العامل على كارنية مزاولة المهنة والذي تصدره وزارة العمل لتمكين العمال من تغيير المسمى الوظيفي ببطاقة الرقم القومي.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غدا
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • وزيرة التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غداً
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن انطلاق الأسبوع الـ 9 من الخطة التدريبية الجديدة
  • بالإنفوجراف.. جهود التنمية المحلية في أسبوع
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع الموقف التنفيذي لمنظومة التدريب وتطوير مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة
  • منال عوض تتابع منظومة التدريب وتطوير مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة
  • منال عوض تتابع منظومة التدريب وتطوير مركز التنمية المحلية بسقارة
  • "التضامن" تشارك في فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار" بالسعودية لدعم وتمكين الأسر المنتجة والحرفيين
  • غطاء تأميني وكراسي مزاولة مهنة.. أسيوط تطلق مبادرة لتدريب 100 عامل نظافة لرفع كفاءتهم