الوطن:
2025-01-24@05:25:16 GMT

ما هي ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة؟.. «الإفتاء» توضح

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

ما هي ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة؟.. «الإفتاء» توضح

يوم الجمعة خير أيام الأسبوع، ويسعى العديد من المسلمين إلى استغلال هذا اليوم على الوجه الأكمل، وأكثر ما يحرصوا عليه هو الدعاء، لاسيما أن هذا اليوم قد خصه الله سبحانه وتعالى بساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، وهو ما توضحه «الوطن» في التقرير التالي، وفقا لدار الإفتاء المصرية. 

ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

ونشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، توضح من خلالها ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، مؤكدة أن يوم الجمعة من الأيام الخيرة، التي يستحب أن يحرص فيها العبد على عبادة الله سبحانه وتعالى والإكثار من الدعاء والإفعال الطيبة.

 

وعن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، أوضحت «الإفتاء» أنها غير معلومة، لكن أجمع العلماء على أن هذه الساعة من المرجح أنها وقت غروب الشمس، وحثت على الإكثار من الدعاء في هذا الوقت، ربما تكون هذه هي ساعة الإجابة ويستجيب الله سبحانه وتعالى إلى دعوة الداعي. 

أفضل دعاء في ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

وفي فتواها عن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، أشارت دار الإفتاء إلى أن يوم الجمعة من الأيام التي يستحب خلالها الإكثار من الدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يرددها العبد في هذا اليوم المبارك، منها على سبيل المثال: 

- يا رب افتح بصيرة أهلي ووالدي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استجابة الدعاء يوم الجمعة دار الإفتاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

هل الصلوات فرضت في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح

قالت دار الإقتاء المصرية إنَّ ما فُرِض في ليلة المعراج هو الصلوات الخمس، أمَّا أصل الصلاة فكان موجودًا من أول البعثة؛ فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى في مبدأ البعثة.

وقد علق الإمام ابن حجر على هذا الأمر بقوله في "فتح الباري" (7/ 203، ط. دار المعرفة): [إن فرض الصلاة اختلف فيه؛ فقيل: كان من أول البعثة، وكان ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، وإنما الذي فرض ليلة الإسراء الصلوات الخمس.. وقد تقدم في ترجمة خديجة رضي الله عنها في الكلام على حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الخلق أن عائشة جزمت بأن خديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة، فالمعتمد أن مراد من قال: (بعد أن فرضت الصلاة): ما فرض قبل الصلوات الخمس إن ثبت ذلك، ومراد عائشة رضي الله عنها بقولها: (ماتت قبل أن تفرض الصلاة)؛ أي: الخمس. فيُجمَع بين القولين بذلك، ويلزم منه أنها ماتت قبل الإسراء] اهـ.

أحاديث نبوية وردت في الإسراء والمعراج

ثبتا الإسراء والمعراج بالقرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد حدَّث بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة وأربعون صحابيًا، فاستفاض استفاضة لا مطمع بعدها لمنكر أو متأول، وقد تواتر ذلك تواترًا عظيمًا؛ حتى لم يعد لمنكر مطمع ولا لمتأول مغمز.

وورد في الإسراء والمعراج أحاديث كثيرة منها: ما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ»، هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

ومعنى هذا الحديث أن قريشًا لما كذَّبت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وطلبوا منه وصف بيت المقدس، وَصِفَةَ المقدس، ولم يكن الرسول قد رآه من قبل، فشرع يصفه لهم واشتبه عليه باقي الوصف، وسألوه عن أشياء لم يثبتها، وكَرُبَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك كربًا لم يره قط، فرفع الله له بيت المقدس ونقله إليه ووضعه بين يديه، فأخذ يخبرهم عن آياته وعلاماته وأوضاعه وأوصافه وهو ينظر إليه بعيني رأسه، وسألوه عن أبوابه؟ فأخذ يَعُدُّهَا بابًا بابًا، ولم ينظره أحد سواه، فيستدل بهذا الحديث الشريف على يقظة؛ إذ لو كان نائمًا ما أخبر النبي بهذا الحديث وما كذبه أحد قط.

والحديث الثاني: عن الشيخين البخاري ومسلم -وزيادة بـ"مسند" البزار- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ، فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَني جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ. فَقَالَ جِبْرِيلُ صلى الله عليه وسلم: اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ. قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ. قيل: مرحبًا به وأهلًا، حيَّاه الله من أخ ومن خليفة فنعم الأخ ونعم الخليفة ونعم المجيء جاء، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ فَرَحَّبَ بِي وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ عليه السلام..» إلى آخر الحديث، فقد ذكرت فيه القصة الشريفة مختصرة، وقد تكررت فيه كلمات الاستفتاح والترحيب في كل سماء.

ورد هذا الحديث أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنهما، ويستدل بهذا على أن الإسراء والمعراج حَدَثَا معًا؛ بدليل إخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنهما في حديث واحد، إذ لو كانا على انفراد لكان لكلّ منهما حديث مستقل، ويستدل به على يقظته فيها بدليل الاستفتاح والترحيب في كل سماء.
 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة
  • أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة.. احرص عليها
  • هل الصلوات فرضت في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح
  • ما حكم ارتداء الملابس السوداء في الحداد؟.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم إعطاء الزوجة مالها لأهلها دون علم الزوج
  • فضل الدعاء يوم الجمعة.. والسنن المستحبة
  • حكم الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل .. دار الإفتاء تجيب
  • حكم تخصيص رجب بالصدقة اعتقادا بفضله.. الإفتاء توضح
  • حكم سداد الدين المؤجل عند وفاة الدائن وقبل حلول الأجل.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم ارتداء المرأة للبنطلون الضيق.. وتكشف الضوابط الشرعية