قال وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة، جيمس هيبي، إن الجماعات المتحالفة مع إيران في الشرق الأوسط كانت نشطة للغاية في الشهرين الماضيين، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وتابع وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة: "تحركنا وتحرك الأمريكيين الليلة الماضية كان دفاعا عن النفس، وسنرى الأيام القليلة المقبلة ما إذا كانت هجمات الحوثيين ستتوقف.

وواصل وزير الدولة البريطاني: "سندرس اتخاذ المزيد من الإجراءات على أساس فردي، والبحرية الملكية البريطانية لا تزال ترغب في حماية حركة الشحن".
 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: الغرب يعمل عل توسيع الصراع في المنطقة عاجل| مصادر أوروبية: الاتحاد الأوروبي يستعد لإرسال قوة بحرية إلى البحر الأحمر الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين

واستهدفت الضربات الأمريكية البريطانية صنعاء والحديدة وصعدة وذمار، كما شملت الضربات أيضا مواقع في مديرية عبث في محافظة حجة غربي اليمن، ومنذ بداية الصراع في اليمن أواخر عام 2014 تغيرت خريطة النفوذ والسيطرة على محافظات وأقاليم اليمن البالغ مساحته 528 ألف كيلومتر.

وتسيطر القوات الحكومية على المساحة الأكبر في البلاد، فهي تبسط نفوذها على محافظات حضر موت والمهرة والمكلا ومأرب والجوف وتعز وحجة والضالع، وهو ما يعادل 60 % من الأراضي اليمنية.

وما يعرف بقوات المجلس الانتقالي الجنوبي فيتركز نفوذها في محافظة شبوة وأبين وعدن ولحج، فضلا عن جزيرة سقطرى الواقعة في الجنوب الشرقي لخليج عدن.

وعلى الرغم من سيطرة الحوثيين على ما يمثل 23 % من إجمالي مساحة اليمن إلا أن مناطق نفوذها تشمل العاصمة صنعاء والمحافظات ذات الكثافة السكانية العالية مثل محافظات البيضاء وإب وعمران والحديدة وصعدة وريمة وذمار والمحويت.

ومع تواصل فصول الصراع في اليمن تتركز الاشتباكات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في الجوف ومأرب وتعز والضالع والبيضاء والحديدة ولحج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليمن وزير الدولة البريطاني الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين الحوثيين صنعاء وزیر الدولة البریطانی

إقرأ أيضاً:

هجمات الحوثي البحرية وحملة الاختطافات على رأس مباحثات أميركية- عُمانية

بحث المبعوث الأميركي إلى اليمن، السيد تيم ليندركينغ مع سفير سلطنة عُمان في واشنطن موسى حمدان الطائي، سبل التنسيق المشترك لدعم جهود إحلال السلام في اليمن.

وبحسب تصريح مقتضب نشره مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، على حسابه في منصة "إكس"، إن المبعوث الخاص إلى اليمن، وسفير عُمان في واشنطن؛ بحثا أوجه التنسيق المشترك بشأن عددٍ من القضايا المشتركة بين البلدين، بما فيها المتصلة بالشأن اليمني.

وأشار البيان أن الجانبين ناقشا حملة الاعتقالات غير المشروعة التي نفذتها جماعة الحوثيين مؤخراً، وشملت عشرات الموظفين في الأمم المتحدة ووكالاتها والدبلوماسيين، والعاملين في المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية.

كما ناقش المسؤولان الأمريكي والعُماني هجمات الحوثيين "المتهورة" على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، والتي قالا إنها "تعرض عملية السلام في اليمن للخطر".

وجاء اللقاء وسط أنباء عن تمديد فترة انعقاد الجولة التاسعة لمفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي المنعقدة حالياً في العاصمة العُمانية مسقط، والتي بدأت الأحد، وكان من المتوقع أن تنتهي الجمعة. ووفقاً للمعلومات، إن فترة التمديد غير معلومة، لكنها مرتبطة بما سيحققه الطرفان في المفاوضات بشأن صفقة التبادل موضوع النقاش.

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن الذي يرعى المفاوضات أكد حرصه على الخروج بنتائج إيجابية لإطلاق دفعة جديدة من الأسرى والمحتجزين بين طرفي النزاع في اليمن. معرباً عن أمله أن تكلل المفاوضات بالاتفاق على الصفقة التي سبق التوافق المبدئي بشأنها بواقع 1400 أسير، على أن يتم فيها معالجة صفقة التبادل بشأن المعتقل السياسي محمد قحطان.

مقالات مشابهة

  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • حزب "المصريين": الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة لإنهاء الصراع فى السودان
  • هجمات الحوثي البحرية وحملة الاختطافات على رأس مباحثات أميركية- عُمانية
  • سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين
  • السعودية تفوز على الإمارات وتتوج ببطولة غرب آسيا للشباب
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • وزير الدفاع البريطاني يعترف بإنتصار حزب العمال في الانتخابات
  • غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة
  • وزير الخارجية السعودي: خارطة الطريق اليمنية جاهزة ونتمنى التوقيع عاجلاً
  • وزير النقل بحكومة الحوثيين للجزيرة نت: لم نخطف طائرات اليمنية