أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عن إطلاق منظومة لوحات مؤشرات الأداء المحدثة لحظيًا بالمقر الرئيسي ومقرات أفرع الهيئة بمحافظات تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، مع عدد من قيادات الهيئة، والإدارة التنفيذيية، والحوكمة الإكلينيكية، ونظم المعلومات والتحول الرقمي، لمتابعة وتعزيز النظام الإلكتروني ولوح معلومات مؤشرات الأداء في المنشآت الصحية، حيث تسهم هذه التقنيات في تحليلات الرعاية الصحية وإصدار تقارير تطوير الأداء، وتحقيق أعلى معدلات رضاء المواطنين عن الخدمات الصحية، وفي إطار استراتيجية الهيئة للتحول الرقمي الذكي بالكامل بداية من عام 2024.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أن منظومة لوحات مؤشرات الأداء تعطي بيانات محدثة لحظيًا عن أعداد الترددات على كافة المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وأعداد المرضى، ونسب الإحالة اليومية من مراكز ووحدات طب الأسرة إلى المستشفيات.

وأضاف السبكي، أن المنظومة تُحدِّث بشكل لحظي نسب الإشغال في الأقسام الداخلية، والرعايات المركزة، والحضانات، وتوافر الأدوية والمستلزمات في المستشفيات التابعة للهيئة في المحافظات، ولافتًا إلى أن ذلك يعزز قدرة الهيئة وجاهزيتها لمجابهة الطوارئ الصحية.

ولفت الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه بلغت الترددات على المنشآت الصحية التابعة للهيئة أكثر من 22 مليون تردد منذ بدء المنظومة وحتى الآن، مشيرًا إلى 44 ألف تردد شهري على الأقسام الخارجية لمستشفيات الهيئة وعيادات طب الأسرة بوحدات الرعاية الأولية.

وأضاف السبكي، أن منظومة لوحات مؤشرات الأداء للمنشآت الصحية التابعة للهيئة تعطي معلومات مدققة عن معدلات الإصابة بالأمراض وفقًا للشرائح العمرية المختلفة موزعة على التقسيم الإداري لكل محافظة، كما تم تطوير المنظومة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الأداء الطبي والمالي لكافة منشآت هيئة الرعاية الصحية.

وتابع السبكي: أن المنظومة تعطي مؤشرات عن معدلات الإنفاق الشهري والربع سنوي والسنوي بالمقارنة بالخدمات الطبية المقدمة،  ونسب رضاء المواطنين عن تلك الخدمات، مما يعد تجسيدًا لمفهوم الرعاية الصحية المبنية على القيمة "Value-based Health Care".

وأكد، أن المنظومة الالكترونية هي أهم مكتسبات المرحلة الأولى لمشروع منظومة التأمين الصحي الشامل، منوهًا إلى أنها تعد أداة فعالة ودقيقة للتخطيط الصحي للمحافظات القادمة المقرر ضمها للمنظومة.

وأكد السبكي، أهمية الانتقال من مرحلة استخدام التكنولوجيا إلى الاستفادة منها، وأن هيئة الرعاية الصحية أصبح لديها إمكانات وقدرات وكوادر وكفاءات تؤهلها للتميز والتنافس في التحول الرقمي للرعاية الصحية على جميع المستويات الدولية والإقليمية والمحلية.

IMG-20240112-WA0003 IMG-20240112-WA0004 IMG-20240112-WA0002 IMG-20240112-WA0001

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور احمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية الصحة والسكان المعلومات والتحول الرقمي المنشات الصحية هيئة الرعاية الصحي هيئة الرعاية الصحية التأمین الصحی الشامل الدکتور أحمد السبکی الرعایة الصحیة التابعة للهیئة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الهوية والجنسية: قرار الإعفاء من غرامات التأمين الصحي يجسد التكامل في العمل الحكومي بالإمارات

أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أن قرار دائرة الصحة في أبوظبي، إعفاء المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب ممن تمت الموافقة على تعديل أوضاعهم من غرامات الضمان الصحي، يجسد أعلى مستويات التكامل في منظومة العمل الحكومي بدولة الإمارات، كما أنه يعكس مدى حرص جميع المؤسسات الحكومية في الدولة على دعم الطابع الإنساني للمبادرة ووضع الأطر المنظومة القانونية والتشريعية لإنفاذها بما يعزز مبادئ احترام وسيادة القانون بين أفراد المجتمع.

وقال اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة، إن قرار دائرة الصحة في أبوظبي إعفاء المخالفين من غرامات الضمان الصحي سيسهم في إنجاح مبادرة مهلة تسوية أوضاع المخالفين، وسيحفز المخالفين على التقدم لتصحيح أوضاعهم والاستفادة من المزايا التي توفرها المبادرة، كما يعكس التوجه الإنساني للدائرة وحرصها على إتاحة الوصول للخدمات الصحية لكافة المقيمين في الإمارة وتعزيز بيئة قانونية ومنظومة صحية رائدة.
وأوضح اللواء الخييلي أنه يمكن للمخالفين الراغبين في تصحيح أوضاعهم البقاء في الدولة أو مغادرتها، ولضمان الاستفادة من فترة الإعفاء من غرامات الضمان الصحي يتوجب على من يرغب بالبقاء في الدولة، وتمت الموافقة على طلبه سرعة المبادرة لاستخراج وثيقة الضمان الصحي.

مقيمون: شكراً للإمارات وجهودها الإنسانية في تسوية أوضاع المخالفينhttps://t.co/bu1tajPy0r

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 26, 2024

وقالت بينة العواني، المدير التنفيذي لقطاع مزودي تمويل الرعاية الصحية في دائرة الصحة في أبوظبي، إن قرار الإعفاء يأتي في إطار حرص الدائرة على تسهيل إجراءات حصول كافة أفراد المجتمع على تغطية تأمينية تمكنهم من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية التي تتماشى مع أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية متى ما احتاجوا إليها.
وجددت دعوة الدائرة إلى الاستفادة من هذه المبادرة واستكمال إجراءات الاشتراك في الضمان الصحي خلال المدة الزمنية المحددة للمبادرة.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء المقبل.. افتتاح صيدلية التأمين الصحي بنقابة الصحفيين
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • غرفة مقدمي الرعاية الصحية باتحاد الصناعات تستعد لمناقشة فرص الاستثمار
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • «السبكى»: نستهدف بناء نظام لإدارة دورة الإيرادات والترميز السريري في المنشآت الصحية
  • السبكي يبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية في مجالات الرعاية الصحية الخضراء
  • «الهوية»: إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد التكامل الحكومي
  • الهوية والجنسية: إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد تكامل العمل الحكومي
  • 5 إجراءات لتطوير التأمين الصحي في البحيرة
  • الهوية والجنسية: قرار الإعفاء من غرامات التأمين الصحي يجسد التكامل في العمل الحكومي بالإمارات