تهدف خطوة دبي الهامة لحظر الأكياس والمنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من 1 يناير 2024 إلى تقليل التأثير السلبي للنفايات البلاستيكية على البيئة وتتوافق مع التوجه العالمي نحو ممارسات الأعمال المستدامة التي تحمي الطبيعة.
وتشهد صيدلية أستر، وهي جزء من مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية وتشكّل سلسلة صيدليات رائدة في دول مجلس التعاون الخليجي، إقبالاً سنوياً يصل إلى 8.

7 مليون شخص عبر متاجرها التي تزيد عن 230 متجراً. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، وتماشياً مع جهود حكومة الإمارات العربية المتحدة للحد من التلوث البلاستيكي، بذلت صيدلية أستر جهوداً جبّارة لجعل منافذها صديقة للبيئة وذات تصميمات داخلية مبنية بمواد مستدامة وقابلة لإعادة التدوير. والآن اكتملت الجهود المبذولة لاستبدال الأكياس البلاستيكية بأكياس ورقية قابلة لإعادة التدوير، حيث يتم استخدام 7.4 مليون كيس ورقي سنوياً لخدمة العملاء.
وقال الدكتور آزاد موبين، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية: “إن التزامنا بالاستدامة متجذر بعمق في ثقافة شركتنا ويقوده إطار عملنا البيئي والاجتماعي والحوكمة. وقد قمنا كمنظمة بدمج 10 أهداف من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في عملياتنا الأساسية مما أدى إلى تأثير كبير على الاستدامة والبيئة على مدى السنوات الخمس الماضية. وفي السنة المالية 2023 وحدها، ومع دمج الطاقة المتجددة، حققت الشركة انخفاضاً ملحوظاً قدره 6,824 طناً من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في صافي انبعاثات الغازات الدفيئة، وقد تم تصنيفنا كشركة الرعاية الصحية الأولى حسب معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) من قبل وكالة التصنيف العالمية (CRISIL) بين شركات الرعاية الصحية الهندية في العام الماضي. ونحن نشارك بنشاط في الممارسات المستدامة في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي في مجال كفاءة الطاقة والتخلص من النفايات واستخدام البدائل القابلة لإعادة الاستخدام، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، قمنا تدريجياً باستبدال الأكياس البلاستيكية في صيدليات أستر، كما نخطط لتكثيف هذه الجهود في المستقبل.”
تحظى شركة أستر، المعروفة بجهودها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، بأعلى تصنيف في هذا المجال بين شركات الرعاية الصحية المسجَّلة في الهند وحصلت على تصنيف “قوي” من وكالة التصنيف العالمية (CRISIL)، حيث شملت عملية إعادة تدوير النفايات لهذا العام 76,555 كيلوجراماً من النفايات البلاستيكية، و446,977 كيلوجراماً من النفايات الورقية، و5,506 كيلوجراماً من النفايات الإلكترونية. كما تشمل ممارسات إدارة النفايات في المنظمة فئات مختلفة، بما في ذلك الطبية الحيوية والبلاستيك والمواد الغذائية والمعادن والورق والكرتون. وتعطي أستر الأولوية لفصل النفايات من المصدر، مما يتيح إعادة التدوير الفعال للمواد القابلة لإعادة التدوير.
وقال السيد إن إس بالاسوبرامانيوم، الرئيس التنفيذي لشركة أستر للبيع بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي “تتجه جهودنا في أستر دائماً نحو اعتماد تدابير مبتكرة يمكنها الحفاظ على صحة مرضانا وعملائنا كما أنها تعمل أيضاً على تحسين البيئة التي يعيشون فيها. ويُعدُّ الانتقال الكامل إلى الأكياس الورقية ودمج المواد المستدامة في تصميماتنا الداخلية جزءاً من جهودنا لضمان توفير بيئة مستدامة تدعم صحة ورفاهية عملائنا الكرام، بما يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في توفير الصحة الجيدة والرفاهية في كل حي نعمل فيه”.
يعد التزام أستر دي إم للرعاية الصحية الثابت بالاستدامة والمسؤولية البيئية بمثابة شهادة على تفانيها في التميز في الرعاية الصحية لصنع مستقبل أنظف وأكثر استدامة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة من النفایات

إقرأ أيضاً:

خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 95 مليون و681 ألفا و641 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأحد 29 سبتمبر، وفي إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و858 ألفا و685 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 707 آلاف و644 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف عبد الغفار أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 389 ألفا و770 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 108 آلاف و448 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفا و393 خدمة، بالإضافة لتقديم 89 ألفا و315 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار عبد الغفار إلى أن الحملة قدمت 43 ألفا و404 خدمات، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 63 ألفا و550 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 239 ألفا و716 خدمة.

وقال «عبد الغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و926 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 28 ألفا و247 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2362 عمليات، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 39 ألفا و441 خدمة.

وأضاف «عبد الغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ82 ألفا و469 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبد الغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

اقرأ أيضاًمحافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»

وزير الصحة يبحث مع البنك الدولي سبل دعم القطاع الصحي والتنمية البشرية

عدوى بكتيرية قولونية.. وزير الصحة يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • 100 يوم صحة.. تقديم 95 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهرين
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
  • البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقية
  • تقديم 92 مليون خدمة طبية ضمن «100 يوم صحة» خلال 58 يوما
  • "أستر" تدرس صفقات رعاية صحية بـ250 مليون دولار في السعودية
  • "أستر" تدرس صفقات رعاية صحية بـ250 مليون دولار في السعودية
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • «معلومات مجلس الوزراء»: 320 مليون شخص يعملون في السياحة على مستوى العالم