أكدت محافظة القاهرة أن المساحة الكلية على مستوى المحافظة 3085.12 كيلو متر مربع، والمساحة المأهولة 190.42 كم مربع، والمساحة المأهولة وفق المساحة الكلية 6%، والمساحة المأهولة في المنطقة الشمالية 36%، والمساحة المأهولة في المنطقة الغربية 28%، والمنطقة الشرقية 6%، والمنطقة الجنوبية 4%.

مساحة الأر ض المنزرعة 

وأشار التقرير بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالقاهرة إلى أن إجمالي مساحة الأرض المنزرعة والأراضي التي تم استصلاحها على مستوى المحافظة 40828 فدان مقسمة كالتالي، 9386 فدان بنسبة 23% هي مساحة الأرض المنزرعة، و31442 فدان بنسبة 77% مساحة الأرض التي تم استصلاحها من إجمالي الأرض المنزرعة والمستصلحة بالمحافظة.

المساحة المحصولية بالقاهرة 

وأوضح التقرير أن إجمالي المساحة المحصولية بالقاهرة عام 2020 نحو 529 فدان، بينما عام 2021 بلغت 374 فدانا ما يعنى انخفاض تلك المساحة بنسبة 29%، بينما بلغ إجمالي المساحة المحصولية عام 2022 نحو 484 فدان بارتفاع قدره 9% عن سنة الأساس على مستوى محافظة القاهرة .

وتابع التقرير أن زراعة المحاصيل الرئيسية تتركز في حيي المعادي والمطرية وبلغ انتاج البرسيم 3992 طن، وإنتاج الذرة الصيفي 813.7 طن، وبلغ انتاج القمح الشتوي 63.9 طن، وإنتاج الذرة الشامي 51.9 طن.

وفيما يتعلق بإنتاج الخضراوات على مستوى المحافظة، أوضح التقرير أن أعلى نسبة إنتاج من الخضراوات على مستوى المحافظة كان لمحصول الطماطم وبلغ 42.1% ثم محصول الباذنجان بلغ 27.1%، وأقل نسبة انتاج من الخضراوات على مستوى المحافظة كان لمحصول البامية حيث بلغ 0.1% يليه محصول الملوخية 0.2% ثم محصول الكرنب على مستوى المحافظة .

وفيما يتعلق بإنتاج الفواكه على مستوى محافظة القاهرة، أكد التقرير أن أعلى إنتاج من الفواكة كانت انتاج الموالح وبلغ 646 طن، يليه انتاج التين 115.2 طن ثم إنتاج الزيتون 9.8 طن وأقل انتاج من الفتاكة كانت المانجو بلغت 4.2 طن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المساحة المأهولة المساحة المحصولية المنطقة الجنوبية المنطقة الشرقية المنطقة الشمالية المنطقة الغربية انتاج القمح محافظة القاهرة أراضى على مستوى المحافظة التقریر أن

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: وصول 10 شهداء للمستشفيات في المحافظة الوسطى بغزة

قال بشير جبر، مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس، إن أعداد الشهداء في ارتفاع مستمر جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة على أكثر من منطقة داخل قطاع غزة، إذ وصل 10 شهداء إلى المستشفيات في المحافظة الوسطى، منهم 6 سقطوا في استهداف للطائرات الحربية الإسرائيلية لمنزل يعود إلى عائلة مظهر في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة.

 استشهاد عائلة في دير البلح 

وأضاف «جبر»، خلال مداخلة لفقرة «جولة المراسلين» على فضائية القاهرة الإخبارية، ان هناك عائلة مكونة من أم وأب وطفلين استشهدت بأكملها في مدينة دير البلح بالمحافظة الوسطى جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلهم، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مجموعة من المواطنين في مدينة بيت حانون بشمال قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء شهيد واحد على الأقل وإصابة اثنين أخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

 قصف الطائرات الحربية

وتابع: «في مخيم البريج والذي يقع ضمن إطار المنطقة الشرقية للمحافظة الوسطى، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، قبل قليل، مجموعة من المواطنين داخل سوق هذا المخيم الذي أدى إلى استشهاد فلسطينية على الفور وإصابة عدد آخر من المواطنين بجراح متفاوتة الخطورة».

مقالات مشابهة

  • المساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية
  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • اجتماع بصنعاء يستعرض مستوى تنفيذ المشاريع التنموية بخطة المحافظة للعام 1446ھ
  • وكيل زراعة الغربية يتفقد العمل بالإدارات في مراكز المحافظة
  • الأقصر تحتفل بفوز مكتبتها بالمركز الأول على مستوى الجمهورية
  • محافظ بني سويف: ضبط 20 مخالفة خلال مرورها على مخابز بقرى إهناسيا والفشن
  • زراعة 500 شتلة بميدان النصب التذكاري بالأقصر
  • صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن
  • بعد انتهاء الانتخابات.. ريم صبحي رئيسة لاتحاد طالبات المعاهد الأزهرية بالقليوبية
  • «القاهرة الإخبارية»: وصول 10 شهداء للمستشفيات في المحافظة الوسطى بغزة