موسكو-(أ ف ب) – وضعت روسيا يدها مؤقتاً على أسهم تعود لشركتي “دانون” الفرنسية و”كارلسبرغ” الدنماركية، بحسب مرسوم نُشر الأحد. وقال المرسوم الذي وقّعه الرئيس فلاديمير بوتين إنّ الدولة الروسية ستقوم “مؤقتاً” بإدارة الأسهم التي تعود لشركتي “دانون روسيا” و”بلتيكا” المملوكة من قبل كارلسبرغ. وأعلنت شركة دانون في بيان أنها تنظر في الأمر و”تستعد لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها كمساهم في دانون روسيا، ولضمان استمرار عمليات الشركة لصالح جميع الجهات المعنية، ولا سيما الموظفين”.

وكانت كارلسبرغ أعلنت في آذار/مارس الماضي أنها ستبيع جميع أنشطتها في روسيا حيث توظّف 8400 شخص. وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت الشركة إنّها عثرت على مشتر لهذه الأنشطة، لم تسمّه، وذلك بعد أكثر من عام على إعلانها انسحابها من السوق الروسية بسبب النزاع في أوكرانيا. ودانون من آخر الشركات العالمية التي بقيت في روسيا منذ بدأت موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا مطلع 2022. وأعلنت دانون في تشرين الاول/أكتوبر الماضي أنها تخطط للانسحاب من معظم أعمالها في روسيا. وقالت الشركة إنّها ستتخلّى عن أعمالها في مجال منتجات الألبان والنباتات وتحتفظ فقط بقسم تغذية الرضّع. وانسحب عدد كبير من الشركات الغربية من روسيا منذ 24 من شباط/فبراير 2022 حين شنّ الجيش الروسي عمليته في أوكرانيا.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في مؤتمر صحافي الإثنين، إن روسيا تواصل هجومها في شرق أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن "التركيز اليوم" كان على المنطقة المحيطة بكوراخوف على أطراف منطقة دونباس. وأضافت أنه على مدار اليوم، شن الروس 26 هجوماً تصدت له القوات الأوكرانية.
وقال التقرير في تفاصيل لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل، إن قتالاً عنيفاً دار أيضاً حول بوكروفسك المتنازع عليها منذ أسابيع، حيث شنت روسيا 24 محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية تصدت لها قوات كييف. 

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة #كورسك https://t.co/Mnte8WXg17

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 كما دارت معارك شرسة أيضاً في منطقة كورسك غرب روسيا، حيث شنت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في أوائل أغسطس (آب).
ونشرت القوات الأوكرانية المحمولة جواً مقطع فيديو على موقع فيس بوك لتدمير دبابة روسية في قرية لم يذكرها في المنطقة، ولم يتسن أيضاً التحقق منها بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • مفاجأة عن الشركة الموردة لـ بيجر حزب الله.. ماذا فعلت بعد يوم من الحادثة؟
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • التونسية أنس جابر تنسحب من جميع مسابقات التنس حتى نهاية العام
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"