كشف الإعلامي أحمد موسى، أن الدولة بدأت في 2019 خطة إنشاء محطة سكك حديد مصر للصعيد في بشتيل، لتكون بديل لمحطتي رمسيس، والجيزة.

أخبار متعلقة

تستوعب 250 ألف راكب يوميا.. أبرز أرقام محطة قطارات بشتيل الجديدة (فيديو)

كامل الوزير: محطة بشتيل تليق بمصر وأهل الصعيد (فيديو)

وزير النقل يتابع معدلات تشطيب «محطة بشتيل»


وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه المحطة تتكون من 6 أرصفة وتستوعب ربع مليون راكب يوميًا .

رئيس الوزراء يتفقد مشروع محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة - صورة أرشيفية

رئيس الوزراء يتفقد مشروع محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة - صورة أرشيفية


ولفت الإعلامي أحمد موسى إلى أنه كانت هناك حاجة لإنشاء المحطة التي تحتوي على جراش يسع 1100 سيارة وبها منطقة خدمات ومحال تجارية.


وأردف أنه كان يقف طوابير من أجل حجز تذاكر القطارات في محطة رمسيس في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، وكان يحدث خناقات، والكل يبحث عن وسائط وأحيانا كان يحمل أمتعته «عشان يجيب القطار من المخزن حتى يجد مكانا فيه».

رئيس الوزراء يتفقد مشروع محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة - صورة أرشيفية


واستطرد أن جميع وسائل النقل متوفرة حول محطة سكك حديد مصر في بشتيل، حيث إنها محطة ذكية تبادلية عملاقة مصممة على الطابع الفرعوني يستحقها أهالي الصعيد .


وأضاف الإعلامي أحمد موسى، أن المحطة مؤمنة ومكيفة بالكامل وتتكون من طابقين ومول تجاري وأماكن مختلفة للتسوق والإدارة وبها 28 شباك تذاكر.


واختتم أن أول سفر له إلى أهله في الصعيد بعد افتتاح محطة قطار سكك حديد مصر ببشتيل سيكون من خلالها، حيث إنه منذ فترة اعتاد السفر بالسيارة.



محطة بشتيل محطة «بشتيل» محطة بشتيل بديل لمحطتي رمسيس والجيزة محطة سكة حديد بشتيل

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين محطة بشتيل محطة بشتيل أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان

أكد المدير التنفيذي لشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس سمير ناصيف إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو بأسوان من إجمالي الأعمال، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد التشغيل التجاري للمحطة.

وقال المهندس ناصيف - في بيان اليوم /الخميس/ - "إن مشروع المحطة واجه منذ بدء تنفيذه العديد من التحديات لكن فريق عمل المشروع استطاع التغلب على هذه التحديات"، مشيرا إلى أن المشروع أجرى بنجاح الاختبارات التشغيلية لربط قدرة المحطة على الشبكة القومية للكهرباء.

وفيما يتعلق بالمراجعة الدورية لهيئات التمويل الدولية، أكد ناصيف أن وفد المراجعة أبدى إعجابه بما تحقق على أرض المشروع رغم التحديات التي واجهها، وأن فريق عمل أبيدوس أوفى بالتزاماته.

محطة أبيدوس للطاقة الشمسية

من جانبه، قال مدير المشروع المهندس أحمد علي إنه تم تركيب 450 ألف لوح شمسي بقدرة نحو 280 ميجاواط، بالإضافة إلى مد 8.8 مليون متر من كابلات التيار المستمر و120 كيلومترا من كابلات الجهد المتوسط، والانتهاء من 90% من أعمال المحطة الفرعية.

وأكد أن الفترة المقبلة هي الأهم.. موضحا أن المحطة سجلت رقما قياسيا بتركيب 22 ألف خلية شمسية خلال يوم واحد (30 يونيو الماضي)، وأضاف أن فريق عمل المشروع يستهدف تركيب خلايا شمسية بإجمالي قدرات تبلغ نحو 300 ميجاواط خلال شهر واحد.

بدوره، قال كبير مهندسي الكهرباء بشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس محمد سليمان، إن كل الأعمال الخاصة بتثبيت المحولات الرئيسية انتهت وبدأنا حاليا مرحلة الاختبار والتشغيل للمحولين الرئيسيين مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى وضع 56 مفتاحا كهربائيا في المبنى المخصص لها.. مؤكدا أن الأعمال الخاصة بالمحطة الفرعية ستكون أمام تحد كبير خاصة مع ضيق الوقت، وهو ما استدعى مضاعفة القوى العاملة لتصل إلى نحو 600 عامل وفني يوميا على مدار دوريتين، للتسليم في الموعد المحدد.

محطات الطاقة الشمسية

جدير بالذكر أن محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو في أسوان هي جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس للاستثمار الإماراتية في الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر، والتي تتضمن كذلك مزرعة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتخطى 1.2 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاواط، بواقع 500 ميجاواط لمزرعة آمونت، و500 ميجاواط لمحطة أبيدوس.

اقرأ أيضاًالقصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • "نجح في دحر الإرهاب".. أحمد موسى يُشيد باستمرار وزير الداخلية بالحكومة الجديدة (فيديو)
  • "عبر عن مصر خلال حكم الإخوان".. أحمد موسى يشيد باختيار بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية (فيديو)
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن وزير الكهرباء السابق محمد شاكر (فيديو)
  • أحمد موسى عن تولي مايا مرسي التضامن الاجتماعي: "عظيمة من عظيمات مصر" (فيديو)
  • أكثر من نائب لمدبولي.. أحمد موسى يعلق على تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 2 يوليو 2024
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة