نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية فعالية “نمشي ونفكر” ضمن مبادرة “المشاؤون” التابعة لها، مساء أمس، في حديقة سارية العلم بالفجيرة، حملت عنوان “التوجهات العامة للاتحاد لعام 2024.. رؤية استشرافية لمستقبل الإمارات”.

جاء ذلك بحضور سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، ونخبة من المثقفين والإعلاميين وأعضاء الجمعية.

وقال سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، في مستهل الفعالية، إن مبادرة “المشاؤون” تم إطلاقها قبل أربع سنوات وتم استلهام المبادرة من المدرسة المشائية لفلاسفة اليونان عندما كانوا يتحاورون ويتفكرون ويناقشون الأفكار والرؤى والمعارف الفلسفية أثناء المشي، مشيراً إلى أن المبادرة تثقيفية في المقام الأول.

وتحدث عدد من الأعضاء عن محاور المبادرة، التي أدارها سعيد الكياني مدير مبادرة “المشاؤون” بالجمعية، حيث تناولت فاخرة بن داغر النائب الأول لرئيس الجمعية محور الشخصية الإماراتية، وتحدثت الدكتورة هدى الدهماني عن التعليم، فيما ركز الدكتور حمد البقيشي المدير التنفيذي للجمعية على دولة الإمارات وبحثها الدائم عن الجديد، بينما تحدثت المهندسة فاطمة الحنطوبي عن الاستدامة.

وشهدت الجلسة عددا من مداخلات من الحضور تركزت حول الأفكار التي تمت مناقشتها.

وخرج المشاركون في المبادرة بعدد من التوصيات، أبرزها أهمية تعميم مبادرة “المشاؤون” وتعزيز حضورها في مجتمع دولة الإمارات، باعتبارها مبادرة خلاقة تهدف إلى تعزيز التفكير الإبداعي من خلال المشي، ما يساهم في إثراء الحراك الفكري، وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات العصر، بعيداً عن النمطية والتقليدية.

كما أوصى المجتمعون بإطلاق مشروع “صناعة النجوم” في الشعر، والكتابة الإبداعية، والمسرح، والفن التشكيلي، والغناء والموسيقى، كخطوة مهمة لدعم استراتيجية القوة الناعمة لدولة الإمارات.

وشددوا على أهمية إطلاق جائزة “السنع” التي تستهدف الشخصية الإماراتية الفاعلة في عملها ومجتمعها بشهادة أفراد المجتمع، والعمل على تحويل التعلم المستمر إلى مهارة راسخة في مجتمعنا، وأن يكون التعلم المستمر مسعى لكل الإماراتيين والمقيمين في الدولة، وأن يصبح مجتمع الإمارات مركزاً للتعلم وموطناً لاكتساب المهارات الجديدة، فضلاً عن تخصيص مبادرات مجتمعية للحفاظ على الأشجار المعمرة، وتكثيف المبادرات والفعاليات الفردية والمؤسساتية التي تساهم في استدامة الموارد الطبيعية خصوصاً في مجالات الزراعة والغذاء.

وفي ختام الفعالية تم تكريم أعضاء الجمعية العمومية ومجلس إدارتها، تثميناً لجهودهم المميزة في إنجاح خطط وبرامج الجمعية العام الماضي إلى جانب الاحتفاء بنائب رئيس الجمعية هدى الدهماني لحصولها على درجة الدكتوراة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد

 

أكد معالي عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، أن تخصيص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” يوم 28 من فبراير يوماً للتعليم في الإمارات يجسد المكانة المتميزة التي يحظى بها العلم والمعرفة في فكر سموه باعتباره الركيزة الأساسية في بناء وتطور المجتمعات وأداة مهمة لتمكين مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها دولة الإمارات.
وقال معاليه بهذه المناسبة: “يُترجم اليوم الإماراتي للتعليم رؤى صاحب السمو رئيس الدولة للاستثمار في رأس المال البشري القادر على مواصلة مسيرة الدولة نحو تحقيق مراكز متقدمة على مختلف مؤشرات التنافسية العالمية حيث وضع سموه التعليم على رأس الأولويات الوطنية لدوره المحوري في تأهيل أجيال شابة تمتلك القدرة على القيادة ومواجهة مختلف تحديات المستقبل.
وأضاف معالي رئيس المكتب الوطني للإعلام أن هذه اللفتة الكريمة من صاحب السمو رئيس الدولة تؤكد تقدير سموه الكبير لأعضاء المنظومة التعليمية كافة وعلى رأسها المعلم .
وأكد أن اختيار الـ28 من فبراير يوماً للاحتفاء بالتعليم في الإمارات وهو اليوم الذي شهد فيه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” وإخوانه حكام الإمارات تخريج أول دفعة من المعلمين من جامعة الإمارات عام 1982 يجسد تقدير سموه الكبير للرسالة الحضارية للمعلمين باعتبارهم المسؤولين عن بناء أجيال المستقبل التي ستتولى قيادة مسيرة التنمية الشاملة وتترجم طموحات القيادة الرشيدة الساعية إلى تحقيق الريادة في مختلف القطاعات.
ونوه معاليه في ختام كلمته إلى أن دولة الإمارات تعمل على تمكين تعليم عصري متطور باعتباره القاطرة التي تقودنا بأمان إلى المستقبل وتحقيق رؤية الإمارات 2071 مؤكدا أن التعليم في الإمارات رهان صائب على المستقبل واستثمار مستدام العائد ساحته العقول وهو الثروة الحقيقية المكتسبة التي تضمن لنا الرخاء والسعادة والمكانة العظمى بين الأمم فالتعليم غدٌ نغرسه الآن”.


مقالات مشابهة

  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • “بن قدراة” يترأس الاجتماع الدوري الحادي عشر للمؤسسة الوطنية للنفط 
  • هيئة “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة الإعفاء من العقوبات المالية
  • “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • تقرير جديد يكشف عن توجهات قطاع التنقل في السعودية للعام 2024
  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد