سكاي نيوز عربية:
2024-07-08@01:21:05 GMT

صادرات الصين تسجل أول سقوط سنوي منذ 2016

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

سجلت صادرات الصين أول انخفاض سنوي للمرة الأولى منذ 2016 مع تعثر الطلب العالمي وتراجع الأسعار، مما أضر بركيزة أساسية للنمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبلغة قيمة ما صدرته بكين حوالي 3.4 تريليون دولار من السلع إلى بقية العالم العام الماضي، بانخفاض 4.6 بالمئة عن الرقم القياسي الذي سجلته في العام السابق.

وارتفعت الشحنات خلال الوباء حيث كثف الناس مشترياتهم أثناء عملهم من المنزل، لكن الطلب من أوروبا والولايات المتحدة وأماكن أخرى تلاشى مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وانخفضت واردات العام بأكمله بنسبة 5.5 بالمئة، مما أدى إلى تحقيق فائض قدره 823 مليار دولار لهذا العام.

وتواجه الصين ضغوطا متزايدة على التجارة، حيث يعاني العديد من الشركاء التجاريين الرئيسيين للصين من تباطؤ اقتصادي، مما يؤثر سلبًا على صادراتها.

وفي الداخل، لا يزال قطاع العقارات معرضاً للخطر وتتزايد المخاوف من الانكماش، مما دفع الاقتصاديين إلى المطالبة بمزيد من الدعم السياسي من الحكومة.

يشهد الاقتصاد الصيني انكماشًا مُستمرًا، حيث تنخفض أسعار السلع والخدمات باستمرار. وهذا يؤثر سلبًا على قيمة الصادرات الصينية ويجعلها أرخص للمستهلكين الأجانب. وصل مؤشر أسعار الصادرات في أكتوبر إلى أدنى مستوى له منذ عام 2006.

على الرغم من الانكماش، ارتفعت صادرات الصين بعملة الدولار بنسبة 2.3 بالمئة في ديسمبر، مقارنة بالعام السابق، بينما توسعت الواردات بنسبة 0.2 بالمئة، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 75 مليار دولار.

وقد يرجع تحسن بيانات ديسمبر جزئيًا إلى مقارنات أكثر إيجابية مع العام الماضي، عندما انخفضت الشحنات بسبب تفشي كوفيد-19 في جميع أنحاء البلاد.

هناك بعض العلامات المبكرة على انتعاش التجارة العالمية، مع ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 5.1 بالمئة في ديسمبر، وعودة المبيعات العالمية لأشباه الموصلات إلى النمو في نوفمبر بعد انخفاضها لأكثر من عام.

وفيما يلي تفاصيل إضافية من بيانات التجارة الصينية:

انخفاض صادرات الصين إلى الأسواق الرئيسة:

انخفضت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة بنسبة 6.9 بالمئة في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، وهذا يُعزى جزئيًا إلى التوترات التجارية المستمرة. تراجعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.9 بالمئة، مما يشير إلى ضعف الطلب في المنطقة. شهدت المبيعات لشركاء إقليميين مثل اليابان وكوريا الجنوبية وجنوب شرق آسيا انخفاضًا أيضًا، مما يعكس حالة التباطؤ الاقتصادي العالمية.

نمو صادرات الصين إلى روسيا:

استمرت الصادرات إلى روسيا في الارتفاع بقوة في ديسمبر، حيث قفزت بأكثر من 20 بالمئة على أساس سنوي. يُعزى هذا إلى التقارب السياسي والاقتصادي المتزايد بين البلدين.

التغيرات في الواردات:

ارتفعت الواردات من أستراليا بنسبة 25 بالمئة تقريبًا في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، مع تحسن العلاقات الدبلوماسية. انخفضت المشتريات من كندا بنسبة 40 بالمئة، مما قد يكون مرتبطًا بعوامل تجارية أو اقتصادية محددة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بكين أوروبا واردات الصين التجارة تباطؤ اقتصادي العقارات الانكماش الاقتصاد الصيني الصادرات الانكماش صادرات الصين روسيا أستراليا صادرات الصين الصادرات الصينية اقتصاد الصين الاقتصاد الصيني بكين أوروبا واردات الصين التجارة تباطؤ اقتصادي العقارات الانكماش الاقتصاد الصيني الصادرات الانكماش صادرات الصين روسيا أستراليا أخبار الصين صادرات الصین العام السابق فی دیسمبر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في النصف الأول من 2024

المناطق_متابعات

أظهرت بيانات نشرت اليوم الأحد، أن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات نمت بنسبة 3.8 بالمئة، على أساس سنوي، ووصلت قيمتها إلى 37 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بفضل زيادة صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة ورابطة التجارة الدولية في كوريا، أن هذا المستوى هو الأعلى على الإطلاق لصادرات كوريا الجنوبية من السيارات في النصف الأول من أي عام، وهو أعلى من الرقم القياسي البالغ قدره 35.65 مليار دولار والذي سجل خلال النصف الأول من العام الماضي.

أخبار قد تهمك ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي 1 يوليو 2024 - 6:47 صباحًا بعد اتفاق بوتين-كيم.. “روزفلت” تصل كوريا الجنوبية 22 يونيو 2024 - 8:23 صباحًا

وسجلت صادرات السيارات الكورية في النصف الأول زيادة على أساس سنوي منذ عام 2021.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة إن هذا الإنجاز يرجع في الأساس إلى مواصلة نمو صادرات السيارات ذات القيمة المضافة العالية مثل السيارات الصديقة للبيئة، بما في ذلك السيارات الكهربائية والهجينة، إلى أمريكا الشمالية وأوروبا.

وفي نفس الوقت، زادت صادرات السيارات الهجينة وسيارات محركات الاحتراق الداخلي بنسبتي 19.5 بالمئة و7.2 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين، بينما انخفضت صادرات السيارات الكهربائية بنسبة 17.5 بالمئة خلال نفس الفترة.

مقالات مشابهة

  • السجلات التجارية العمانية تسجل ارتفاعًا بنسبة 97%
  • تركيا.. صادرات الفواكه والخضراوات تبلغ 1.3 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في النصف الأول من 2024
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • صادرات تركيا إلى دول الجوار تنمو 11.6 بالمئة
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • بتكوين تسجل أدنى مستوى في 4 أشهر
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول