شهدت محافظة الأقصر، صباح الجمعة، انطلاق فعاليات الدورة رقم 31 من ماراثون مصر الدولي بساحة معبد حتشبسوت غرب المحافظة، بمشاركة 49 دولة حول العالم.

أقدم ماراثون في إفريقيا

وأوضح جاسر رياض، رئيس الماراثون، أن ماراثون مصر الدولي يقام للمرة 31 دون انقطاع، إذ يعد أقدم ماراثون في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، يشارك فيه مئات المتسابقين من الدول العربية والأجنبية، ويجرى فيه السباق حول المعالم الأثرية في البر الغربي، حيث يمثل دعاية عالمية لآثار البر الغربي بالأقصر.

خط سير الماراثون

وأضاف رياض، أن خط سير الماراثون انطلق من أمام معبد الدير البحري «حتشبسوت»، غرب الأقصر، مروراً بمعبد هابو، حتى تمثالي ممنون، ثم يتجه إلى طريق وادي الملوك، ثم شمالا مروراً بمعبد سيتي الأول، حتى العودة مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق.

 

وتابع: يشارك في حضور ماراثون هذا العام، العداء الفرنسي آلان ميموم، الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية عام 1956، والعداء الألماني سيربينسكي، الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية 1976، والعداء الألماني رولاند فينكلر، الفائز ببطولتي 1970 و1972، والعداء الإيطالي جيليندو بوردين الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية، وناكاياما، العداء الياباني.

ويمثل ماراثون مصر الدولي، أهم الأحداث السياحة المدرجة في الأجندة السنوية للسياحة المصرية في الأقصر، إذ يعد دعاية سياحية قوية لمحافظة الأقصر، ويحظى برعاية مشتركة من وزارتي الشباب والرياضة ووزارة السياحة، والهيئة المصرية لتنشيط السياحة ومحافظة الأقصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر معبد حتشبسوت ماراثون مصر الدولي ماراثون مصر الدولی

إقرأ أيضاً:

تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت مساء أمس الجمعة، النسخة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي (28 يونيو - 6 يوليو) بغرب التشيك، بتكريم الممثل والمخرج الأمريكي فيجو مورتنسن.

وتسلم مورتنسن، المرشح السابق لثلاث جوائز أوسكار، جائزة رئيس المهرجان الفخرية في افتتاح الحفل والتي تسلمها من القائم على الحدث الممثل جيري بارتوسكا، ويقدم خلال الفعاليات مشرو عه الثاني كمخرج “The Dead Don’t Hurt”.

وسيقدم ضيف خاص للمهرجان، المخرج والمنتج الحائز على جائزة الأوسكار ستيف سودربيرج، فيلمين، هما: “Kafka” و”Mr Kneff”، في معرض استعادي بعنوان “الرغبة في أن تكون هنديًا أحمر: كافكا والسينما”. سيتضمن المعرض الاستعادي تعديلات سينمائية لكتب فرانز كافكا بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة المؤلف.

وستنظر لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تضم الممثل الأسترالي الحائز على جائزة الأوسكار جيفري راش، في 12 فيلما للفوز بجائزة كريستال جلوب.

1 2

مقالات مشابهة

  • ضبط مصنع زيوت سيارات مخالف في البياضية بالأقصر
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث
  • في ذكراها الـ11.. 25 صورة توثق احتفالات ثورة 30 يونيو 2013 بالأقصر
  • انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس
  • بالصور.. انطلاق أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراه المهنية بجامعة الأقصر
  • رئيس جامعة الأقصر يتفقد سير امتحانات كلية الطب
  • نقيب السياحيين: القطاع تعرض لخطر كبير خلال فترة حكم الإخوان
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • ضبط سيدة أنشأت خزان سولار بغرفة منزلها وبحوزتها 5 طن بالأقصر
  • رزان المبارك: إفريقيا تتصدر الجهود لمواجهة تحديات المناخ