عربي21:
2024-09-19@09:23:00 GMT

بعد الدعوى القضائية.. نتنياهو مستاء من جنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

بعد الدعوى القضائية.. نتنياهو مستاء من جنوب إفريقيا

اعتبر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو دعوى جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة بـ "اتهامات بالنفاق والأكاذيب"

وأضاف أن اتهام جنوب أفريقيا للاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في غزة يعد تصريحا غير واقعي، مشيرا إلى أنه لا يمكن حدوث ذلك إلا في عالم مقلوب على رأسه.

وفي تصريحاته، قال نتنياهو: "نحن نحارب الإرهابيين ونقاوم الأكاذيب.

شهدنا اليوم عالما يبدو مقلوب رأسا على عقب، حيث اتُّهمت إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية وهي في الحقيقة تقاوم الإبادة الجماعية".




وتابع: "أين كانت جنوب أفريقيا عندما قتل الملايين وتشردوا في سوريا واليمن بأيدي شركاء حماس؟".

وأكد نتنياهو أن دولة الاحتلال ستحتفظ بحق الدفاع عن نفسها حتى تحقق "النصر الكامل"، في إشارة إلى استمرار العدوان على قطاع غزة.

وأنهى الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، ظهر الخميس، مرافعته أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.




وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة، ودعوة إسرائيل إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا، إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

وانطلقت الخميس، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطراف فيها محامون ذوو خبرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال نتنياهو جنوب أفريقيا نتنياهو جنوب أفريقيا الاحتلال العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

3 جبهات مفتوحة وخلافات داخلية.. أزمات تواجه إسرائيل في شهر واحد

تعيش دولة الاحتلال الإسرائيلي شهرا عصيبا في ظل قصف وعمليات نوعية مستمرة من 3 جبهات مسلحة، وهي من الفصائل الفلسطينية في غزة وأفراد عاديين في الضفة الغربية وصواريخ حزب الله من جنوب لبنان والصواريخ العابرة من دولة اليمن.

حزب الله لا يرحم إسرائيل

ووسع حــزب الله اللبناني استهدافه المستوطنات الإسرائيلية غير المخلاة شمال فلسطين المحتلة، فأعلنت هيئة البث الإسرائيلية «كان» أن 56% من صواريخ حزب الله الأخيرة استهدفت مستوطنات إسرائيلية مأهولة بالسكان، وسط ذعر السكان وغضبهم من عدم فعالية القبة الحديدية الإسرائيلية من صد هذه الصواريخ.

وذكرت صباح اليوم القناة الـ 12 العبرية، أن 3 صواريخ سقطت على مستوطنة المنارة شمال فلسطين المحتلة من جنوب لبنان، وفي غزة أُصيب جندي احتياط من الكتيبة 846 التابعة للواء جفعاتي بجروح خطيرة خلال معارك جنوب قطاع غزة، ويأتي هذا بعد يومين من إطلاق صاروخ يمني نزل في تل أبيب متجاوزا كل أجهزة الرصد الإسرائيلي.

تصاعد العمليات في الضفة ضد جيش الاحتلال

أما في الضفة  الغربية، رصدت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ 24 عملا مـقـاوـا في مختلف أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

خلافات داخلية موسعة تضرب إسرائيل

وسياسيا، تسجل دولة الاحتلال الإسرائيلي انقسامات حادة للغاية تتصاعد مع اقتراب مرور عام على الحرب، حيث هاجم وزير جيش الاحتلال السابق، بيني جانتس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا: «تغيير وزير الجيش عشية حملة واسعة في الشمال قد تتحول إلى حرب إقليمية إهمال أمني».

في نفس السياق، طلب منتدى الأعمال الذي يضم نحو 200 من رؤساء الاقتصاد والشركات الكبرى نتنياهو التوقف فورًا عن استبدال وزير الجيش، وفي نداء موجه لنتنياهو أوضح المنتدى أن «إسرائيل تغرق في ركود عميق، وآخر ما تحتاجه هو إقالة  وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت».

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل استهدفت بيروت بقذائف محرمة دوليا
  • 3 جبهات مفتوحة وخلافات داخلية.. أزمات تواجه إسرائيل في شهر واحد
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا