الجمعة, 12 يناير 2024 9:05 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنّ الضربات الأميركيّة والبريطانيّة ضدّ المتمرّدين الحوثيّين اليمنيّين الذين كثّفوا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر خلال الأسابيع الأخيرة، كانت “محدودة وضروريّة ومتناسبة”.

وقال سوناك في بيان “رغم التحذيرات المتكرّرة للمجتمع الدولي، واصل الحوثيّون تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، مرّة أخرى هذا الأسبوع ضدّ سفن حربيّة بريطانيّة وأميركيّة”، مضيفا “هذا لا يمكن أن يستمرّ (…) لذا اتّخذنا إجراءات محدودة وضروريّة ومتناسبة دفاعا عن النفس”.

وأشار سوناك ليل الخميس الجمعة إلى أنّ سلاح الجوّ الملكي نفّذ “ضربات ضدّ مواقع عسكريّة في اليمن يستخدمها المتمرّدون الحوثيّون”.

وأردف رئيس الوزراء البريطاني أنّ “المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرّية الملاحة والتدفّق الحرّ للتجارة”، واصفا تصرّفات الحوثيّين بأنّها “غير مسؤولة” و”مزعزعة للاستقرار” و”تتسبّب في تعطيل كبير لطريق تجاري حيوي” وبالتالي “زيادة أسعار المواد الخام”.

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس عبر منصّة إكس (تويتر سابقا) إنّ أربع مقاتلات من طراز تايفون نفّذت، إلى جانب القوّات الأميركيّة، “ضربات دقيقة” ضدّ موقعَيْن للحوثيّين.

وأضاف “التهديد الذي تتعرّض له الأرواح البريئة والتجارة العالميّة أصبح كبيرا إلى درجة أنّ هذا الإجراء أصبح أكثر من ضروريّ. كان من واجبنا حماية السفن وحرّية الملاحة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ رئيس الوزراء البولندي "دونالك توسك"، نظيره البريطاني الجديد "كير ستارمر" على الانتصار الكاسح الذي حققه حزبه "العمال" في الانتخابات التشريعية وتوليه رئاسة وزراء بريطانيا.
وقال توسك - في تغريدة نقلها راديو "بولندا" اليوم السبت - "رئيس الوزراء كير ستارمر، تهانينا على انتصارك العظيم،أعتقد بأننا سويا سنفعل الكثير من أجل المملكة المتحدة (بريطانيا) وبولندا وأوروبا والعالم الحر"،معربا عن أمله في أن يكون هناك تعاون دولي مثمر بين بولندا والمملكة المتحدة.
وكان حزب العمال البريطاني قد حقق فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية التي جرت أول أمس "الخميس"، لينهي بذلك 14 عاما من حكم حزب المحافظين عاصر خلالها أحداثا مهمة كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى جانب فضائح سياسية وأزمات اقتصادية واجتماعية.

مقالات مشابهة

  • زعيم الحوثيين: نصف الملاحة الإسرائيلية تعطلت والأمريكي وقع في مأزق حقيقي
  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب نتنياهو بالتزام الحذر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا
  • رئيس الفلبين يهنئ رئيس وزراء بريطانيا الجديد بفوزه في الانتخابات التشريعية
  • تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا
  • بايدن يهنّئ ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • كير ستارمر.. أول رسالة من رئيس وزراء بريطانيا الجديد: "الوطن أولا والحزب ثانيا"
  • رئيس وزراء بريطانيا يعين ريتشل ريفز وزيرة للمالية و«هيلي» للدفاع
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • كير ستارمر.. أول رسالة من رئيس وزراء بريطانيا الجديد: الوطن أولا والحزب ثانيا