قدم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات العديد من المزايا لجميع الفئات المشمولة به، بهدف الحفاظ على حقوقهم وضمان الحصول عليها. ومن بين الفئات المهمة التي اهتم بها القانون هي فئة كبار السن الذين يتقاضون معاشات، حيث قدم لهم العديد من المزايا التي سنستعرضها في السطور التالية.

قانون التأمينات

وقال محمد عبد المجيد ، الخبير القانوني، في تصريحات لـ«الوطن» إن فئة كبار السن من أصحاب المعاشات حدد لها قانون التأمينات عدد من المميزات حتى يضمن لهم راحتهم ومنها:

1-تخفيض نسبي في تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية، وكذا وسائل المواصلات العامة المملوكة للدولة.

2- تخفيض أسعار دخول النوادي والمتاحف والمعارض ودور السينما والمسارح التابعة للدولة.

الوسائل الترفيهية

3- تخفيض نفقات الإقامة في دور العلاج التابعة للجهاز الإداري للدولة.

4-تخفيض نفقات الرحلات التي ينظمها الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة.

5- توفير الوسائل الترفيهية كالرحلات ومشاهدة عروض المسارح والإقامة في المصايف والمشاتي وزيارة الحدائق العامة، لأصحاب المعاشات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات قانون التأمينات قانون المعاشات

إقرأ أيضاً:

بداية من أول يوليو.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، استراتيجية لـ ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تحديد مواعيد محددة لغلق المحال التجارية تبدأ بحلول الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت التي ستكون مفتوحة بدون حد أقصى، بينما ستغلق المطاعم والكافيهات في الواحدة صباحًا.

ومن المقرر، تفعيل الخطة والمواعيد الدائمة لغلق المحلات، وتطبيقها اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل، لذلك يلقي «الأسبوع» الضوء على العقوبات المشددة والصارمة بشأن أية محاولة لعدم تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن عدم الالتزام بغلق المحال العامة.

أبرز العقوبات التي تنتظر مخالفي القرارات

هناك ثلاث عقوبات تنتظر المحال المخالفة، إذ حدد القانون عقوبة مخالفة الإجراءات والقرارات الخاصة بمواعيد الإغلاق للمحال العامة وغيرها من المنشآت المقرر التزامها بقرارات الحكومة الجديدة، والعقوبات في هذه الحالة ستكون مضاعفة، نظرا لكونها تتبع أكثر من قانون، سواء قانون المحال التجارية أو قانون الطوارئ، حيث أن عقوبة من يخالف مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية تكون وفقا للمدة 25 من القانون «غلق المحل ثم إلغاء الرخصة».

غلق المحال

وتتمثل أبرز العقوبات التي تنتظر مخالفي قرار غلق المحال:

1- نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهما على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون - فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

2- قانون الطوارئ نص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

3- فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.

اقرأ أيضاًمحافظ الغربية يُشدد على تكثيف الحملات لتطبيق مواعيد غلق المحال التجارية والورش

الحكومة تكشف الجهات المستثناة من قرار غلق المحال التجارية

بعد قرار الحكومة.. «التنمية المحلية» توضح مواعيد غلق المحال العامة

مقالات مشابهة

  • جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • قبل رفع جلساته.. كشف حساب دور «النواب التشريعى» خلال انعقاده الرابع
  • بداية من أول يوليو.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال
  • بيبسي تلجأ لخفض أسعار منتجاتها هربًا من حملات المقاطعة
  • ما تعديلات قانون قادرون باختلاف التي أقرها مجلس النواب؟ (تفاصيل)
  • بعد تصديق الرئيس.. ما هو قانون المنشآت الصحية وأهدافه؟
  • الحرب على غزة ترفع أسعار المواصلات العامة في إسرائيل
  • بينها رسوم التراخيص وحصيلة الغرامات.. 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات