شنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات مشتركة ضد أهداف للحوثيين لتقويض قدرتهم على مواصلة هجماتهم غير القانونية والمتهورة على السفن الأميركية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر، حسبما أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم".

وأوضحت سنتكوم في منشور على منصة "إكس" أرفقته بفيديو لانطلاق المقاتلات التي نفذت الهجوم، أن الضربات استهدفت أنظمة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومواقع التخزين و منصات إطلاق المسيرات  وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

On Jan. 11 at 2:30 a.m. (Sanaa time), U.S. Central Command forces, in coordination with the United Kingdom, and support from Australia, Canada, the Netherlands, and Bahrain conducted joint strikes on Houthi targets to degrade their capability to continue their illegal and… pic.twitter.com/bR8biMolSx

— U.S. Central Command (@CENTCOM) January 12, 2024

وجاءت الضربات بالتنسيق مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، على أهداف حوثية لـ"إضعاف قدرة الجماعة المسلحة على الاستمرار في  هجماتها غير القانونية والمتهورة على السفن الأميركية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر"، وفقا لسنتكوم.

وأوردت وسائل إعلام أميركية، أن الضربات شاركت فيها طائرات مقاتلة واستُعملت فيها صواريخ توماهوك. 

وأفاد مصدر حوثي وشهود، بأن ضربات أصابت عددا من المدن في اليمن الذي يسيطر الحوثيّون على مساحات واسعة من أراضيه، وفقا لرويترز.

وأعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها أنهم يريدون "استعادة الاستقرار في البحر الأحمر"، في أعقاب الضربات الأميركية والبريطانية التي استهدفت الحوثيين في اليمن. 

وذكرت القيادة المركزية، أنه منذ 17 أكتوبر، حاول المسلحون الحوثيون المدعومين من إيران مهاجمة ومضايقة 27 سفينة في ممرات الشحن الدولية.

وتشمل هذه الحوادث غير القانونية الهجمات التي استخدمت فيها الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والمسيرات وصواريخ كروز في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشارت القيادة إلى أن لا علاقة لهذه الضربات بعملية "حارس الازدهار" التي تعد تحالفا دفاعيا يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

وأكد قائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا: "نحمل المسلحين الحوثيين ورعاتهم الإيرانيين الذين يزعزعون الاستقرار مسؤولية الهجمات غير القانونية والعشوائية والمتهورة على الشحن الدولي والتي أثرت على 55 دولة حتى الآن، بما في ذلك تعريض حياة مئات البحارة للخطر".

وأضاف كوريلا: "لن يتم التسامح مع أفعالهم غير القانونية والخطيرة، وستتم محاسبتهم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر غیر القانونیة

إقرأ أيضاً:

إيبارشية البحر الأحمر تكرم أبناءها الحاصلين على الدبلوم الفني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إيبارشية البحر الأحمر، حفل تكريم أبنائها الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية بجميع التخصصات، وذلك بكنيسة القديس الأنبا شنودة، رئيس المتوحدين بالغردقة.

بدأ الحفل الذي شارك فيها مائتي طالب وطالبة على مستوى الإيبارشية، من بينهم أربعة من ذوي الهمم، بصلاة القداس الإلهي، أعقبه الكورال، ثم كلمة روحية عن "الإنسان المسيحي يمجد الله بنجاحه في كل أمور حياته".

وفي الختام تم توزيع شهادات التقدير على الطلاب والتقاط الصور التذكارية معهم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع التأمين في البحر الأحمر مع توحش هجمات الحوثيين
  • من البحر الأحمر والأسود.. دروس للبحرية الأميركية لاحتمال مواجهة الصين
  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة
  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • أثق فى القيادة السياسية
  • إليكم الحصيلة الاولية لموجة التفجيرات الثانية التي استهدفت أجهزة لاسلكية
  • القيادة المركزية الأمريكية تنشر صور التدريب العسكري البحري بين مصر وأمريكا
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • إيبارشية البحر الأحمر تكرم أبناءها الحاصلين على الدبلوم الفني
  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو