يزداد التوتر في الشرق الأوسط بعد أن شنت القوات الأمريكية والبريطانية، فيما يعرف بالتحالف الدولي «حارس الازدهار»، هجمات ضد جماعة الحوثي في اليمن، ردًا على استهداف السفن في البحر الأحمر، وخلال ساعات الليل، وقعت عدة أحداث تنذر باتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط.

وشنت مقاتلات تابعة لسلاح الجو الأميركي والبريطاني غارات استهدفت مواقع تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، بحسب «رويترز»، نقلًا عن وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون».

الغارات استهدفت عدة مدن يمنية من بينها الحديدة وصنعاء وتعز وصعدا

وأفادت «رويترز» عن شهود عيان، بأنهم سمعوا دوي انفجارات في صنعاء، بينما تحلق طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي قبالة السواحل اليمنية، وأكدت أن الغارات استهدفت عدة مدن يمنية من بينها الحديدة وصنعاء وتعز وصعدا.

البيت الأبيض يرد

ورد البيت الأبيض قائلًا إن القوات العسكرية الأمريكية، نفذت، بالتعاون مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، التي يستخدمها الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في إحدى الدول للخطر، مشيرًا إلى أن الهجمات جاءت بطلب من جو بايدن، وضوء أخضر من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

قيادي بجماعة الحوثيين يرد

ورد القيادي في جماعة أنصار الله الحوثيين علي القحوم، على الهجمات الأمريكية والبريطانية، قائلًا إن الرد اليماني لم يتأخر، فالقوات المسلحة اليمنية ردت وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر، وأشار إلى أن المعركة ستكون أكبر وأكبر وفوق الخيال.

أول تحرك من روسيا

وطلبت روسيا في أول تحرك عاجل لها بشأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف جماعة الحوثي في اليمن، عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن اليوم الجمعة، بحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

واشنطن تدين استيلاء إيران على ناقلة نفط

وأدانت الولايات المتحدة، استيلاء إيران على ناقلة نفط أمريكية في بحر عمان، كما دعت إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

وكانت طهران أعلنت احتجاز قواتها ناقلة نفط أمريكية ترفع علم جزر مارشال، ردًا على قيام الولايات المتحدة بتوقيف الناقلة نفسها ومصادرة شحنتها من النفط الإيراني خلال أواخر العام الماضي.

قوات الاحتلال تستمر في قصف قطاع غزة

وتستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في شن هجمات على أماكن متفرقة من خان يونس، حيث قصفت بشكل متواصل الأجزاء الجنوبية والغربية جنوب غزة، واستهدفت طائرات الاحتلال مخيم المغازي وسط القطاع، وقصفت منزلًا في حي المشاعلة في دير البلح وسط غزة، كما قصفت بلدة الزوايدة ومخيم البريج، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر الشرق الأوسط أخبار العالم واشنطن جماعة الحوثي الحرب على غزة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش باتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • أبو الغيط: انتهاك السيادة اللبنانية قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع
  • أمين عام الجامعة العربية يشدد على أن استباحة سيادة لبنان قد تؤدي إلى اتساع رقعة الصراع ويؤكد أن الحل الدبلوماسي ما زال ممكناً
  • توالي التحذيرات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • الرئيس المصري يحذر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة