الوطن:
2024-09-30@11:45:26 GMT

أفضل صيغة لدعاء فجر الجمعة وتحديد ساعة الاستجابة

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

أفضل صيغة لدعاء فجر الجمعة وتحديد ساعة الاستجابة

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة عظيمة، لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تبين فضلها، منها عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا أعطاه إياه".

أجر حجة وعمرة تامة

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة".

ومن فضل دعاء فجر ليلة الجمعة أنه من أرجى الأوقات للدعاء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه"، ولذلك يستحب للمسلم أن يحرص على الدعاء في فجر ليلة الجمعة، وأن يدعو بما يشاء من خير الدنيا والآخرة، وأن يلح في دعائه، ويرجو رحمة الله تعالى.

أدعية يمكن للمسلم أن يدعو بها في فجر ليلة الجمعة

اللهم إني أسألك بعظيم رحمتك وجلالك أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كد، وأن توفقني لطاعتك ورضاك.

اللهم اغفر لي ذنبي وخطاياي، ووفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات.

اللهم احفظني من كل سوء، واحفظ أهلي وأصدقائي وجميع المسلمين.

اللهم أصلح أحوال المسلمين، ووحد صفوفهم، وانصرهم على أعدائهم.

تحديد ساعة الاستجابة يوم الجمعة

أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أنه ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفجر أدعية الفجر دعاء فجر الجمعة دار الافتاء لیلة الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»

دعاء للتوبة.. يحظي دعاء التوبة، باهتمام الكثير من المسلمين، فالتوبة تغسل الذنوب وخاصة مع نية عدم الرجوع للذنب مرة أخرى، فيبدأ الإنسان بقراءة دعاء التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

ويوفر «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه كل ما يخص دعاء التوبة من الذنب المتكرر، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال السطور التالية:

طريقة صلاة التوبة

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة التوبة مستحبة باتفاق المذاهب الأربعة، فيستحب للمسلم إن وقع في المعصية أن يتوضأ ويحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتين.

وأضافت دار الإفتاء، فى إجابتها عن سؤال: «هل هناك صلاة للتوبة وماذا يقرأ فيها»، أنه ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديثًا يؤكد وجود صلاة للتوبة، وعدد ركعاتها اثنان، يجتهد فيهما المذنب بأن يستحضر قلبه ويخشع لله - تعالى-، ثم يستغفر الله، فيُغفر له "إن شاء الله تعالى".

الدعاء افضل دعاء للتوبة

-«اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء».

-«اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم».

- «نستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، ونتوب إليه، تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا على ألا نعود إلى شيء يغضب الله، وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله، وصفيه ومجتباه، اللهم صل على سيدنا محمد النبي صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين».

- اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.

الدعاء

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، واستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

-« ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين».

-« ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين».

الدعاء فضل التوبة

1-سببٌ لمحبة الله عزّ وجلّ، فإنّ الله يحبّ التوابين.

2- سببٌ للعفو عن السيئات وقبول الأعمال.

3- سببٌ للنجاة من النار ودخول الجنة.

4-سببٌ في فلاح العبد.

5- سببٌ لنيل رحمة الله ومغفرته.

6- سببٌ للأجر العظيم وتحقيق الإيمان.

7-سببٌ في كسب الحسنات بعد السيئات.

اقرأ أيضاًاللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن

تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن

«اللهم احفظ لي أولادي».. دعاء مستجاب للأبناء |ردده الآن

مقالات مشابهة

  • حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق
  • عضو الحوار الوطني: يجب الاستجابة لمطالبة الرئيس السيسي والاهتمام بالأمن القومي
  • عمره 103 سنة.. التضامن والشكاوى الحكومية توفران «كرسي متحرك» لمعمر
  • ازدحامات خانقة في بغداد بعد ليلة غاضبة حول الخضراء
  • عائلات نامت في العراء تروي كابوس ليلة الغارات الاسرائيلية الوحشية
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • الزمالك.. «سوبر 5» في «ليلة منسي»
  • احتشاء عضلة القلب.. سبب صعوبة النوبات القلبية في الصباح
  • في ساعة الاستجابة الجمعة.. ردد أدعية زوال الضيق والاكتئاب