ينظم قانون الخدمة المدنية العلاقة بين الموظفين وجهات العمل، وقد وضع عدة محظورات وأمور يجب أن يبتعد عنها الموظف منعًا لتعرضه للمساءلة القانونية.

مباشرة الأعمال السياسية

وأوضح إيهاب الزياتي، المحامي، أن قانون الخدمة المدنية يتضمن عدة مواد لتنظيم طبيعة العمل بين الطرفين وتضمن حق الموظف وكذلك أداء واجباته تجاه الوظيفة، لافتا إلى أن  قانون الخدمة المدنية يحظر على الموظف مباشرة أي أعمال من شأنها التنافي مع الحيدة والتجرد والالتزام الوظيفي، أثناء ساعات العمل الرسمية أو ممارسة أي عمل حزبي أو سياسي داخل مقر العمل أو بمناسبة تأديته لهذا العمل أو القيام بجمع تبرعات أو مساهمات لصالح أحزاب سياسية أو نشر الدعاية أو الترويج لها.

 الجزاء التأديبي للموظف

وأشار الزياتي في تصريح للوطن إلى أن المادة 57 من القانون ذاته تؤكد الجزاء التأديبي للموظف الذي يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته، لافتا إلى أن الموظف يعفى في حالة إذا كانت المخالفة تنفيذا لأمر رئيسه المباشر وذلك وفقا لأمر كتابي موثق.

 قانون الخدمة المدنية

وأكد أن قانون الخدمة المدنية لم يغفل حماية الموظف وإعطاءه حقه القانوني في الدفاع عن نفسه، حيث شددت المادة (58) من قانون الخدمة المدنية على عدم جواز  توقيع أي جزاءات على الموظف إلا بعد الانتهاء من التحقيق الكتابي معه واعطاءه الحق في الدفاع عن نفسه وسماع أقواله، على أن يكون الجزاء مسببا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الخدمة المدنية الخدمة المدنية الأعمال السياسية الموظفين قانون الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية

#سواليف

اجتمع #أطباء #وزارة_الصحة في نقابة الأطباء رافضين للتعديلات الأخيرة التي طالت #نظام_الخدمة_المدنية وإصدار نظام #إدارة_الموارد_البشرية.

واعتبروا خلال اجتماعهم، مساء امس الجمعة، في مقر الملتقى الاجتماعي للنقابة ان هذه #التعديلات #ظالمة وقاسية وفيها تجاوز على العديد من حقوقهم.

ويأتي الاجتماع الذي حضره نحو 600 طبيب من العاملين في وزارة الصحة لنقاش عديد من المواضيع، وأهمها موضوع تعديلات نظام الخدمة المدنية ونظام إدارة الموارد البشرية ومحاولة فرض البصمة على الأطباء دون تحديد سقف لساعات عملهم وضرورة تنفيذ بنود الاتفاقيات الموقعة مع وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟! 2024/07/06

وقالت نقابة الأطباء إنها شرعت مع بقية النقابات المهنية بمخاطبة رئاسة الوزراء رافضين للتعديلات الأخيرة، وأن هناك جسد يشكل داخل مجمع النقابات المهنية لرفض هذه الأنظمة المستحدثة.

من جانب آخر طالب الأطباء في ظل هذه التعديلات بإنشاء نظام خاص أسوة بالقضاة والهيئات التدريسية في الجامعات الرسمية.

وفنّد الأطباء العديد من بنود نظام الخدمة المدنية المعدّل ونظام إدارة الموارد البشرية وعدم إمكانية تطبيقها على مهنة الطب لخصوصيتها.

كما شددت جموع الأطباء وأعضاء النقابة أن هناك بعض صناع القرار في أروقة الوزارة يتعمدون بخلق الأزمات، وأن هؤلاء لا مكان لهم ويجب رحيلهم فورا.

مقالات مشابهة

  • غدا الأحد إجازة رسمية
  • حظر توقيع عقوبة سالبة للحرية في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري
  • الدستورية تحظر توقيع الحبس في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر
  • الدستورية: حظر توقيع الحبس في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري
  • حظر توقيع عقوبة سالبة للحرية بجريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري
  • الدستورية: حظر توقيع الحبس في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر إلتزام دستوري
  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • وزارة الخدمة المدنية والتأمينات تعلن عن إجازة رسمية (وثيقة)
  • القانونية النيابية تعلن عن سعيها لتعديل قانون الخدمة المدنية
  • محافظ القاهرة: تيسيرات جديدة في تطبيق إجراءات قانون التصالح