بوابة الفجر:
2024-07-06@16:13:24 GMT

عجائب سورة البقرة - تأملات في آيات الكتاب العظيم

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

عجائب سورة البقرة - تأملات في آيات الكتاب العظيم، سورة البقرة من السور التي تتسم بالعديد من المميزات والفضائل كما كتب عنها جميع العلماء، وقال عنها الرسول الكريم أكثر من حديث فقط للتحدث عن فضل سورة البقرة ومميزات صورة البقرة فعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة» (مسلم: 804).

وتحدث العديد من الأشخاص عن ما حدث في حياتهم من تغيرات إيجابية كبيرة بفضل المواظبة عن سورة البقرة فإذا أردت التيسير والفرج والكرم والتوفيق من عند الله من حيث لا تدري فعليك بالمواظبة عليها وأخذها وردك اليومي.


تعتبر سورة البقرة من أطول السور في القرآن الكريم، وتحمل في طياتها عجائب وغرائب تفتح أبواب التأمل والتفكير لدى المسلم. إن هذه السورة ليست مجرد مجموعة من الآيات، بل هي كنز من الحكم والتوجيهات الإلهية.

عجائب سورة البقرة..العجائب في بداية السورة:

 - تبدأ السورة بحروف مقطعة غامضة مثل "الم"، وهذا يشد انتباه القارئ ويثير فضوله لاستكشاف معانيها.

عجائب سورة البقرة..عجائب في ترتيب السورة:

 - يلاحظ المتأمل أن الله جعل في بداية السورة الحديث عن الكتاب والإيمان، مما يبرز أهمية هاتين الركيزتين في بناء حياة المسلم.

عجائب سورة البقرة ..العجائب في قصص الأنبياء:

- تتناول سورة البقرة قصصًا عديدة عن الأنبياء، ومن بينها قصة آدم وحواء، وموسى وفرعون، وذلك يعكس العظمة والحكمة في قضايا الخلق والبعث والأخلاق.

عجائب سورة البقرة ..العجائب في الفقه والأحكام:

- تحتوي سورة البقرة على العديد من الأحكام والفقهيات التي توجه المسلم في مختلف جوانب حياته، من الطهارة والصلاة إلى الزكاة والصيام والحج.

عجائب سورة البقرة..العجائب في التحذيرات والوعيد:

- تحذر السورة بشدة من الربا وتحذيرات قوية بخصوص عقوبات الله للمتجاوزين، مما يجعلها تلعب دورًا هامًا في توجيه الفرد نحو سلوك حياة مستقيم.

"التاريخ الإسلامي".. أبرز مواضيع سورة البقرة تعرف على أبرز الدروس المستفادة من سورة النور تعرف على أهمية وفضل سورة يس "الاعتماد على الله".. فضل سورة طه عجائب سورة البقرة..العجائب في دعوة الدعاء والتضرع:

- تحث السورة على الدعاء والتضرع إلى الله، مما يظهر أهمية الاتصال الروحي بين العبد وخالقه.

عجائب سورة البقرة..العجائب في الوحدة الإلهية:

- تبرز السورة الوحدة الإلهية والتفرد الذي يجعل المسلم يتأمل في عظمة الله وخلقه.

عجائب سورة البقرة - تأملات في آيات الكتاب العظيم عجائب سورة البقرة ..ختامًا:

تتنوع عجائب سورة البقرة بين قصص الأنبياء، والفقه والأحكام، والتحذيرات والدعاء، مما يعزز الفهم الشامل لها ويفتح آفاق التأمل والتفكير لدى المسلم. إن تدبر آيات هذه السورة يمكن أن يكون مصدرًا للتحفيز والإلهام في حياة المؤمن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة البقرة فضل سورة البقرة العجائب فی عجائب فی

إقرأ أيضاً:

آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفة

يحرص الزائرون عند قدومهم للمدينة المنورة على الصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي، لما لها من مكانة دينية وروحية، حيث تتوسّط بيت النبي – صلى الله عليه وسلم – ومنبره الشريف.

وتشهد الروضة الشريفة توافد آلاف الزائرين يومياً خلال الأوقات المخصّصة، وفق ترتيبات الحجز والطاقة الاستيعابية للمكان، ضمن برنامج تنظيمي يحرص على تمكين أكبر عدد ممكن من الزائرين من أداء الصلاة فيها، والتشرّف بالسلام على الرسول – صلى الله عليه وسلم – وصاحبيه – رضي الله عنهما – بطمأنينة وخشوع.

ووثّقت عدسة “واس” مشاهد من الكتابات القرآنية، وأسماء الله الحسنى، وأقوال النبي وصفاته وأسمائه – عليه الصلاة والسلام – التي تزيّن القباب والجدران وأرجاء الروضة الشريفة، والجدار القبلي، حيث تتفرّد الروضة الشريفة بطراز معماري في أرجائها، يشمل نصوصاً قرآنية، وعبارات خُطّت بحرفية، للتعريف بأبرز معالمها، تمتزج فيها جمالية الكتابات، بالخطوط المذهّبة التي زيّنت بها المواجهة الشريفة، والأساطين، والأعمدة، وفوانيس الإنارة المنسدلة من سقف المسجد، بتشكيلاتها الفريدة وطرازها العتيق، لتبرز جانباً من جمالية عمارة المسجد النبوي، وتجسّد جهود المحافظة عليها، بفضل العناية التي توليها المملكة بالحرمين الشريفين، وخدمة زائريها.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024         
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • تأملات قرآنية
  • آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح