شنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا غارات على ما وصفتها بـ"أهداف للحوثيين" في اليمن، صباح الجمعة، مستخدمة طائرات مقاتلة وسفناً حربية وغواصات.

وقال مسؤول في البنتاغون إن الأهداف المدرجة على لائحة القصف الجوي مناطق في صنعاء ومرفأ الحديدة، مضيفا أن نحو عشرة اهداف حوثية تم استهدافها.

وأشار إلى أن الأهداف التي ضُربت هي مراكز تصنيع مسيرات ومخازن أسلحة، مؤكدا مشاركة مقاتلات أميركية وبريطانية في القصف على مواقع الحوثيين.

المواقع الحوثية المستهدفة

- في الحديدة تعرض معسكر القوات البحرية بمنطقة الكثيب ومحيط مطار الحديدة وموقع في ضواحي زبيد والزيدية بالمدينة.

- في صنعاء، طال القصف قاعدة الديلمي الجوية وفج عطان ومعسكر اللواء الثامن في اليمن.

- طال القصف معسكرات في محافظة تعز معسكر الجند ومحيط مطار تعز واللواء 122

- استهداف معسكر كهلان في صعدة

- امتد القصف الى مواقع اخرى في حجة.

ضربات بعد 24 ساعة من تصويت مجلس الأمن

وجاءت هذه الضربات بعد يوم من تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار أميركي يدعو إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

والخميس، أعلن الجيش الأميركي أن الحوثيين أطلقوا صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن على ممرات شحن دولية في خليج عدن، لتفيد العديد من وسائل الإعلام الأميركية والبريطانية، أن واشنطن ولندن تستعدان لشن ضربات ضد الحوثيين خلال ساعات.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن دبلوماسيين غربيين أخبروا كبار المديرين التنفيذيين لشركات الشحن الدولية، أن الأهداف المحددة في الغارات، هي مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، والرادارات ومستودعات الأسلحة حول مدينتي الحديدة وحجة في اليمن. كما أضافوا أن البنية التحتية في العاصمة صنعاء مدرجة أيضاً في قائمة الأهداف.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤول دفاعي أميركي وشخص وصفته بالمقرب من الحوثيين، قولهما إن الجماعة نقلت بعض الأسلحة والمعدات، وحصنت البعض الآخر تحسباً لضربة من الولايات المتحدة وحلفائها.

وأضاف هذا المصدر المقرب أن "الحوثيين خزنوا صواريخهم في مخابئ بناها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في صنعاء"، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية.

وأشارت الصحيفة إلى وجود دلائل على أن "الحوثيين وحلفاءهم الإيرانيين يستعدون للتصعيد"، مشيرة إلى أن سفينة التجسس الإيرانية "بهشد"، غادرت البحر الأحمر في وقت مبكر الخميس متجهة إلى ميناء بندر عباس الإيراني. وقال مسؤولون أمنيون إن هذه السفينة كانت ضمن الأهداف لدورها في مساعدة الحوثيين في هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليمن مجلس الأمن التحالف الدولي البنتاغون مواقع حوثية السفن في البحر الأحمر الجيش الأميركي فی الیمن

إقرأ أيضاً:

وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

غادر الوفد المفاوض لجماعة الحوثي في اليمن السبت، من صنعاء إلى العاصمة العمانية مسقط للمشاركة في مفاوضات تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء، “إن الوفد الحوثي غادر مطار صنعاء على متن طائرة أممية، للمشاركة في المفاوضات مع وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لبحث ملف الأسرى والمعتقلين”.

وحسب المصدر، فإن المفاوضات ستبدأ غدا الأحد وتستمر عدة أيام، ومن المتوقع أن يتم الإفراج عن آلاف الأسرى والمعتقلين في سجون الطرفين.

وكان سؤول حكومي أفاد في وقت سابق، لـ”يمن مونيتور”، بأن “التحالف ضغط من أجل دفع الحكومة للتراجع حيث تحاول السعودية والإمارات الوصول إلى اتفاق وتهدئة في الملف اليمني”، الذي يتصاعد بشكل كبير مع تبادل الإجراءات الاقتصادية”.

وأشار المسؤول إلى أن المفاوضات ستشمل أيضاً مناقشات للملفات الاقتصادية.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إن احداث اختراق في ملف الأسرى والمعتقلين مرحلة أولى “لإعلان المبعوث الأممي خارطة الطريق المقترحة لإنهاء الحرب في اليمن”.

وسبق أن رفضت الحكومة اليمنية المشاركة في هذه الاجتماعات حتى يسمح الحوثيون بالوصول إلى السياسي اليمني البارز محمد قحطان المختطف منذ 2015 ولا يعرف مصيره.

ومحمد قحطان، قيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي في اليمن) وأحد 4 أشخاص مشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 لعام 2015، الذي يلزم جماعة الحوثيين بإطلاق سراحهم.

واعتقل الحوثيون قحطان، من منزله في العاصمة صنعاء في 5 أبريل/ نيسان 2015، بعد أيام من فرض الجماعة إقامة جبرية عليه، وتقول أسرته إنها لا تعلم مصيره أو مكان اعتقاله، فيما لم يتم التواصل معه أبدا منذ احتجازه.

الحكومة اليمنية تتراجع عن موقفها وتقرر المشاركة في مفاوضات مسقط

 

مقالات مشابهة

  • قضايا بـ8 ملايين جنيه.. ضربات أمنية لـ تجار العملة خلال 24 ساعة
  • صنعاء.. مليشيا الحوثي تطوق بنك اليمن الدولي بأطقم عسكرية وعناصر مسلحة
  • الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة الدولي مرة أخرى
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • التحالف الأمريكي البريطاني يواصل غاراته على الحديدة ويستهدف مطارها الدولي
  • أربع غارات أميركية تستهدف مطار الحديدة 
  • وسائل إعلام الحوثيين: أربع غارات جديدة على مطار الحديدة
  • جماعة الحوثي تعلن عن أربع غارات أمريكية تستهدف مطار الحديدة
  • الحوثي: 4 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة