يناير 12, 2024آخر تحديث: يناير 12, 2024

المستقلة/- اكتشف علماء الآثار مجموعة من المدن المفقودة في غابات الأمازون المطيرة، و التي كانت موطنًا لما لا يقل عن 10000 مزارع منذ حوالي 2000 عام.

تم ملاحظة سلسلة من التلال الترابية و الطرق المدفونة في الإكوادور لأول مرة منذ أكثر من عقدين من الزمن من قبل عالم الآثار ستيفن روستين.

لكن في ذلك الوقت، قال روستين، أحد الباحثين الذين نشروا تقريرهم عن النتائج في مجلة ساينس يوم الخميس: “لم أكن متأكدًا من كيفية توافق كل ذلك معًا”.

كشفت الخرائط الحديثة باستخدام تكنولوجيا استشعار الليزر أن هذه المواقع جزء من شبكة كثيفة من المستوطنات و الطرق المتصلة، الواقعة في غابات على سفوح جبال الأنديز، و التي استمرت حوالي 1000 عام.

و قال روستين، الذي يدير التحقيقات في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي: “لقد كان واديًا ضائعًا من المدن. إنه أمر لا يصدق.”

و وجد الباحثون أن المستوطنات سكنها شعب الأوبانو في الفترة بين حوالي 500 قبل الميلاد و 300 إلى 600 بعد الميلاد، و هي فترة معاصرة تقريبًا للإمبراطورية الرومانية في أوروبا.

كانت المباني السكنية و الاحتفالية المقامة على أكثر من 6000 تلة ترابية محاطة بالحقول الزراعية و قنوات الصرف الصحي. كان عرض أكبر الطرق 33 قدمًا (10 أمتار) و امتدت لمسافة 6-12 ميلًا (10-20 كم).

و قال عالم الآثار أنطوان دوريسون، و هو مؤلف مشارك في الدراسة في نفس المعهد الفرنسي، إنه على الرغم من صعوبة تقدير عدد السكان، إلا أن الموقع كان موطنًا لما لا يقل عن 10000 نسمة, و ربما يصل إلى 15000 أو 30000 في ذروته. و هذا مماثل لعدد سكان لندن في العصر الروماني، و التي كانت آنذاك أكبر مدينة في بريطانيا.

و قال عالم الآثار بجامعة فلوريدا مايكل هيكنبرجر، الذي لم يشارك في الدراسة: “هذا يظهر سكناً كثيفًا للغاية و مجتمعًا معقدًا للغاية. بالنسبة للمنطقة، فهي حقًا في فئة خاصة بها من حيث مدى ظهورها مبكرًا”.

و قال خوسيه إيريارت، عالم الآثار بجامعة إكستر، إن بناء الطرق و آلاف التلال الترابية كان سيتطلب نظامًا متطورًا من العمل المنظم.

“لقد بنوا الإنكا و المايا بالحجارة، لكن الناس في الأمازون لم يكن لديهم عادة الحجارة المتاحة للبناء, لقد بنوا بالطين.” قال إيريارت، الذي لم يكن له أي دور في البحث: “لا يزال هناك قدر هائل من العمل”.

غالبًا ما يُنظر إلى منطقة الأمازون على أنها “برية نقية لا تضم سوى مجموعات صغيرة من الناس. لكن الاكتشافات الأخيرة أظهرت مدى تعقيد الماضي حقًا.

و قد وجد العلماء مؤخرًا أيضًا أدلة على وجود مجتمعات الغابات المطيرة المعقدة التي سبقت الأستعمار الأوروبي في أماكن أخرى من منطقة الأمازون، بما في ذلك بوليفيا و البرازيل.

قال روستين: “كان هناك دائمًا تنوع مذهل في الأشخاص والمستوطنات في منطقة الأمازون، و لم تكن هناك طريقة واحدة فقط للعيش. نحن فقط نتعلم المزيد عنهم.”

المصدر:Valley of lost cities that flourished 2,000 years ago found in Amazon

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عالم الآثار

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتفقد شوارع مدينة قليوب ويوجه بإزالة الاشغالات وتطوير الطرق

قام المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اليوم بجولة تفقدية مفاجئة لعدد من شوارع مدينة قليوب، وذلك في إطار حرصه على متابعة أعمال النظافة وإزالة الإشغالات والتصدي للمخالفات.

وشملت الجولة شارع حلابه قليوب، حيث وجه بإزالة جميع التعديات والإشغالات المتراكمة على جانبي الطريق، خاصةً بعد مزلقان السكة الحديد، وذلك للحفاظ على انسيابية حركة المرور ومنع عرقلة حركة السير.

كما تم رصد حالة بناء مخالف على طريق حلابه فوق المصرف المغطى، بمساحة 180 مترًا عبارة عن جملون معدني تم إنشاؤه دون ترخيص. وعلى الفور، أمر عطيه بإزالة هذا البناء المخالف واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

وواصل المحافظ جولته التفقدية إلى شارع الرشاح، حيث وجه بتطويره ليصبح شارعًا ذو اتجاهين، وذلك بهدف القضاء على التكدسات المرورية وتحسين حركة السير. كما تتضمن أعمال التطوير إنشاء ساحات انتظار على جانبي الطريق، نظرًا لاتساعه الذي يصل إلى 30 مترًا.

موجهاً بتكليف فريق من الخبراء بإجراء دراسة مرورية شاملة لجميع طرق المدينة تهدف هذه الدراسة إلى تقييم حالة الطرق الحالية وتحديد احتياجاتها من التطوير والتوسيع، وذلك بهدف توفير بنية تحتية مناسبة تلبي متطلبات حركة المرور المتزايدة، خاصةً مع وجود العديد من المناطق الصناعية داخل المدينة.

تأتي هذه الجولة المفاجئة في إطار حرص محافظة القليوبية على تنفيذ خططها الرامية إلى تحسين المظهر العام للمحافظة وتوفير بيئة آمنة ونظيفة للمواطنين، وذلك من خلال المتابعة الدورية لأعمال النظافة وإزالة الإشغالات والتصدي للمخالفات.

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ، واللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام، وسمير عمر رئيس مدينة قليوب.

مقالات مشابهة

  • إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية الجديدة
  • التعليم العالي: إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في قلب العاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع أعمال تنفيذ وتطوير الطرق والمحاور في 5 مدن
  • خبير يكشف تفاصيل ومعوقات استعادتها: تمثال ملك قتبان ضمن 16 قطعة أثرية يمنية مهربة إلى باريس
  • محافظ القليوبية يتفقد شوارع مدينة قليوب ويوجه بإزالة الاشغالات وتطوير الطرق
  • منطقة يعتقدونها آمنة.. ضربة فجر الجمعة تعيد حسابات داعش بأمنهم الشخصي
  • منطقة يعتقدونها آمنة.. ضربة فجر الجمعة تعيد حسابات داعش بأمنهم الشخصي - عاجل
  • ضمن 15 تحفة أثرية يمنية.. ملك قتبان "شهر هلال" يظهر في مستودع بضواحي باريس
  • رئيس مدينة سوهاج الجديدة يتفقد أعمال رصف وتطوير الطرق
  • إعلام إسرائيلي: سماع دوي انفجارات ضخمة هزت مدينة «حيفا».. واستنفار لـ سلاح الجو