عربي21:
2024-07-06@17:02:09 GMT

أمريكا وبريطانيا تشنان هجمات على مدن يمنية (شاهد)

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

أمريكا وبريطانيا تشنان هجمات على مدن يمنية (شاهد)

قال قيادي في جماعة الحوثي إن غارات استهدفت عدة مدن يمنية في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

وكتب القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى على منصة إكس "‏العدوان الأمريكي الصهيوني البريطاني على اليمن يشن عدة غارات على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة وصعدة وذمار".

ونقلت رويترز، عن أربعة مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة وبريطانيا بدأتا شن ضربات ضد أهداف مرتبطة بالحوثيين في اليمن

وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن الهجمات شاركت فيها سفن وطائرات حربية وغواصات.



وتداول حسابات، مقاطع مصورة، للحظة شن الغارات، والتي استهدفت العديد من المواقع وكانت عنيفة، وتسببت في حرائق كبيرة، ولم يعرف مدى الخسائر التي خلفتها. 

وأشارت حسابات إلى أن الهجمات طالت مطار صنعاء، وقاعدة الديلمي الجوية، ومواقع أخرى في صنعاء والحديدة بصورة أكبر، وذمار وحجة وصعدة.

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي،  علي القحوم، عبر حسابه بموقع إكس: "لم يتأخر الرد اليماني الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية .. والقادم اعظم".

لم يتأخر الرد اليمانيّ الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية .. والقادم اعظم .. — علي القحوم (@alialqhoom) January 12, 2024

صنعاء الان #اليمن_تقصف pic.twitter.com/hrmtKV6M2j — كريم التميمي???????? (@kareem1altamimi) January 11, 2024
#عاجل

الطيران الحربي الأمريكي و البريطاني يقصف اهداف عسكرية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية بمحافظة #تعز وانفجارات قوية تهز المحافظة .#البحر_الأحمر #اليمن #تعز #صنعاء #صعدة #الحديدة #الحوثيين pic.twitter.com/rRQKNiTTDh — مطنوخ_مأرب???????? (@Marib_11) January 11, 2024
عاجل#الحديدة الان بعد القصف الأمريكي البريطاني #اليمن pic.twitter.com/wMusOnl68I — المشهد اليمني (@mashhadyemeni) January 11, 2024
الحديدة pic.twitter.com/yU9hYY1Eh3 — Mahmad Bakrey (@MahmadBakrey) January 11, 2024
وكانت صحيفة التايمز البريطانية، قالت إن المملكة المتحدة وأمريكا ستشن ضربات عسكرية ضد الحوثيين في اليمن.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن رئيس الحكومة البريطانية، ريشي سوناك، وافق على شن ضربات جوية بريطانية، ضد مواقع عسكرية للحوثيين.

وقالت إن المناقشات استمرت عدة أيام، بشأن أهداف الحوثيين التي يجب ضربها، بحيث لا يتصاعد الصراع لحرب شاملة.

ولفتت إلى أن سوناك، لن يستدعي البرلمان الجمعة، من أجل بحث الضربات للحوثيين، فيما نقلت عن مصادر قولها، إن الرد على هجمات الحوثيين والتي ستقودها الولايات المتحدة، سيكون محدودا.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع غرانت تشابس، تحدث عن أن العمل العسكري كان وشيكا في سابق هذا الأسبوع، وقال إنه يكفي، بالنسبة للحوثيين، بعد ساعات من إسقاط طائرات ومدمرات، عشرات المسيرات والصواريخ التي أطلقت قبل أيام.

ولفتت إلى أن أمريكا وبريطانيا حذرتا من هجمات وشيكة، وقالت إن الحكومة البريطانية عقدت اجتماعا طارئا صباح الخميس، بالتزامن مع اجتماع مجلس الأمن القومي، وسيناقش ريشي سوناك احتمالية توجيه ضربات ضد الحوثيين في اجتماع مسائي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الخميس، إن "الحوثيين استهدفوا الشحن الدولي في خليج عدن بصاروخ باليستي مضاد للسفن".



وأضافت: "في 11 كانون ثان/ يناير الجاري، حوالي الساعة 2 صباحا بتوقيت صنعاء، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن".

وتابعت "سنتكوم" في بيان على حسابها عبر منصة "إكس"، بأن "إحدى السفن التجارية أفادت بأنها لاحظت بصريا تأثير الصاروخ على الماء، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وهذا هو الهجوم الـ 27 للحوثيين على الشحن الدولي منذ 19 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، حسب البيان نفسه.

وفي وقت سابق، توعد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، كل من يخاطر عسكريا ضد بلاده بـ"دفع الثمن"، مشددا على أن "أي اعتداء أمريكي لن يبقى أبدا دون رد".

وأعلنت جماعة الحوثي الأربعاء، في بيان، تنفيذها مساء الثلاثاء "عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية وطائرات مسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان" الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثي اليمن بريطانيا امريكا اليمن الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر pic twitter com إلى أن

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، أن قواتها استهدفت 162 سفينة منذ بدء عملياتها المساندة لقطاع غزة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.

وقال زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، خلال كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة إن "عمليات الإسناد لغزة هذا الأسبوع لجبهة اليمن بلغت 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد".

وأضاف أن "عملياتنا خلال الأسبوع الماضي نفذت بـ 20 صاروخا بالستيا ومجنحا وطائرة مسيرة وزورق على طول مسرح العمليات البحرية واستهدفنا هذا الأسبوع 6 سفن ليصل إجمالي السفن المستهدفة منذ بداية عمليات الإسناد لغزة 162 سفينة".


وفي السياق ذاته لم يحدد الحوثي جنسية السفن المستهدفة، لكن الجماعة سبق أن شددت أنها لا تستهدف سوى السفن الأمريكية والبريطانية والتابعة للاحتلال الإسرائيلي، أو التي تنتهك قرار حظر الدخول إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

وأردف زعيم الحوثيين أن "المعركة الأمريكية لإيقاف عمليات الجيش اليمني في البحر لم تكن عملية سهلة أو بسيطة، وأضاف قائلا: "جيشنا وشعبنا ثابتون، وتطوير القدرات مستمر بفضل الله لتجاوز تقنيات الأعداء للحد منها".

كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (يحفظه الله) حول آخر التطورات والمستجدات
28 ذو الحجة 1445هـ 4-يوليو-2024م. pic.twitter.com/QNSbjC25xM — نصر الدين عامر | Nasruddin Amer (@Nasr_Amer1) July 4, 2024
ويذكر أن القيادة المركزية الأمريكية أعلن الأربعاء تدمير زورقين وموقعي رادار للحوثيين في اليمن.


وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت التضامن مع غزة في الحرب التي تواجهها على يد الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر بدعم أمريكي، من خلال استهداف سفن شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.



فيما يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثي البحرية وحملة الاختطافات على رأس مباحثات أميركية- عُمانية
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر