حذرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، موضحة أن الحديد مهم جدًا في الحفاظ على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الهيموجلوبين، وهو الجزيء الذي يحمل الأكسجين في الدم، كما انه ضروري أيضا للحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظافر.
ونوهت إلى أن أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هي شحوب الجلد أو اصفراره وإرهاق غير مبرر أو نقص في الطاقة، وضيق في التنفس أو ألم في الصدر خاصة مع النشاط، وضعف عام غير مفسر، وضربات قلب سريعة، وقصف أو صرير في الأذنين، والصداع وخاصة مع النشاط، وتقصف الأظافر أو تساقط الشعر، وغيرها من الأعراض.


وأشارت إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد هم المرأة الحائض، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة، والنساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي ولدن حديثاً، والأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية كبرى أو صدمة جسدية، والأشخاص المصابون بأمراض الجهاز الهضمي مثل الداء البطني (الذرب)، وأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي، أو داء كرون. كما أوضحت أن بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم مرضى القرحة الهضمية، والأشخاص الذين خضعوا لإجراءات السمنة، وخاصة عمليات تحويل مسار المعدة، والنباتيون وغيرهم من الأشخاص الذين لا تشتمل وجباتهم الغذائية على الأطعمة الغنية بالحديد لا يتم امتصاص الحديد من الخضراوات الغنية بالحديد بنفس كفاءة امتصاص الحديد من اللحوم والدواجن والأسماك)، والأطفال الذين يشربون أكثر من ١٦ إلى ٢٤ أونصة يوميا من حليب البقر (لا يحتوي حليب البقر على كمية كافية من الحديد، ويمكن أن يقلل أيضًا من امتصاص الحديد).
وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنه إذا كان فقر الدم بسبب نقص الحديد (فقر الدم بعوز الحديد)، مرتبطا بنقص الحديد في النظام الغذائي، فعادة ما يؤدي إضافة ثلاث حصص من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون (مصادر حديد الهيم) أسبوعيا، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية إلى تصحيح فقر الدم. وأشارت إلى أن متوسط النظام الغذائي المتنوع يحتوي على حوالي ٦ ملغ من الحديد لكل ١٠٠٠ كيلو كالوري، ويزداد امتصاص الحديد مع نضوب المخازن. ونوهت إلى أن المصادر الجيدة للحديد تشمل الكبد، والفاصوليا المجففة، وصفار البيض، والكلى، ولحم البقر قليل الدهن ولحوم الدجاج الداكنة، والسلمون، والتونة، والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة، دبس السكر والمحار. وللنباتيين - ينصح بحبوب الإفطار المدعمة وخبز القمح الكامل ودقيق الشوفان الزبيب البازلاء والعدس والفول والكاجو والمكسرات والبذور والدبس ومنتجات الألبان البيض. يتأثر امتصاص الحديد غير الهيم بشكل كبير بالأطعمة الأخرى يكون امتصاص الحديد غير الهيم أفضل في وجود الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال.وشددت على أهمية الاقلال من تناول الشاي والقهوة ونخالة القمح ومنتجات الصويا بين الوجبات لأنها تمنع امتصاص الحديد غير الهيم. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الأولية فقر الدم نقص الحديد امتصاص الحدید نقص الحدید فقر الدم إلى أن

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي

أكد صندوق الاستثمارات العامة، أن قطاع المركبات والتنقّل يعد من القطاعات ذات الأولوية التي يركّز عليها في استثماراته؛ حيث أطلق الصندوق أول علامة تجارية وطنية للسيارات الكهربائية في المملكة "سير".

وأضاف «الصندوق» عبر موقعه الإلكتروني، أنه دعَّم تأسيس الأكاديمية الوطنية للمركبات والسيارات في المملكة؛ في سياق استثماراته على كامل مستوى المنظومة بهدف بناء قطاع محلي متكامل وجاهز للمستقبل.

وتابع، أن القطاع سيوفر فرصًا متنوعة، والعديد من الوظائف التي تتطلّب مهارات عالية، وسيُساهم في رفع الناتج المحلّي الإجمالي غير النفطي، وسد الثغرات بشأن القدرات على المستوى الإقليمي، ويُتوقع تُسهم استثمارات الصندوق في إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، فضلا عن تعزيز مجال البحث والتطوير.

كذلك تساهم استثمارات الصندوق في دفع النمو الاقتصادي وتنويعه، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030، حيث استثمر في شركة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد، والتي افتتحت في سبتمبر أول منشأة لتصنيع السيارات في المملكة. كما أطلق الصندوق شركة "سير"، والتي أعلنت في شهر مارس إرساء مشروع إنشاء "مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • 5 حالات يمكن خلالها المطالبة بتعويض عن الأضرار من الغير
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • فيتنام: تسارع نمو إجمالي الناتج الداخلي إلى 6.4 % في النصف الأول من العام
  • قطاع الزراعة ثاني مصادر النقد الأجنبي ويمثل 15% من الناتج المحلي (فيديو)