تحت شعار «عندما تلتقي الأصالة بالتاريخ»، انطلقت امس بميدان لونجين في الشقب - عضو مؤسسة قطر- منافسات الجولة الأولى من بطولة جولات الدوحة الدولية للفروسية 2024، أولى البطولات الدولية التي ينظمها الاتحاد القطري للفروسية هذا العام، بأكثر من 113 مشاركة لفارس وفارسة من 20 دولة مختلفة في الجولة الأولى، وبمجموع جوائز تبلغ قيمتها أكثر من مليوني يورو.


وشهد اليوم الأول من الجولة التي تمتد لثلاثة أيام، إقامة منافسات فئتي النجمتين والأربع نجوم على 6 أشواط وبارتفاعات مختلفة، فضلا عن إقامة شوط محلي لفرسان المستقبل على ارتفاع 80-100 سم. 
 كان الشوط الأول من فئة النجمتين قطريا بامتياز، حيث تصدر الفارس محمد ضافي المري الفئة بتحقيقه لـ 31.94 ثانية على صهوة الجواد ديستني، والفارس سعد أحمد آل سعد ثانيا بـ 32.64 ثانية، في حين جاء ثالثا غانم ناصر القاضي بتحقيقه 33.33 ثانية. تم تكريم الفائزين من قبل فيصل الكحلة، مدير جولات الدوحة الدولية. 
وفي الشوط الثاني من نفس الفئة على ارتفاع 130 سم، حل الفارس السعودي عبدالعزيز العيد أولا بتحقيقه 33.68 ثانية دون أخطاء، تبعته في المركز الثاني السويسرية نادجا بيتر بـ 34.2 ثانية، في حين جاء فارس المنتخب القطري حمد تويم المري ثالثا بتحقيقه 34.65 ثانية. قامت بتكريم الفائزين نوف المنصور، المدير الرياضي لجولات الدوحة الدولية. 
وفي الشوط الثالث والأخير من فئة النجمتين على ارتفاع 145 سم، حصل الفارس البرازيلي سانتياجو لامبر على المركز الأول، وجاء ثانيا الإيطالي ايمانويل جاوديانو، بينما حصلت الفارسة السويدية ايفيلينا توفيك على المركز الثالث. قام بتكريم الفائزين عبدالله القاشوطي، مدير الإعلام والبث المباشر لجولات الدوحة الدولية بتكريم الفائزين في الشوط.
وحرصا من الاتحاد القطري للفروسية على تهيئة فرسان المستقبل وإشراكهم في منافسات البطولة بهدف تنمية قدراتهم ومهاراتهم، تم إقامة شوط لهم على ارتفاع 80 سم و 100 سم بـ 43 مشاركة. وشهد الشوط إثارة بين الفرسان، وفي نهاية الشوط قام الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة لجولات الدوحة الدولية بتوزيع الجوائز التشجيعية على الفرسان. 
وفي فئة الأربع نجوم، حصل الفارس الفرنسي أنطوان ايرمان على المركز الأول، تلاه في المركز الثاني الفارس الأردني إبراهيم هاني بشارات، في حين حلت ثالثا الفارسة السويسرية نادجا بيتر، وذلك في شوط على ارتفاع 140 سم. قام بتكريم الفائزين أحمد جابر الملا، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة. 
أما الشوط الثاني على ارتفاع 145 سم لنفس الفئة، حل البرازيلي سانتياجو لامبر أولا، تلاه الفارس الفرنسي سيمون ديليستر، في حين جاءت الفارسة من ليخنشتاين جينيفر هوشستادر ثالثة. قامت بتتويج الفائزين في الشوط، الدكتورة إيمان الأنصاري، مديرة العلاقات الحكومية والشؤون العامة في آل عبدالغني موتورز.
وفي الشوط الثالث والأخير من فئة الأربع نجوم، حل الفارس الفرنسي سيمون ديليستر في المركز الأول، وثانيا النمساوي جيرفريد باك، في حين جاء ثالثا الفرنسي جيان سادران. قام بتكريم الفائزين محمد جابر الخيارين، مدير إدارة تعليم الفروسية بالشقب.

الشيخ أحمد بن نوح: منافسات البطولة جاءت قوية
 أكد الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة أن انطلاق منافسات البطولة جاءت قوية، وشهد اليوم الأول تنوعا في الفرسان أصحاب المراكز الأولى، مع تواجد الفرسان القطريين في منصات التتويج رغم صعوبة المنافسة، لا سيما أن هنالك فرسان ذات مستوى فني عال من كافة أنحاء العالم. وأشار إلى أن البطولة تقام وسط أجواء مثالية وتسير وفق المخطط له من حيث الترتيبات التنظيمية، وتقام بتنظيم متميز من اللجان العالمية في البطولة التي يقف عليها كوادر قطرية اكتسبت خبرة تنظيم البطولات الدولية التي تقام في الدولة، حيث أصبحت قطر وجهة الفروسية لاستضافتها العديد من الفعاليات والمنافسات الخاصة بالفروسية العالمية.  ونوه رئيس اللجنة العليا إلى أن البطولة تشكل حجر أساس في تحقيق واحد من أهم الأهداف الاستراتيجية للاتحاد القطري للفروسية، والمتمثلة في تطوير ورفع مستوى أداء الفرسان وتعزيز خبراتهم، لا سيما أنها تتيح لهم فرصة الاحتكاك بأفضل فرسان العالم في رياضة قفز الحواجز.  وأضاف أن جولات الدوحة الدولية تترجم جهودنا الاتحاد المنصبة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تعزيز السياحة الرياضية، والتأكيد على أن الدوحة عاصمة للرياضة، لا سيما أنها تتزامن مع عدد من البطولات الرياضية الدولية التي تستضيفها الدولة خلال فترة إقامة البطولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جولات الدوحة للفروسية الشقب

إقرأ أيضاً:

البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية

الرياض – هاني البشر
نجح ملاك الهجن السعوديون، في الاستحواذ على أولى كؤوس الاتحاد السعودي للهجن 2024، بعد تحقيقهم كؤوس فئة “الحقائق” الأربع، في اليوم الافتتاحي من النسخة الرابعة، المقامة برعاية سمو أمير المنطقة؛ حيث توج نائب رئيس الاتحاد السعودي للهجن، محمد بن حماد البلوي، الملاك السعوديين على أرض ميدان نجران للهجن. ونجحت المطية “أوتاد” لمالكها سعد محمد المري في تحقيق لقب الشوط الأول وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ مفتوح) بزمن بلغ 4:25.245 دقيقة، والمطية “المهيب” لمالكها رياض ثامر السعدون في تحقيق لقب الشوط الثاني وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ مفتوح) بتوقيت بلغ 4:31.018 دقيقة، والمطية “طرب” لمالكها محمد صالح الكربي في تحقيق لقب الشوط الثالث وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ عام) بتوقيت بلغ 4:30.440 دقيقة، والمطية “المهندس” لمالكها عايض رفعان القحطاني في تحقيق لقب الشوط الرابع وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ عام) بتوقيت بلغ 4:22.682 دقيقة. كما خطفت المطية “المهندس” التوقيت الأفضل في فئة الحقايق، الفئة الأولى المعتمد مشاركتها في البطولة. وشهدت فئة “الحقايق” إقامة 36 شوطًا، شارك فيها 1194 مطية، بواقع 883 مطية في الفترة الصباحية، و311 مطية في الفترة المسائية، قطعوا فيها مسافة 108 كلم بواقع (3 كلم) مسافة كل شوط. من جهته، تنطلق غدًا منافسات فئة “اللقايا” الفئة الثانية المعتمد مشاركتها في البطولة، وذلك بإقامة 30 شوطًا، ومسافة كل شوط (4 كلم). وخصص الاتحاد السعودي للهجن جوائز مالية تفوق قيمتها الإجمالية 10 ملايين ريال، تمنح لملاك الهجن الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة. تأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد؛ للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية؛ تتواكب مع رؤية السعودية 2030، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك وتوفير البيئة المثالية لهم؛ من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق “الوطن” للفروسية
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق “الوطن” للفروسية بميدان الملك سعود
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق "الوطن" للفروسية بميدان الملك سعود
  • كأس العالم للأندية.. فريق يد الأهلي يتقدم على ماجديبورج في الشوط الأول
  • 27 دولة تشارك في بطولة مصر الدولية للريشة الطائرة
  • 27 دولة تشارك في بطولة مصر الدولية للريشة الطائرة بنسختها التاسعة
  • البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية
  • الفارس الراجحي يتوج بالمركز الأول في بطولة “جرين ويتش”
  • انطلاقة قوية لـذي وايلد روبوت في شباك التذاكر الأميركي بـ35 مليون دولار
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب