العرب القطرية:
2024-07-06@19:08:46 GMT

إيران.. والإنجــاز التاريخــي

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

إيران.. والإنجــاز التاريخــي

عام 1968 حققت إيران أول ألقابها في كأس آسيا، وأقيمت تلك النسخة على أرضها ووسط جماهيرها بنظام الدوري من 5 منتخبات، حقق المنتخب الإيراني وقتها الفوز في المباريات الأربعة التي لعبها وحصد العلامة الكاملة بثماني نقاط، وسجل لاعبوه 11 هدفا فيما استقبلت الشباك هدفين فقط.
وفي النسخة التالية عام 1972 أقيمت البطولة في تايلاند بنظام المجموعات ضمن كل مجموعة ثلاثة منتخبات، تصدر إيران المجموعة الأولى على حساب تايلاند «الثاني» والعراق، حيث حقق الفوز في المباراتين، بينما احتل المنتخب الكوري الجنوبي قمة مجموعته بفارق الأهداف عن كمبوديا صاحب المركز الثاني، حتى الكويت صاحب المركز الثالث كان بنفس الرصيد من النقاط ولكن فارق الأهداف لم يساعده، وفي نصف النهائي انتصرت إيران على كمبوديا 2- 1، لتواجه في النهائي المنتخب الكوري الجنوبي لتفوز عليه بنفس النتيجة وتضيف اللقب الثاني.


النسخة التي بعدها استضاف حامل اللقب البطولة، وظن البعض أن المنتخب الإيراني لن يتوج للمرة الثالثة على التوالي، ولكن فأل الخير في كأس آسيا الذي بدأته كوريا الجنوبية ويقول إن المنظم إذا كان حامل اللقب فإنه يحافظ عليه، كان دافعا للإيرانيين من أجل الفوز بالكأس للمرة الثالثة على التوالي في عام 1976، حينما انتصرت في النهائي على الكويت بهدف دون رد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتخب إيران كأس آسيا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024| فرنسا تقصي البرتغال وتتأهل لنصف النهائي

البلاد- جدة
تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز على البرتغال بركلات الترجيح 4/5 في اللقاء الذي جمع المنتخبين مساء الجمعة في منافسات ربع نهائي البطولة.
انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، رغم سيطرة واضحة من جانب منتخب البرتغال على معظم مجريات اللعب. أهدر المنتخب البرتغالي العديد من الفرص المحققة أمام مرمى الفريق الفرنسي، الذي تماسك دفاعه على مدار 120 دقيقة كاملة.

 

وبعد اللجوء إلى ركلات الترجيح، ابتسم الحظ لرفاق كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا، الذي غادر بين الشوطين الإضافيين؛ بسبب شعوره بألم حاد في الأنف. وحقق لاعبو منتخب فرنسا العلامة الكاملة، وسجلوا 5 أهداف من 5 تسديدات، ولم يفقدوا الثقة مطلقًا أمام قدرات الحارس المتألق ديوغو كوستا. في المقابل، سجل الأسطورة كريستيانو رونالدو ورفاقه بنجاح، باستثناء جواو فيليكس الذي شارك كلاعب بديل لكنه سدد في القائم الأيمن لمرمى فرنسا. ولن يشارك رونالدو مجددًا في أي نسخة من بطولة اليورو؛ وفق ما صرّح به عقب الفوز على سلوفاكيا بركلات الترجيح في الدور ثمن النهائي الأسبوع الماضي.

 


وضرب منتخب فرنسا موعدًا مع نظيره الإسباني في نصف نهائي يورو 2024، بعد تخطي الأخير عقبة ألمانيا بانتصار صعب ودرامي بنتيجة 2-1، خلال وقت سابق من مساء الجمعة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خامنئي يهنئ بزشكيان على الفوز برئاسة إيران.. وينصحه بمواصلة مسار رئيسي
  • يورو 2024: إنجلترا تلاقي سويسرا وهولندا في مواجهة تركيا في ختام الدور ربع النهائي
  • يورو 2024.. إنجلترا تصطدم بقاهر حامل اللقب
  • يورو 2024| فرنسا تقصي البرتغال وتتأهل لنصف النهائي
  • لاعب برشلونة يعلق على فوز بايرن ميونخ التاريخي
  • موقف موراتا من المشاركة في نصف اليورو
  • إسبانيا تتأهل لنصف نهائي يورو 2024 بفوز مثير على ألمانيا
  • هولندا ضد تركيا.. مواجهة نارية لحسم آخر مقاعد نصف نهائي يورو 2024
  • مراد ياكين: بإمكاننا صناعة التاريخ أمام إنجلترا
  • المنتخب السعودي يتأهل لنهائي بطولة غرب آسيا للشباب