العرب القطرية:
2024-07-06@15:55:17 GMT

المعز.. أول لاعب يجمع لقبي الهداف والأفضل

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

المعز.. أول لاعب يجمع لقبي الهداف والأفضل

تنطلق اليوم بطولة كأس اسيا 2023 وسط طموحات كبيرة سواء من جانب منتخبنا الوطني، او من جانب المنتخبات الـ 23 التي تحلم بالتتويج بجوهرة البطولات والحصول على اللقب الأهم في القارة.
العنابي هو حامل اللقب حتى الان وحققه للمرة الأولى في تاريخه 2019 بالإمارات عن جدارة واستحقاق، وهو يحلم بكتابة اسمه من جديد بأحرف من ذهب في تاريخ البطولة والاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي.

 
الهدف الأول لمنتخبنا في اسيا 2023 هو الدفاع عن لقبه، لكن هناك اهدافا أخرى لنجوم العنابي على المستوى الشخصي، حيث حققوا إنجازات تاريخية في النسخة الماضية للبطولة وحققوا القابا ستظل محفورة بأسمائهم حتى النسخة القادمة او في تاريخ البطولة. 
هناك بعض الألقاب الرسمية التي حصل عليها نجوم العنابي، وأيضا القاب أخرى حصلوا عليها من الجماهير ومن النقاد ومن الاتحاد الاسيوي. 
اول هذه الألقاب الفردية والشخصية التي سيدافع عنها نجوم العنابي، هو لقب هداف البطولة، وأفضل لاعب في البطولة، وهما لقبان حصل عليهما المعز علي الهداف التاريخي للعنابي 
ويعتبر المعز علي اول لاعب في قارة اسيا يجمع بين لقبي الهداف وافضل لاعب، بالإضافة الى تحطيمه الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في بطولة. 
وسجل المعز 9 أهداف في سبع مباريات خلال اسيا 2019، ليحطم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة من كأس آسيا لكرة القدم والمسجل باسم الإيراني على دائي منذ 1996 وهو 8 اهداف.
وأضاف المعز علي لقبا ثانيا في البطولة وهو أفضل لاعب في كأس اسيا بجدارة واستحقاق، بعد ان تألق بشكل كبير في جميع مباريات البطولة، وهي المرة الوحيدة في تاريخ البطولة منذ انطلاقها 1956، ومنذ 1984 التي يجمع فيها لاعب بين لقب الهداف ولقب أفضل لاعب، والمعروف أن كأس اسيا 1984 هي اول نسخة تشهد تقديم جائزة أفضل لاعب بجانب هداف البطولة.
ومن بين الألقاب الرسمية الفردية التي حصل عليها نجوم العنابي في اسيا 2019، لقب افضل حارس مرمى في البطولة والذي حصل عليه سعد الشيب حارس العنابي الذي قدم مستويات راقية حيث لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة خلال المباراة النهائية امام اليابان. 
وساهم الشيب بدور كبير في فوز قطر بلقب البطولة، بعدما حافظ على نظافة شباكه في ست مباريات متتالية قبل المباراة النهائية، وتلقت شباكه هدفاً واحداً في المباراة النهائية.
وبات الحارس القطري أول حارس مرمى في تاريخ كأس آسيا على مدار 63 عاماً الذي يحافظ على نظافة شباكه.
وهناك لقب اجمع عليه الجمهور والنقاد وهو احسن صانع ألعاب والذي كان من نصيب أكرم عفيف الذي ساهم بشكل كبير في فوز منتخب قطر ببطولة كأس آسيا 2019 الإمارات 
وحسب احصائيات الاتحاد الاسيوي فقد صنع عفيف 10 أهداف، وهو الرقم الأعلى للاعب في تاريخ البطولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس اسيا 2023 المعز علي فی تاریخ البطولة لاعب فی

إقرأ أيضاً:

دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد

يعد ألفريدو دي ستيفانو، أسطورة ريال مدريد وأحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، ولد في 4 يوليو 1926 في حي باراكاس في بوينس آيرس.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو أنه يصادف هذا الخميس مرور 98 عامًا على ولادته، وقد مر عقد على رحيله عنا (7 يوليو 2014) بعد وافته المنية عن عمر يناهز 88 عامًا في مستشفى غريغوريو مارانيون الجامعي العام في مدريد، حيث تم إدخاله إلى المستشفى منذ عامين، كما أنه قبل أيام بسبب توقف القلب والجهاز التنفسي الذي لم يتمكن من التغلب عليه.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أنه كانت وفاته بمثابة نهاية لأهم لاعب ارتدى قميص النادي الملكي على الإطلاق، كما أنه غير تاريخ ريال مدريد وأحدث توقيعه ثورة في نادي تشامارتين.

وقد أصبح "سايتا روبيا"، كما كان دي ستيفانو، أسطورة كرة القدم العالمية خلال فترة وجوده كلاعب في ريال مدريد، من 1953 إلى 1964.

وعلى مر السنين، قاد اللاعب الذي حول ريال مدريد إلى مرجع في كرة القدم العالمية أحد أفضل فرق ريال مدريد في التاريخ، والذي فاز بخمسة كؤوس أوروبية متتالية، وكأس الانتركونتيننتال، وكأسين لاتينيين، وثمانية دوريات، وكأس إسبانيا وكأس واحد.

بالإضافة إلى ذلك، خاض دي ستيفانو 396 مباراة رسمية وسجل 308 أهداف كلاعب في ريال مدريد، وقد حصل على الجنسية الإسبانية، وارتدى قميص لاروخا في 31 مناسبة (23 هدفا). على الرغم من أن الأمر قد يبدو أمرًا لا يصدق، إلا أنه لم يلعب مطلقًا في كأس العالم.

كما حصل على أهم الجوائز الفردية، حيث فاز بكأس البيتشيتشي في خمس مناسبات. كما فاز أيضًا بجائزتي الكرة الذهبية (1957 و1959) وجائزة الكرة الذهبية السوبر، التي منحتها مجلة فرانس فوتبول لمسيرته المهنية في 24 ديسمبر 1989. وتغلب على اثنين من أساطير كرة القدم العالمية في التصويت النهائي، الهولندي يوهان كرويف و الفرنسي ميشيل بلاتيني.

وكمدرب لريال مدريد، فاز بكأس السوبر الإسباني ضد برشلونة وعزز الأسطورة "كينتا ديل بويتري". تولى بوتراغينيو، سانشيز، مارتن فازكيز وبارديزا مسؤولية الفريق الأول مع الأرجنتيني.

كما أنه كان دي ستيفانو أيضًا الرئيس الفخري لنادي الملكي منذ 5 نوفمبر 2000 وحتى وفاته في 7 يوليو 2014، ويحمل ملعب مدينة ريال مدريد اسمه اللامع.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: العاصمة أكثر المدن التي حظيت بجني ثمار ثورة 30 يونيو 
  • هز الشباك.. رونالدو يفشل للمرة الأولى!
  • رضا سليم يكشف عن حقيقة العروض المقدمة إليه
  • أخطاء مدرب وظلم لاعب.. فيليكس الضحية في خروج البرتغال من يورو 2024
  • محمد علي رشوان يكتب: أساس النجاح.. على اللاعبين أن يدركوا أهمية المشاركة والسير على البرنامج التدريبي وتقليل الفسح والتنزه
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون الأكبر والأفضل في العالم
  • فيديو| محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات الأكبر والأفضل عالمياً
  • دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات