العرب القطرية:
2024-07-03@18:33:42 GMT

طريق منتخبنا.. قراءة في أوراق منافسي العنابي

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

طريق منتخبنا.. قراءة في أوراق منافسي العنابي

لا شك أن طريق العنابي نحو التتويج بكأس الأمم الآسيوية 2023 لن يكون مفروشًا بالورود، بل مليئًا بالمحطات الصعبة وعليه تجاوزها حتى يصل في النهاية إلى الهدف المنشود وهو المنصة التي يقف عليها البطل رافعا كأس البطل يحتفل أمام جمهوره ومحبيه وأنظار العالم.
ووقع العنابي في المجموعة الأولى التي تضم إلى جواره كلا من الصين ولبنان وطاجيكستان، وعلى نجوم قطر خطف بطاقة التأهل إلى الدور التالي من البطولة، مستغلين عاملي الأرض والجمهور اللذين يصبان في مصلحته، حيث يبدأ مبارياته اليوم في دور المجموعات بمواجهة لبنان، ثم طاجيكستان في السابع عشر من نفس الشهر، ومسك ختام مباريات دور المجموعات مع المنتخب الصيني في الثاني والعشرين من يناير.


القراءة في أوراق منافسي العنابي تقول إن المنافسة لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال، وكل المنتخبات تمتلك حظوظ التأهل بنسب متقاربة.
يدخل منتخب لبنان البطولة بهدف الوصول إلى الدور التالي من البطولة، ويضم مجموعة من اللاعبين قيمتهم التسويقية 7.34 مليون يورو، ويمتلك خط هجومي قويا، يضم كلا من: حسن معتوق (الأنصار)، باسل جرادي (بانكوك يونايتد التايلندي)، علي الحاج (العهد)، هلال الحلوة (البرج)، حسن «سوني» سعد (بينانغ الماليزي)، دانيال لحود (أتلانتي المكسيكي)، غابريال بيطار (فانكوفر إف سي الكندي)، عمر شعبان بوغيل (إيه إف سي ويمبلدون الإنجليزي).
ويعول المدرب ميودراغ رادولوفيتش على لاعبه الجديد دانيال لحود آمالًا كبيرة في قيادة السفينة اللبنانية إلى عبور الدور التالي من البطولة، حيث إن لحود هو اللاعب الأغلى في صفوف تشكيلة العنابي، وبلغ سعره في سوق الانتقالات مليون يورو، ويمتلك اللاعب سرعات كبيرة مع تسديدات قوية من مسافات بعيدة ومتوسطة، فهو يلعب في مركز الوسط المهاجم. 

طاجيكستان.. مشاركة أولى وحلم يواكب التطور

يظهر منتخب طاجيكستان للمرة الأولى في كأس الأمم الآسيوية، وقد وصل إلى النهائيات عن جدارة واستحقاق بعدما قدم مباريات كبيرة، ويسير بخطى مميزة في خطة تطوير الكرة في البلاد، والتي بدأت تجني ثمارها بالتأهل إلى نهائيات كأس آسيا لأول مرة في التاريخ، وتسير في اتجاه آخر وهو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 المقررة في أمريكا والمكسيك وكندا، حيث يشارك ضمن المجموعة الثامنة في التصفيات الآسيوية، ويحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط وبفارق نقطتين خلف السعودية، وذلك بعد التعادل مع الأردن بهدف والفوز على باكستان بستة أهداف مقابل هدف.

الصين.. تنين يحلم بمذاق الذهب 
يخوض التنين الصيني منافسات البطولة من أجل هدف واحد وهو الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه والصعود على منصات التتويج القارية، وتذوق طعم الذهب الذي فشل في تحقيقه في مناسبتين سابقتين بعد أن صعد إلى النهائي، ولم ينجح في الظفر باللقب حيث خسر النهائي أمام السعودية في نسخة عام 1984، بهدفين مقابل هدف في سنغافورة، وفي عام 2004 كانت الخسارة التاريخية أمام اليابان على أرض بكين ووسط الجماهير الصينية بثلاثة أهداف مقابل هدف في صدمة كبيرة للشعب الصيني.
يضم منتخب الصين كتيبة مميزة من اللاعبين تبلغ قيمتهم السوقية 11.33 مليون يورو، أبرزهم وو لي مهاجم إسبانيول الإسباني السابق ولاعب شانغهاي الصيني الحالي وتبلغ قيمته الشرائية مليونين ونصف المليون يورو، وزهانغ لينبينغ الذي قاد فريق غوانغزهو للفوز بلقب دوري أبطال آسيا عامي 2013 و2015، وآي كيسن البرازيلي الأصل صاحب الـ 32 عاما وتبلغ قيمته الشرائية أربعة ملايين يورو.

سيغارت يحلم بكتابة التاريخ

يمتلك منتخب طاجيكستان مديرا فنيا مميزا حقق معهم حلم التأهل الأول إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية، وهو الكرواتي بيتر سيغارت البالغ من العمر 57 عاما، وتولى تدريب منتخب طاجيكستان في 27 يناير 2022، خلفا للمدرب المحلي عثمان توشيف.
واعتمد المدرب الكرواتي على تكوين منتخب شاب متوسط أعماره 24 عاما، قادهم بعد أشهر قليلة للتأهل إلى نهائيات أمم آسيا، ومن ثم حصد لقب كأس ملك تايلاند في سبتمبر 2022 بالفوز على ماليزيا في النهائي بركلات الترجيح، وكذلك لقب بطولة ميرديكا الماليزية في يناير2023 بالفوز على ماليزيا في النهائي بهدفين دون رد.
ويضم المنتخب الطاجيكستاني في صفوفه مجموعة من اللاعبين المميزين، أمثال عمر باييف لاعب وسط فريق سيسكا البلغاري، وشاهروم ساميف مهاجم فريق أورهي المولدوفي وخرات خانونوف مدافع فريق برسبوليس الإيراني، ورسلان خايلوف صانع ألعاب تيومين الروسي، بالإضافة إلى الموهبة الشابة أليجوني أيني الذي انضم للمنتخب الأول في عمر 16 عاما.

يانكوفيتش: الصين قادر على التتويج

منتخب الصين يدخل البطولة مع مدربه الصربي ألكساندر يانكوفيتش، الذي كان قد تولى المهمة في عام 2022 بشكل مؤقت عقب رحيل المدرب المحلي لي جياوبينج، إلا أنه أثبت كفاءة، فأعلن الاتحاد الصيني تعيينه رسميا مدربا للمنتخب الأول منذ عام تقريبا، وذلك بعد مراجعة مجموعة من الخبراء وموافقة أعضاء الاتحاد.
وأبدى يانكوفيتش ثقته الكبيرة في قدرة الصين على المنافسة على اللقب الآسيوي، حيث يعتمد في ذلك على مجموعة جديدة من اللاعبين الذين يعرفهم جيدا، ودرّبهم خلال السنوات الأربع والنصف الماضية، ويسعى من خلالهم إلى بناء فريق يملك من القدرات والطموحات؛ وهو ما يمكنه من تحقيق الإنجازات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس الأمم الآسيوية منتخب العنابي من اللاعبین إلى نهائیات

إقرأ أيضاً:

الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية

بدأ اليوم الأربعاء منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تحضيراته في مدينة أوفيديو الإسبانية ضمن معسكره الخارجي الذي يستمر حتى 24 يوليو الجاري في إطار تحضيراته لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 . ومنح المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي اللاعبين راحة امس الثلاثاء بعد وصول اللاعبين لمقر الإقامة في فندق «لاس كالداس» حيث خَلد اللاعبون للراحة بعد رحلة طويلة مرت عبر مسقط - إسطنبول قبل الوصول إلى مطار بلباو الدولي، ثم في رحلة إلى مدينة أوفيديو عبر الحافلة ليُجري حصة تدريبية واحدة اليوم، وتقع مدينة أوفيديو في مقاطعة أستورياس، وتبعد عن العاصمة مدريد قرابة 450 كيلومترا ، كما تقع على بعد 24 كيلومترا عن مدينة خيخون.

وتضم قائمة منتخبنا في هذا المعسكر كلا من إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم الراجحي، وفي خط الدفاع خالد الغطريفي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبدالعزيز الشموسي، وفي خط المنتصف سلطان المرزوق وحارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي ومصعب المعمري، وفي الهجوم عبدالرحمن المشيفري ومحسن الغساني وعصام الصبحي ومحمد مبارك الغافري ومحمد حميد الغافري.

مباراة منتظرة

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقريرًا عن أهم المباريات المنتظرة في الجولات الأولى من المرحلة الثالثة للتصفيات والتي ستبدأ في 5 من سبتمبر المقبل، وحدد الموقع 6 مباريات مرتقبة من ضمنها مواجهة منتخبنا الوطني والعراق التي ستُقام في الجولة الأولى، وقال الموقع: شهد الدور الثالث تقسيم المنتخبات 18 إلى ثلاث مجموعات، حيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، مع وجود ثمانية مقاعد مؤكدة ومقعد إضافي يتم تحديده من خلال مباراة الملحق العالمي لقارة آسيا من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 الموسعة التي تضم 48 منتخبًا وطنيًا تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وتابع: بعد أداء مُلفت للأنظار في الدور الثاني، سيضع منتخب العراق نصب عينيه العودة إلى كأس العالم، بعد 40 عامًا من ظهوره الأول والوحيد في نهائيات عام 1986، ومع مواجهته أندونيسيا وفيتنام والفلبين في الدور السابق، كان المنتخب القادم من غرب آسيا قد فاز في جميع المباريات الست، وسجّل خلالها 17 هدفا واستقبلت شباكه هدفين فقط. وأضاف: ستُتاح لأسود الرافدين الفرصة لبدء مشوارهم في الدور الثالث بقوة عندما يستضيفون عُمان في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثانية. وسيكون منتخب عُمان صعب المنال بعد تأهله بصفته مُتصدّر المجموعة، مُتفوقًا على قرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه. ومع ذلك، يأمل المدرب خيسوس كاساس أن يكون لفريقه الأفضلية على أرضهم، حيث اجتذبوا حشدًا جماهيرًا كبيرًا زاد عن 60 ألف شخص مرتين خلال الدور الثاني. وتابع: الفوز سيضع العراقيين في وضع جيد، حيث يأمل العراقيون في الاستفادة من الزخم قبل المباريات الحاسمة أمام جمهورية كوريا المرشحة لنيل صدارة المجموعة لحساب الجولة الرابعة، وبعد ذلك أمام منتخب الأردن، الذي أخرجهم من بطولة كأس آسيا في وقت سابق من هذا العام. بينما تأمل عُمان أن تحقق تقدمًا كبيرًا تحت قيادة المدرب الجديد ياروسلاف شيلهافي، مما يعني أن هذه المباراة الافتتاحية ستحتل الكثير من العناوين الرئيسة.

أزمة متواصلة

وفي صعيد متصل بمنتخبات المجموعة الثانية التي تضم منتخبنا الوطني بجانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وفلسطين والكويت، فجّرت استقالة جيونج هاي سيونغ رئيس اللجنة المكلفة باختيار مدرب جديد أزمة كبيرة في كوريا الجنوبية بسبب توقيتها وأيضا ما تلته من أحداث واتهامات، ونشرت صحيفة «جي أم سي سي» الكورية تقريرا عن الاستقالة التي تقدم بها هاي سيونج، وتأتي قبل شهرين فقط من بداية التصفيات النهائية.

وكتبت الصحيفة: مرت 5 أشهر منذ إقالة كلينمسان من منصبه، وحتى اليوم لم نسمع سوى أخبار مفاوضات هنا وهناك دون أن نرى تغييرا على أرض الواقع، وبعد استقالة هاي سونج وأخبار تراجع مدربين مثل كيم دو هون ومدرب أولسان هيونداي هونغ ميونغ بو عن قبول المهمة، وأيضا تجديد عقد شين تاي يونغ مع منتخب أندونيسيا حتى عام 2027، واليوم نجلس واقفين دون أن نجد حلا بينما رئيس الاتحاد الكوري تشونج مونج جيو يخرج ليقلل من حجم هذه المأساة.

ونشر موقع «يونهاب نيوز تي في» بيانا عن اتحاد مدربي كرة القدم في كوريا الجنوبية هاجم فيه رئيس الاتحاد تشونج ميونج جيو، حيث قال: مع انهيار لجنة اختيار المدرب الجديد نعود من جديد لبداية أزمة عمرها 5 أشهر، وهذا الرئيس لا يثق في أحد ولا يريد أن يسمع عن أحد شيء، يجب عليه أن يكف عن التلاعب بالمنتخب الوطني ويستخدم أدواته من أجل تأمين ولاية رابعة له على رأس الاتحاد الوطني.

وخاض المنتخب هذه التصفيات تحت قيادة ثلاثة مدربين مختلفين، الألماني يورغن كلينزمان في المباراتين الافتتاحيتين، وتلاه المدربان المؤقتان هوانغ سون-هونغ وكيم دو-هون. وقال لي ليم سيانغ الذي حضر للقرعة الخميس الماضي بصفته مدريا فنيا للاتحاد الكوري: لم نتخذ قرارًا بشأن المدرب الجديد بعد، لكنني أعتقد أننا سنتمكن من القيام بذلك قريبا، وعن القرعة، نحن ندرك قدرات كل فريق، وكل مباراة ستكون صعبة لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق هدفنا، وأضاف: لن أقول إننا سعداء تمامًا بالقرعة لأن لدينا الكثير من المباريات الصعبة، نحن نحترم قدرات جميع الفرق في مجموعتنا، ولكن علينا أن نكون واثقين من قدرتنا على إنجاز المهمة، ويحل المنتخب الكوري ضيفا على منتخبنا الوطني 10 سبتمبر المقبل في مسقط بعد أن يفتتح التصفيات بمواجهة فلسطين في الخامس من ذات الشهر.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. لفتة رائعة من منتخب رومانيا بعد توديع البطولة
  • على خطى اليابان.. المنتخب الروماني يترك غرفة ملابس ميونيخ نظيفة برفقة رسالة مؤثرة
  • الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024
  • جوش سارجنت بعد توديع أمريكا الكوبا: أنا مصدوم
  • يورو 2024 .. هولندا إلى ربع نهائي البطولة على حساب رومانيا
  • 17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية
  • منتخب يد الشواطئ احتل مركزا متأخرا .. وكسب شبابا مجيدين في المونديال
  • سعيد الشحري: اللاعبون قدموا مستويات جيدة والنتائج السلبية لا تعكس الأداء الفني
  • فوز دراماتيكي.. إنجلترا تتجاوز سلوفاكيا في يورو 2024