أكدت الهيئة العامة للطيران المدني الجاهزية الكاملة لمراقبة حركة الطيران التي تستخدم المجال الجوي القطري أثناء رحلاتها من المطارات بشكل دقيق وآمن على مدار الساعة خلال بطولة كأس آسيا 2023 حسب الإجراءات والأنظمة المتبعة والمطلوبة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» لضمان أمن كافة الرحلات. 
وقال السيد محمد الأصمخ استشاري مراقبة جوية إن الهيئة توفر العديد  من الأجهزة والتقنيات المتطورة التي تضمن تقديم أعلى مستوى من الكفاءة والدقة في إدارة الحركة الجوية لاجواء دولة قطر.

وأشار الأصمخ خلال مقطع فيديو بثته الهيئة العامة للطيران المدني بحسابها الرسمي بمنصة «اكس» إلى أن جهاز إدارة تدفق الحركة الجوية بالهيئة يعد واحدا من الأحدث في العالم والاول على مستوى الشرق الأوسط إلى جانب البرج الافتراضي وجهاز الـدمن المتطور الذي يساهم في تفادي انتظار الطائرات لفترة على أرضية المطار وغيرها من الأجهزة التي ساهمت في نجاح بطولة كأس العالم 2022. 
كما تطرق إلى تدشين العديد من التقنيات الحديثة مؤخرا منها رادار المدى البعيد في شمال دولة قطر الذي يغطي منطقة تصل إلى 250 ميلا بحريا وبارتفاع من 3000 إلى 65000 قدم. إضافة إلى تدشين رادار متوسط المدى الذي يغطي منطقة تصل إلى 200 ميل، وارتفاع يصل إلى 45000 قدم واللذين تم اعتمادهما ضمن جهود الهيئة وخططها الاستراتيجية لتفعيل إقليم الدوحة لمعلومات الطيران. 
وتم تصنيف مطار حمد الدولي ضمن أكثر مسارات الطيران ازدحاماً في العالم لعام 2023 وفقاً لتقرير كشفته الشركة البريطانية «OAG» المتخصصة في البيانات الخاصة بالرحلات الجوية.
وسجل المطار 252,059 حركة طائرات خلال العام 2023، مما يمثل زيادة بنسبة 22% مقارنةً بالعام الذي سبقه. كما شهد مطار حمد الدولي نمواً في عمليات الشحن التي بلغت إجمالي 2,340,711 طنا من البضائع. في حين بلغ عدد شركات الطيران التي تدير عملياتها من المطار 52 شركة خلال عام 2023.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الطيران المدني كأس آسيا 2023

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو

وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • «مصر الرقمية» تتيح خدمة حجز تذاكر الطيران والاستعلام عن جدول الرحلات
  • استئناف الرحلات الجوية بمطار سبها
  • الصحة: فوز 23 مشروعا طبيا بجائزة “نجمة السلامة” للعام 2023
  • عُمان تُشارك في "تنفيذية الطيران المدني" الخليجية بالدوحة
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب