روح 2019 سلاح منتخبنا
 نرفع العقال لـ «الفدائي».. وكلنا نشجع منتخب فلسطين
مهمة الحفاظ على اللقب صعبة لكنها ليست مستحيلة 
نجاح تنظيم كأس العالم غيّر كل المفاهيم عن العرب ومنطقة الشرق الأوسط
اليابان وكوريا والسعودية وإيران وأستراليا حظوظها كبيرة 
انهيار «الدحيل» أمر مفاجئ للجميع.. وعودة الغرافة والوكرة أسعدتني 
حققنا  «14» مليون ريال أرباحاً في كأس آسيا 88 سددنا بها ديون الأندية 
غياب الكويت علامة استفهام وأحزنني بشدة
حظوظ العرب قائمة ومتفائل خيراً بوجود 7 منتخبات 
العنابي حقق كأس آسيا في ظروف استثنائية 
 

قبل ساعات من ضربة البداية لكأس آسيا 2023، والذي يضم نخبة من المنتخبات الآسيوية في قلب عاصمة الرياضة العالمية «الدوحة»، لا يفوتنا في هذا المحفل الآسيوي الكبير أن يكون معنا الأب الروحي للسداوية ورئيس النادي السابق سعادة عبد الله بن حمد العطية الذي دائما ما يكون الحديث معه له طابع خاص كونه ذخيرة معلومات وصاحب إنجازات.


فعبدالله بن حمد العطية له باع طويل وكبير في عالمنا سواء الرياضي أو السياسي أو الاجتماعي، فهو صاحب شخصية متفردة ويمتلك من الذكريات الرياضية الكثير والكثير «متعه الله بالصحة».. العطية تحدث مع «العرب» في أمور كثيرة، وتناول بتحليل منطقي سيناريو أحداث البطولة الآسيوية وتوقعاته وتصوره للأمور التنافسية.
وهو الأب الروحي للزعيم السداوي وأول رئيس لنادي السد بل وأصغر رئيس في ذلك الوقت، وامتدت رئاسته لأكثر من 25 عاما حقق خلالها مع الزعيم الكثير والكثير من البطولات والإنجازات الرياضية. وعندما يتكلم «بوحمد» فلابد وأن ننصت وبقوة، ففي كلماته معان وعبر ودروس مستفادة.


 لقاء «العرب» مع بو حمد كان بلا حدود وعلى مدار أكثر من ساعتين تحدث عن العنابي وحظوظه في كأس آسيا ورأيه حول لوبيز وتنظيم قطر للآسيوية للمرة الثالثة، وأمور عديدة في شتى المجالات، اتسع صدره لكافة الأسئلة التي وجهت إليه، فكانت إجاباته صادقة وجاءت في وقتها وقبل لقاء العنابي مع لبنان اليوم، فإلى تفاصيل الحوار:

 ماذا عن حظوظ العنابي سواء في البطولة أو لقاء اليوم ؟
 حظوظ العنابي قائمة بقوة للمنافسة على لقب كأس آسيا ولكن شرط أن يتحلى العنابي بالروح المعنوية العالية في البطولة. فالروح القتالية ستكون أهم أسلحة العنابي في البطولة من أجل الحفاظ على لقبه لأنها تتفوق على الأمور الأخرى، خاصة عاملي الأرض والجمهور، ويجب على العنابي الاستفادة من كل الظروف المتاحة من أجل الحفاظ على اللقب في هذه النسخة التي تعتبر فرصة تاريخية للعنابي ولهذا الجيل من اللاعبين لتحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخ الكرة القطرية.
وقال: لا شك ان الصراع سيكون ناريا لان هناك منتخبات على مستوى عال جدا مثل اليابان وايران والسعودية وكوريا. 
واعتبر أن تطور مستوى المنتخبات الآسيوية في الفترة الأخيرة يجعل مهمة العنابي في الحفاظ على اللقب صعبة ولكنها ليست مستحيلة لاسيما وأن منتخبنا يجيد اللعب مع المنتخبات الآسيوية القوية.
 
كيف ترى تنظيم قطر لكأس آسيا للمرة الثالثة ؟
تنظيم قطر للبطولة ثلاث مرات يعتبر إنجازا تاريخيا بكل المقاييس... فقطر مؤهلة لتنظيم نسخة رائعة تتناسب مع قيمة ومكانة قطر، ودائما قطر تسعد الجميع بتنظيماتها، ونجاح قطر في المونديال أمر اذهل العالم وبالتالي فتنظيم كاس آسيا أمر عادي لنا لأننا تعودنا على مثل هذه التظاهرات ويبقى لنا تنظيم الاولمبياد، فقطر جاهزة من الان وهي عاصمة الرياضة العالمية واليوم تمتلك احدث المنشآت الرياضية، ومستعدون من الان للأولمبياد وبشكل رائع وكبير، فقطر استضافت كل الاحداث الرياضية الكبرى ولم يتبق سوى الاولمبياد، والدور عليها.
 
هل تتوقع نجاح الإسباني لوبيز في مهمته مع العنابي؟
بالطبع ثقتي كبيرة في هذا المدرب لأنه حقق نتائج ومستويات كبيرة مع الوكرة ويعرف الكرة القطرية كثيرا.

ما توقعاتك لمجموعتنا؟
نحن مرشحون للتأهل ولقاء لبنان من المفترض ان نفوز لفارق المقومات والفوز على لبنان سيكون بوابة التأهل وصدارة المجموعة.
بما تنصح العنابي في تلك المهمة؟
ان يدخل الفريق بروح 2019 ويضع في اعتباراته الفوز دائما، فلا يوجد في كرة القدم شيء اسمه المستحيل وأعتقد ان المجموعة الحالية قادرة على اسعاد جماهيرنا.

من ترشحه للقب؟
صعب، وأنا لا احب التكهنات بل الفريق الذي يستغل الفرص ويلعب بتركيز عال وبروح قتالية ستكون الغلبة له.

كيف ترى المنتخب الفلسطيني في البطولة ؟
المنتخب الفلسطيني أو كما يطلق عليه حاليا «الفدائي»، أولا..فلسطين رفعت الرأس وهذا فخر كبير بعد ان قلبت الأوضاع ونرفع لهم العقال لهؤلاء الشجاعان، فاليوم نرى الملايين في كل انحاء العالم يتعاطفون مع غزة، ولذا فالفدائي سيلعب بتلك الروح والفدائية وكلنا سنشجع الفدائي في البطولة.

بما تفسر غياب المنتخب الكويتي عن كأس آسيا؟
بصراحة أنا حزين جدا لغياب الكويت التي كانت لها صولات وجولات ولكن فجأة حدث لمنتخبها انهيار بدون مبرر وتراجع الأزرق كثيرا.

وماذا عن المشاركة العربية في آسيا؟
لأول مرة نجد 7 منتخبات عربية في كاس اسيا وهذا يمثل تحديا كبيرا ونأمل ان يقدم العرب صورة مشرفة في المحفل الآسيوي في ظل تفوق بعض المنتخبات الأخرى مثل استراليا واليابان وكوريا وايران.

 ما هي ذكرياتكم مع البطولات الآسيوية ؟ 
أولا.. عندما استضافت قطر كاس آسيا لأول مرة عام 1988 كانت قطر تمر بأزمة مالية نظرا لهبوط أسعار النفط في ذلك الوقت وعندما اسند إلينا تنظيم البطولة كان علينا أولا ان نسدد 600 ألف دولار للاتحاد الآسيوي مع تحمل نفقات المنتخبات المشاركة في البطولة ومن هنا تم تكليفي برئاسة اللجنة المالية من قبل سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية في ذلك الوقت وبدأت العمل وحققنا ربحا بحوالي 14 مليون ريال بعد ان اشتغلنا على التمويل والدعاية والتعاقد مع بعض الشركات الخارجية ومنها شركة كوكاكولا الراعي الرسمي للبطولة ونجحنا في التعاقد مع بعض الشركات الأخرى وتم تجهيز فنادق «رمادا والخليج وشيراتون» لاستقبال المنتخبات وضيوف الدوحة وأقيمت البطولة على ملعبي الأهلي ونادي قطر بعد اجراء قرعة بين الأندية ال 6 لاختيار ملعبين لإقامة المباريات الاسيوية وكسبنا هذا المبلغ الكبير وتم توزيع تلك الأرباح على الأندية لسد العجز وتسديد مديوناتها وكان هذا الربح هو الأول من نوعه في قطر.
ثانيا.. أتذكر عام 2019 عندما فزنا باللقب الآسيوي على ارض الامارات كنت في ذلك الوقت أجري عملية جراحية كبيرة في لندن وكم كانت سعادتي بالفوز باللقب كبيرة وحققنا انجازا استثنائيا في ظروف استثنائية وأتمنى ان يلعب لاعبو العنابي بتلك الروح التي لعب بها فريق 2019 فلا يوجد مستحيل وثقتي كبيرة في العنابي كي يسعد جماهيرنا المتعطشة للفوز.

هل ستتابع المباريات الآسيوية؟
بالطبع سأحرص على مشاهدة المباريات عبر التلفزة ولولا الظروف لذهبت لمساندة العنابي ولكن ثقتي كبيرة في جماهيرنا التي لا تحتاج لدعوة، وأثق بأنها ستتواجد بكثرة لدعم ومساندة العنابي في المحفل الآسيوي الكبير.

لو تكلمنا عن المحترفين ونظام الدوري كيف ترى تواجد 7 محترفين في صفوف كل فريق؟
في الحقيقة المحترفون السبعة لكل فريق لا يضر الأندية بقدر ما يضر المنتخب لان الأندية تريد اللاعب الجاهز ولا تهتم بصعود لاعب من براعمها أو من الشباب حيث ان انديتنا لا تهتم بقطاعات البراعم والناشئين والشباب وهذا يمثل فجوة كبرى في قطاع الناشئين على عكس نادي السد الذي يهتم كثيرا بالقطاع وسنويا يصعّد اكثر من لاعب ومن هنا اخشى على الأندية من عملية «الاسترخاء التام» وهذا ينعكس على منتخبنا، فبعد اعتزال الهيدوس واكرم عفيف من سيأتي بدلا منهما؟. 

كيف ترى تولي وسام رزق تدريب الزعيم؟
في الحقيقة فإن كل مدربي الزعيم في مرحلة ما بعد تشافي فشلوا، فمنذ رحيله هناك فراغ كبير والمدرب السابق فشل فشلا ذريعا مع السد وجاء وسام رزق واعتقد هذه مرحلته وأطالب باستمراره لان نتائجه تقول ذلك وأؤيد وجوده ويهمني ان يقود الزعيم لانه منذ ان تولى المسؤولية وهو يحقق نتائج جيدة ووسام جاء في وقته واستطاع ان يوظف اللاعبين جيدا.

بما تفسر ما يحدث للدحيل؟
الدحيل أمره غريب جدا بل ومفاجأة الموسم بعد انهياره انهيارا تاما، وعجيب وغريب أيضا وفي بداية الموسم بعد ان اتم تعاقداته توقعت ان ينهي الدوري بسرعة ولكن حدثت المفاجأة الكبرى وانهار الطوفان تماما رغم انه تعاقد مع عدد كبير من اللاعبين ومدرب، ولكن للأسف «انهار»، ونفس الشيء النادي الأهلي.
..وعودة الغرافة؟
لم يكن الغرافة بمفرده بل ومعه الوكرة، فبعد سنوات طويلة عاد الفهود وحقق الوكرة مستويات كبيرة ومميزة وهذا يصب في مصلحة الكرة القطرية. 
..والريان؟
من الممكن ان يتواجد هذا الموسم في «المربع».

ماذا عن سيطرة الزعيم على الألقاب؟
سيطرة الزعيم ليست ظاهرة بل هي أمر طبيعي، فمنذ صعود السد من الدرجة الثانية الى الأولى وبعدها في نفس موسم صعوده حقق اللقب وبدأ الزعيم يكسر احتكار نادي العروبة وبدأ في حصد الألقاب، وبعدها بدأت نغمات المتعصبين تقول «السد مدعوم»..الذي يقول ذلك عليه أن يثبت..فالسد اقل الأندية دعما، والأرقام لا تكذب، وأكبر رد على المتعصبين برنامج المجلس الذي أثبت براءة الزعيم.

هل تابعت الكلاسيكو؟
أين الكلاسيكو؟.. لقد أصبح اسما فقط.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا 2023 المنتخبات الآسيوية

إقرأ أيضاً:

لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا تبلغ نصف نهائي دورة ألعاب أطفال آسيا

موسكو-سانا

بلغت لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا الدور نصف النهائي من دورة الألعاب الأولمبية العالمية أطفال آسيا المقامة حالياً في جمهورية ساخا الروسية.

ووصلت ظاظا إلى نصف النهائي بفوزها بدور الـ 16 على الروسية إيرينا بادشيكفا بنتيجة 4 صفر، وفازت في الدور ربع النهائي على الروسية إيكاترينا كويونفا بذات النتيجة.

وتلتقي ظاظا في الدور نصف النهائي الذي سيقام غداً مع الروسية ماريا دوشاتوفا.

هناء صقور

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. حملة شعبية تكشف تلاحم اليمنيين وتوحدهم الرافض للعقوبات على الزعيم صالح ونجله أحمد
  • منتخب الشباب يفوز على نظيره الألباني ويتأهل إلى نصف نهائي غرب آسيا 
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • سيناريوهات "ميكالي" بعد رفض الأندية انضمام لاعبيها للمنتخب الأوليمبي
  • منتخب الشباب الوطني يكتفي بالتعادل مع الكويت في بطولة غرب آسيا
  • تحت وسم #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. نشطاء يطلقون حملة إلكترونية للمطالبة برفع العقوبات عن الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا تبلغ نصف نهائي دورة ألعاب أطفال آسيا
  • «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا»