أكد رياض مزّور وزير الصناعة والتجارة بالمملكة المغربية أن انضمام بلاده إلى الشراكة الصناعية التكاملية يسهم في تعزيز التكامل الصناعي بين الدول العربية الخمس المشاركة في اتفاقيات الشراكة الصناعية التكاملية حتى الآن، خاصة أن المغرب يملك خامات صناعية كبيرة، ويشهد أيضًا نهضة صناعية على كثير من الأصعدة، لافتًا إلى أهمية مواصلة تبادل الخبرات الصناعية واليد العاملة وطرق الإنتاج والتعاون أيضًا في تصدير الصناعات.


وقال مزّور إن بلدان المنطقة العربية والخليجية لديها القدرات والمؤهلات والكوادر البشرية الشابة ذات الكفاءة لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمية، والدخول إلى مجال التطوّر والصناعة لخدمة الأوطان، والتي ستسهم في رفع رفاهية وعيشة المواطنين في البلدان العربية كافة.
وأضاف مزّور، في تصريح لـ«الأيام الاقتصادي»، أن المنطقة العربية تُعد من المناطق الرائدة حول العالم، ومبدعة ولديها تنافسية عالية وعالمية؛ من أجل الإنتاج والتصدير والتكامل، والاستفادة من هذه الشراكة الصناعية التكاملية فيما بين الدول العربية، مضيفًا أن اقتناء المنتجات والمواد الأساسية في التصنيع والتجارة من بلدان عربية شقيقة عوضًا من استيرادها من بلدان أخرى.
وحول مشروع السيارة الكهربائية، أوضح مزّور أن هذا المشروع يُعد قيمًا لمجال صناعة السيارات الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية، وأن المملكة المغربية ستعمل على تشجيع هذا المشروع، إذ إن المغرب لديه طاقة إنتاجية تصل إلى 700 ألف سيارة سنويًا، وستصل إلى مليون سيارة خلال العام المقبل، مضيفًا أن هذا المشروع سيعمل على تكامل في هذا المجال بشكل عام.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يؤكد على أهمية تعميق أطر الشراكة مع «إيرباص العالمية»

أكد وزير الطيران المدني الدكتور سامح الحفني على أهمية تعميق أطر الشراكة مع شركة إيرباص العالمية بما يساهم في تنمية صناعة النقل الجوي وزيادة حجم الأسطول الجوي المصري، ويحقق بدوره من كفاءة الخدمات المقدمة للركاب ويُعظم من تجربة السفر والطيران على متن خطوط شركات الطيران المصرية، مشيرًا إلى أهمية عقد مزيد من الشراكات الاستراتيجية وتدريب الكوادر الفنية المصرية على أحدث التقنيات العالمية في مجال صناعة النقل الجوى.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدني مع Wouter Van Wersch نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص العالمية المُصنعة للطائرات، وMikail Hourai رئيس شركة إيرباص بأفريقيا والشرق الأوسط، والوفد المرافق لهم، وبحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدني وذلك لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين. على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء ٢٠٢٤

ويأتي هذا الاجتماع في ضوء حرص وزارة الطيران المدني على تقديم أفضل الخدمات وتوسيع الشراكات الدولية مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال صناعة النقل الجوي بما يسهم في ضخ مزيد من الإستثمارات طويلة الأمد بقطاع الطيران المدني المصري، و يعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي للطيران في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

هذا وقد تناول اللقاء عرض أحدث ما وصلت إليه شركة إيرباص في مجال صناعة الطائرات، كما تم إستعراض خطة تطوير وتحديث أسطول الشركة الوطنية مصر للطيران، بما يتناسب مع رؤيتها فى التوسع في شبكة خطوطها الجوية.

جانب من اللقاء

ومن جانبهم، أعرب مسئولو شركة إيرباص عن تطلعهم لتعزيز التعاون مع قطاع الطيران المصري وتقديم كافة أوجه الدعم الفني والتقني اللازم لتحقيق الأهداف المشتركة والمتصلة التي تجمع بين الجانبين والتي من المتوقع أن تشهد نموا ملحوظا خلال الفترة القادمة في ضوء التنمية الشاملة والمتواصلة التي تشهدها الدولة المصرية حاليا في كافة المجالات، والتي يأتي من بينها تطوير منظومة النقل الجوي المصري، مشيدين بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في مصر.

مقالات مشابهة

  • عضو غرفة الأخشاب: منصة مصر الصناعية الرقمية تقضي على البيروقراطية
  • أكبر مستودع استيراتيجي لتخزين الخضروات والفاكهة في الفيوم
  • علاء نصر الدين: منصة مصر الصناعية الرقمية تقضي على البيروقراطية وتسهل الإجراءات
  • وزير الاستثمار يترأس الوفد المصري باجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالدورة العادية (114) لجامعة الدول العربية
  • النائب حسن عمار: إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية إعلان جديد لعودة مجد الصناعة الوطنية
  • «الوزير» يلتقي محافظ بني سويف لبحث الموقف التنفيذي الحالي للمناطق الصناعية بالمحافظة
  • وزير الطيران المدني يؤكد على أهمية تعميق أطر الشراكة مع «إيرباص العالمية»
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة وتحويل مصر لمركز صناعي إقليمي
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • وزير الأوقاف يفتح مع النائب العام ملف أموال وأراضي الأوقاف وإجراءات حمايتها