سرايا - قال خبراء ومحللون إن تعود إسرائيل على عدم المحاسبة جعلها تفقد أعصابها بسبب الدعوى التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية في لاهاي، وإنها تتخوف من أن مجرد فتح النقاش بشأن جرائمها في قطاع غزة سيؤدي إلى تعريتها وفضحها.

وكانت محكمة العدل الدولية قد رفعت يوم الخميس أولى جلساتها بعد الاستماع لمرافعة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.



ووفق المحامي والخبير في القانون الدولي، الدكتور سعد جبار، فإن إسرائيل تعودت أن لا تقبل أي رقابة أو انتقاد خارجي لها، وتعودت على الحماية من قبل الدول الكبرى، بالإضافة إلى أنها استعملت المحرقة اليهودية دائما لتظهر أن اليهود هم وحدهم الضحايا في العالم، ولذلك تلجأ إلى ما أسماه الأسلوب المتدني وغير الحضاري بشتم قضاة محكمة العدل الدولية التي شكلت طبقا لميثاق الأمم المتحدة، وهيئتها منتخبة من قبل المجتمع الدولي، وقضاتها معروفون بكفائتهم القانونية وبضميرهم المهني.

ولفت جبار إلى أن الإسرائيليين يقومون بإهانة محكمة العدل الدولية وهيئتها، رغم أن اتفاقية مناهضة الجرائم الجماعية أسست وصيغت كتجسيد للضحايا اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية، وأن المجتمع الدولي أراد حينها أن يتجنب تكرار ما حدث لهم.

كما أن الاحتلال الإسرائيلي وقع على اتفاقية مناهضة الجرائم الجماعية طواعية، وهو بذلك قبل اختصاص المحكمة.

ووصف جبار ما يجري في قطاع غزة اليوم بأنه "محرقة جديدة قال إنها لا تبتعد عن محرقة اليهود وإن اختلفت الأرقام".

وأضاف الخبير و"رغم أن إسرائيل ستحاول في مرافعتها غدا الجمعة أمام محكمة العدل الدولية التهرب من الحقائق والأدلة الدامغة بشأن الجرائم التي ترتكبها في قطاع غزة، فإن المحكمة ستحكم بما تسمعه من دفاع الطرفين".

وأكد جبار أن جنوب أفريقيا شكلت فريقا يتكون من أكبر الفقهاء في القانون الدولي، وأن الأداء الذي قام به فريق الدفاع اليوم كان عملا منسقا اعتمد بشكل ممتاز على السند القانوني وتفسيرات قانونية، وعلى ما يكفي من المعلومات لتقديم ملف صلب بشأن هذه المرحلة من المحاكمة.

وتوقع سعد جبار أن تحكم محكمة العدل الدولية في المرحلة الأولى لصالح جنوب أفريقيا، لأنها التزمت -كما قال- بالموضوعية والمهنية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

احذر من هذه الأطعمة قد تكون خطيرة في «لانش بوكس» المدرسة.. لن تتوقعها

تسعى الأمهات إلى التنويع في أفكار «اللانش بوكس»، حتى لا يمل الأطفال، مع وضع الأطعمة التي يحبونها، مثل البطاطس المقلية والشيكولاتة والكيك بأنواعه، وهي وصفات تحتوي على نسب عالية من المواد غير المناسبة للجسم، لذا يجب الحذر منها، لأنها قد تكون خطيرة في «لانش بوكس» المدرسة.

النودلز:

النودلز واحدة من هذه الأطعمة، التي قد تكون خطيرة في «لانش بوكس» المدرسة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة، التي تضر بأجهزة الجسم، وهي في حالة بناء واكتمال، وتحتاج إلى الأطعمة المفيدة فقط، بالإضافة إلى احتواء النودلز على سعرات حرارية، تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والشعور بالتخمة والكسل، وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد، بحسب موقع «Healthline».

البطاطس المقلية في «لانش بوكس» المدرسة:

البطاطس المقلية من الأطعمة التي ينصح تماما بالابتعاد عنها، وعدم وضعها في «اللانش بوكس»، لأنها تطهى في كمية كبيرة من الزيت، ما يسبب مشاكل صحية عديدة في غنى عنها، لذا يفضل الابتعاد عنها واستبدالها بالخضراوات المفيدة، التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة.

اللحوم المصنعة:

يمكن اعتبار اللحوم المصنعة مثل اللانشون أو المرتديلا والبيف، ضمن قائمة اللحوم المصنعة التي يحذر تماما وضعها في «لانش بوكس» الأطفال عند ذهابهم إلى المدرسة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، التي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، لذا ينبغي استبدال هذه الأطعمة بكل ما هو صحي ومفيد للجسم، مثل الخضراوات والفواكه بشكل عام.

الشيكولاتة القابلة للدهن:

الشيكولاتة القابلة للدهن من الأطعمة التي يعشقها الأطفال، ولكن وضعها في السندويتشات أو الإفراط في تناولها، يشكل خطرًا على صحتهم، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر.

الكيك:

الكيك من الوصفات غير الصحية، التي ينصح بالابتعاد عنها تماما، لأنها تحتوي على نسب عالية من الدقيق الأبيض والسكر والمواد المضرة بالجسم، ويمكن استبدال الكيك بالتمر أو الأشياء المفيدة.

مقالات مشابهة

  • وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • إسرائيل ترتكب 4 مجازر جديدة في غزة
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • احذر من هذه الأطعمة قد تكون خطيرة في «لانش بوكس» المدرسة.. لن تتوقعها
  • إسرائيل المنبوذة دوليا .. خبراء يحذرون : تجاهل القرارت والإفلات من العقاب يمس هيبة الأمم المتحدة
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"
  • منتدى آفاق طاقة المستقبل في “ويتيكس” 2024 يبحث استدامة النفط والغاز بمشاركة خبراء وصنّاع قرار