لاهاي-سانا

اعتبرت جمهورية جنوب أفريقيا أنها حققت نصراً عظيماً للفلسطينيين وللإنسانية جمعاء عبر رفع دعوى قضائية على كيان الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية لارتكابه جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضح كلايسون مونييلا المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا في تدوينة على منصة إكس أنه “مهما كانت النتيجة فقد حققت جنوب أفريقيا بالفعل نصرا عظيما للفلسطينيين والإنسانية، لقد منحناهم صوتا أمام أعلى محكمة في العالم ولا يمكن تجاهل الأدلة المقدمة إلى قضاة محكمة العدل الدولية وإلى الرأي العالمي”.

بدورها قالت المحامية عادلة هاشم من فريق جنوب أفريقيا: إن “الإجراءات الإسرائيلية عرضت سكان غزة لمستوى غير مسبوق من الهجمات، ما أدى إلى مقتل آلاف المدنيين وتدمير المنازل والبنية التحتية العامة الأساسية”، داعية المحكمة الدولية إلى الاستفادة من الأدلة التي تظهر بشكل لا جدال فيه وجود نمط من السلوك والنية ذات الصلة بارتكاب أعمال إبادة جماعية.

من جهته قال الفريق القانوني من جنوب أفريقيا لقضاة محكمة العدل الدولية في لاهاي: إن” إسرائيل انتهكت اتفاقية المعاهدة العالمية التي وقعها أعضاء الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية لمنع الجرائم ضد الإنسانية وذلك في عدوانها على غزة “، مشددا على أن الاتفاقية مخصصة لإنقاذ الإنسانية وأن جميع البلدان التي وقعت عليها ليست ملزمة فقط بالكف عن أعمال الإبادة الجماعية ولكن منعها أيضاً.

وأوضح الفريق أنه طلب من المحكمة إصدار أمر مؤقت عاجل لكيان الاحتلال الإسرائيلي بتعليق فوري لهجماتها الوحشية في غزة.

وكانت جنوب أفريقيا تقدمت في التاسع والعشرين من كانون الأول الماضي بدعوى من 84 صفحة تعرض خلالها دلائل على انتهاك “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة وتورطها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

إيريني: حققنا مع 209 سفن ورصدنا 88 رحلة مشبوهة إلى ليبيا خلال سبتمبر

أفادت عملية إيريني المكلفة بتنفيذ مراقبة السفن في المتوسط بأنها حققت مع 209 سفن تجارية لاسلكيا من أصل 17.720 سفينة يشتبه في حملها أسلحة إلى ليبيا وذلك في إطار مراقبة تنفيذ حظر الأسلحة المفروض.

وجاء في التقرير الشهري لعملية إيريني أنها نفذت 6 زيارات لمتن سفن وافق قادتها على ذلك،مشيرة إلى رفض تركيا الموافقة على المهمة الجوية البحرية للتفتيش على متن سفينة ترفع علمها، والمشتبه في أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا.

وقالت تقرير العملية إن تركيا منعت 12 مرة فرقها من الصعود على متن سفينة تجارية، لافتة إلى أن إجمالي السفن التي قامت بتفتيشها منذ انطلاق العملية في مارس 2020 بلغ 29 سفينة مشتبها بها، وأنها صادرت شحنات اعتبرتها تنتهك حظر الأسلحة المفروض وحولتها إلى ميناء دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

كما رصدت العملية 88 رحلة جوية مشبوهة من إجمالي 1.582 رحلة جوية، إلى جانب مراقبة 25 مطارا ومدرجا و16 ميناء ومحطات نفطية خلال شهر سبتمبر وحده.

وقدمت العملية 63 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا، يتعلق معظمها بانتهاكات أو انتهاكات محتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط في الأجزاء الغربية والشرقية من البلاد، كما أصدرت 87 توصية لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أجهزة الشرطة نفذ 68 منها.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية

البحر المتوسطعملية إيريني Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. المغرب يصبح الرقم 1 أفريقياً في تصدير السيارات
  • يتصدرها الأهلي وبيراميدز.. 8 أندية عربية تترقب قرعة دوري أبطال أفريقيا
  • مظاهرة حاشدة في جنوب أفريقيا في الذكرى السنوية لحرب غزة
  • مظاهرة حاشدة في جنوب أفريقيا في الذكرى السنوية لحرب غزة (شاهد)
  • وفد «كنائس جنوب أفريقيا» فى القاهرة
  • «بيت الحكمة» يشهد أعمال الندوة الدولية لملتقى الشارقة للخط
  • معظمهن طفلات.. السجن مدى الحياة لمدان بـ90 جريمة اغتصاب في جنوب أفريقيا
  • حكم تاريخي بعد 90 جريمة اغتصاب على البستاني المزيف في جنوب أفريقيا
  • المفتي يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر: ستظل درسا عظيما يستفيد منه المحبون ويرتدع به من يريد الكيد للوطن
  • إيريني: حققنا مع 209 سفن ورصدنا 88 رحلة مشبوهة إلى ليبيا خلال سبتمبر