قال المحلل السياسي الفلسطيني عزيز العصا، إن ما جرى في محكمة العدل الدولية يُشكل إضاءة مهمة في الواقع المظلم الذي يخيّم على فلسطين وأهلها؛ فهو الصوت الدوليّ الأشجع والأصدق والأكثر تأثيرًا في العالم خلال الـ 100 يوم من القتل والتدمير المستهدف والممنهج الذي مارسته إسرائيل بحقّ غزة وأهلها.

وأضاف «العصا» في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»، اليوم، تتركز هذه الأهمية في أنها أزالت ورقة التوت التي تغطي سوءة دولة الاحتلال عبر ثمانية عقود، منذ إنشاء الدولة العبرية عام 1948، التي سارع الغرب والشرق للاعتراف بها،  والآن تتصدى جنوب أفريقيا لهذه الدولة لتفضحها كدولة تمارس جرائم الحرب، والإبادة الجماعية، والتهجير القسري، ويتم ذلك كله من قبل القيادة الرسمية (المنتخبة ديمقراطيًّا كما تدعي) التي تخطط للقيادة العسكرية التي تقود جيشًا يدعي أنه الأكثر أخلاقًا في جيوش العالم.


وتابع «العصا»، قد ثبت لنا، منذ انطلاق هذه المحاكمة - أو الادعاء - مدى الجدية والدقة في عرض الاثباتات، التي جاءت وفق قاعدة "من فمك أدينك"؛ عندما عرضت تصريحات وأقوال وخطابات القيادة الاسرائيلية، على مستوى الصف الأول - رئيس الدولة ورئيس الوزراء والوزراء - التي تؤيد وتؤكد، سبق الإصرار والترصد، على ممارسة تلك الجرائم وتنفيذها، في غزة على الأرض، وتوجيه الجيش - بجميع قطاعاته وأصنافه وأسلحته- لتنفيذها بشكل شمولي وبلا رحمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل التهجير القسري الدولة العبرية المحلل السياسي فلسطين

إقرأ أيضاً:

منتخب جنوب إفريقيا يتعادل مع أوغندا في تصفيات كأس أمم إفريقيا

انتهت المباراة بين منتخبي جنوب إفريقيا وأوغندا بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما مساء اليوم ضمن منافسات الجولة الأولى من تصفيات كأس أمم إفريقيا.

منتخب جنوب إفريقيا يتعادل مع أوغندا

أقيمت المباراة على أرضية ملعب سوكر سيتي، حيث افتتح منتخب جنوب إفريقيا التسجيل مبكرًا عن طريق لاعبه لايل فوستر في الدقيقة 14 من الشوط الأول.

وتمكن المنتخب الأوغندي من معادلة النتيجة في الدقيقة 51 بواسطة لاعبه دينيس أوميدي، ولم تمضِ سوى دقيقتين حتى أضاف روجرز ماتو الهدف الثاني لأوغندا في الدقيقة 53.

بالفيديو.. منتخب فرنسا يسجل أسرع هدف في تاريخه أمام إيطاليا فلامنجو يقترب من مهاجم مانشستر يونايتد

ومع دخول الوقت بدل الضائع، نجح ثالينتي مباثا في تسجيل هدف التعادل لجنوب إفريقيا في الدقيقة 90+5.

يتواجد منتخبا جنوب إفريقيا وأوغندا ضمن المجموعة الحادية عشرة، التي تضم أيضًا منتخبي الكونغو وجنوب السودان. بعد هذا التعادل، يحتل منتخب أوغندا المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة، بينما يحتل منتخب جنوب إفريقيا المركز الثالث بنفس الرصيد من النقاط.

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • الأعلام الاوروبيون الثلاثة هم لويس الرابع عشر ومترنخ الذي يلقب بداهية السياسة الألمانية وكارل ماركس
  • منتخب جنوب إفريقيا يتعادل مع أوغندا في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • 66 مسيرة بالحديدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وانتصاراً لغزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين استهداف الاحتلال لمتضامنة أميركية جنوب نابلس