وصف عبد الملك المخلافي مستشار الرئيس اليمني، نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بأنها "إنقاذ للضمير الإنساني".

وقال المخلافي في تغريدة له نشرها على صفحته على منصة "إكس": "دعوى جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، إنقاذ للضمير الإنساني، وإدانة واضحة للطبيعة العنصرية والإجرامية لهذا الكيان الإرهابي ولجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها، وإنصاف تاريخي للشعب الفلسطيني".



وأضاف: "التحية لجنوب أفريقيا ولا عزاء لمن لم يقم بدوره الإنساني"، وفق تعبيره.

دعوى جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، إنقاذ للضمير الإنساني، وإدانة واضحة للطبيعة العنصرية والإجرامية لهذا الكيان الإرهابي ولجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها، وإنصاف تاريخي للشعب الفلسطيني.
التحية لجنوب أفريقيا ولا عزاء لمن لم يقم بدوره الإنساني.

— عبدالملك المخلافي (@almekhlafi59) January 11, 2024

وبدأت الخميس، محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع المرتبطة بدعوى قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل متهمة إياها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه تل أبيب.

ولحين البت في القضية، طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، إصدار "أمر مؤقت" عاجل لإسرائيل بـ"تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في غزة.

وغدا الجمعة، تعقد المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة التي سيقدم فيها فريق إسرائيل القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب.

وتعد أحكام محكمة العدل ملزمة قانونا، لكنها لا تملك سلطة لفرض تطبيقها، وفي عام 2022 تجاهلت موسكو أمرا من المحكمة بوقف العمليات العسكرية الروسية في جارتها أوكرانيا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الاول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس "23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جنوب أفريقيا الفلسطيني غزة احتلال فلسطين غزة جنوب أفريقيا مقاضاة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دعوى جنوب أفریقیا ضد محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

تقاضي خطيبها لأنه لم يوصلها إلى المطار

البلاد ــ وكالات

أصدرت محكمة نيوزيلندية حكمها بشأن قضية غريبة وطريفة في الوقت ذاته، أطرافها امرأة وخطيبها “وكلبان”.
فقد رفعت المرأة دعوى قضائية على خطيبها؛ بسبب عدم اصطحابها إلى المطار، ما أدى إلى تفويتها رحلة لحضور حفل موسيقي والتسبب في تأخير سفرها لمدة يوم- وفق صحيفة “غارديان” البريطانية.
وقالت المرأة لمحكمة المنازعات في نيوزيلندا: إنها كانت مخطوبة لمدة ست سنوات ونصف، حتى نشأ الخلاف.
ووفقا لأمر المحكمة الذي صدر مؤخرًا، رتبت المرأة لحضور حفل موسيقي مع بعض الأصدقاء، وكان خطيبها قد وافق على نقلها إلى المطار، والبقاء في منزلها لرعاية كلبيها أثناء غيابها.
ورفضت القاضية دعوى السيدة، قائلة: ” إن الوعد لا يرقى إلى مستوى العقد. إنه يشكل جزءًا من اتفاقيات العلاقات الأسرية والمنزلية اليومية، التي لا يمكن البت فيها في محكمة المنازعات”.
وبعد قرار المحكمة، أرسل المدعى عليه بريدًا إلكترونيًا يقول فيه : إنه لن يحضر باقي الجلسات، كما أنه لم يرد على مكالمة متابعة من المحكمة.

مقالات مشابهة

  • تقاضي خطيبها لأنه لم يوصلها إلى المطار
  • وزارة الخارجية والمغتربين : إن الكيان الإسرائيلي يثبت يوماً بعد يوم بأنه لا يعير أي اهتمام للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ويستهتر عن عمد بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويستمر في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، التي راح ضحيتها
  • اليومُ التالي دولةٌ فلسطينيةٌ وحكومةُ وحدةٍ وطنيةٍ
  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية