تتزايد حالات الاحتيال الإلكترونية من قبل المخترقين، وتتجدد أساليب المحتالين بين فترة وأخرى لاستغلال المستخدمين من المواطنين والمواطنين بطرق جديدة لسرقة حساباتهم البنكية واختراق بيانات الهواتف الذكية. وفي هذا الصدد نشرت الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني عدة تحذيرات جديدة في هذا الشأن لتوعية المواطنين والمقيمين من الوقوع في مثل هذه الحلات.

ومن الأساليب الجديدة التي حذرت الإدارة منها، الإعلانات المنشورة في الحسابات الوهمية التي تدعي أنها من إحدى شركات المزارع المحلية وتقوم بوضع تخفيضات مغرية لمنتجات الدواجن واللحوم، حيث يقوم الحساب بطلب دفع مبلغ دينار واحد لتأكيد الطلب ومن ثم يتم تحويل المستخدم إلى موقع لطلب معلومات البطاقة البنكية بهدف الاحتيال وسرقة الأموال. كما حذرت الإدارة من مواقع بيع الملابس والعطور الوهمية التي تقدم بضائع بتخفيضات كبيرة بهدف اختراق البطاقة البنكية وسرقة الأموال. كم حذرت الجرائم الإلكترونية من الحسابات الاحتيالية المنتشرة في «الإنستغرام» والتي تُوهم المستخدمين بالزواج السريع والبسيط بهدف الاحتيال. ودعت الإدارة المواطنين والمقيمين إلى تجنب الرد على المكالمات الهاتفية الواردة من أرقام محلية والتي تدعي أنها من شركات تداول الأسهم والعملات الرقمية والبورصة حيث انتشرت هذه الظاهرة بكثرة في الأيام الأخيرة والهدف منها هو الاحتيال على المستخدمين. وجدّدت الإدارة تحذيرها بشأن رسائل شركات الشحن الوهمية التي تزعم أن لديها طردًا خاصًا بالمستخدم وتطلب معلومات إضافية لتوصيل الطرد من خلال رابط مشبوه لاختراق معلومات الحساب البنكي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

إقرأ أيضاً:

بهدف خفض التصعيد جنوبا.. موفد قطري في بيروت

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن الموفد القطري أبو فهد جاسم آل ثاني سيكون في بيروت قريبا في زيارة محورها الأساسي "الوضع الأمني في الجنوب لا الملف الرئاسي".

غالانت: لا نريد حربا ضد "حزب الله" لكن بإمكاننا إلحاق أضرار جسيمة بلبنان

ووفق مصادر متابعة، سيلتقي الموفد القطري "حزب الله" و"حركة أمل" وقادة أمنيين، للبحث معهم في إمكانية خفض التصعيد على الجبهة الجنوبية.

وأفادت المعلومات بأن زيارة آل ثاني "منسقة مع الإدارة الأمريكية التي طلبت من الدوحة بذل مساع في هذا الشأن، بعدما كان البحث فيه قد بدأ مع المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب النائب علي حسن خليل الذي زار قطر مرتين أخيرا".

ووفق المصادر، فإن الإدارة الأمريكية "تعول على أن الضغوط القطرية على حركة حماس لقبول اقتراح الرئيس جو بايدن لإنهاء الحرب في قطاع غزة، إذا ترافقت مع تدخل قطري أكبر على الساحة اللبنانية، وتحديدا مع حزب الله، يمكن أن تحدث خرقا يمنع الذهاب إلى حرب شاملة".

وأضافت: "تسربت معلومات مؤكدة عن أن معظم السفارات الغربية، وخصوصا الأوروبية، أجرت أخيرا مسحا على طول الشاطئ اللبناني، واستكشفت المنافذ البحرية التي يمكن إجلاء رعاياها عبرها"، في حال توسع الحرب في الجنوب.

المصدر: "الأخبار"

مقالات مشابهة

  • كيف يستخدم القراصنة الروبوتات لاختبار كلمات المرور المخترقة؟
  • شركات السفر الوهمية تسرق أحلام العراقيين وتتركهم في دوامة من الإحباط
  • عقوبة غير رادعة وانتشار مئات الشركات الوهمية.. الاحتيال يدخل مكاتب السفر والسياحة بالعراق
  • عند ربط 3 حسابات بنكية بهاتف واحد.. كيف تستقبل تحويل النقود بـ«إنستاباي»؟
  • الجرائم الإلكترونية تحذر من”كود” جوائز وهمي
  • الجرائم الإلكترونية تحذر الأردنيين
  • النظام السوري يحث المواطنين على فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • النظام السوري يحث المواطنين علي فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • آل سحيم يؤكد: حتى الحسابات البنكية بدون أموال قد تكون مستهدفة بالاحتيال
  • بهدف خفض التصعيد جنوبا.. موفد قطري في بيروت