قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن واشنطن لا ترى أي أساس لمزاعم جنوب إفريقيا ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في حق المدنيين في قطاع غزة.

لافروف يبحث مع رئيس جنوب أفريقيا السابق الوضع في أوكرانيا وفلسطين محاكمة تاريخية لإسرائيل بتهمة الإبادة بغزة تبدأ اليوم أمام العدل الدولية في دعوى رفعتها جنوب أفريقيا لحظة بلحظة.

. تطورات الحرب في غزة بيومها الـ97 وأبرز تداعياتها الإقليمية والعالمية

وقال كيربي للصحفيين إن "هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة".

وتواجهت إسرائيل وجنوب إفريقيا الخميس أمام أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بعدما اتهمت بريتوريا إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة" في غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا ملفا قانونيا يتألف من 84 صفحة، يقول إن أفعال إسرائيل "تحمل طابع الإبادة لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من الفلسطينيين في غزة.

رفضت إسرائيل ما وصفته بـ "المزاعم التي لا أساس لها من الصحة وتهدف إلى إثارة الكراهية لليهود"، واعتبرت إسرائيل أن ادعاء جنوب إفريقيا "يفتقر إلى أساس واقعي وقانوني ويشكل استغلالا خسيسا ومهينا للمحكمة".

وأعلن عدد من الدول دعمه للدعوى وتجهيزها للحجج القانونية اللازمة من بينها الأردن وبوليفيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تأييد جامعة الدول العربية للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

 

 

المصدر: رويترز

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية جنوب إفریقیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو

صدرت بيانات التضخم التركي منذ لحظات وجاء مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر أقل من القراءة الماضية الخاصة بشهر أغسطس سنويًا إلا أنه شهد ارتداد صعودي على المستوى الشهري.

سجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر سبتمبر صعودًا بـ 49.38% مقارنة بتوقعات بتسجيل 48.3%، وتباطؤ من 51.97% التي سجلها في شهر أغسطس الماضي.

أما على أساس شهري فسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي نموًا بـ 2.97% مقارنة بتوقعات بتسجيل 2.2% وأعلى من القراءة الماضية 2.47%.

يذكر أن المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة عند 50% في اجتماعه الماضي وينتظر أن تجتمع هيئة البنك المركزي التركي مجددًا في الـ 17 من أكتوبر الحالي للبت بشأن أسعار الفائدة. وتحوّلت غالبية البنوك المركزية في أوروبا إلى التيسير النقدي بعد دورة تشديد نقدي طويلة لمحاربة التضخم. ويذكر أن تركيا تخلفت عن الركب في التوجه للتشديد النقدي وحافظت على أسعار فائدة منخفضة لفترة ما اشتد فيها التضخم بقوة قبل أن تتحول للتشديد النقدي بنسب فائدة استثنائية.

ومنذ مارس 2024 لم تغيّر تركيا سعر الفائدة من 50%، ويأمل البنك المركزي التركي في تحوّل الأموال الساخنة إلى محفظته بعد خفض الفيدرالي الفائدة بـ 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر الماضي وتوقعات بخفض 50 نقطة أخرى حتى نهاية العام.

ويسجل زوج الدولار ليرة في الوقت الحالي تداولات جانبية حيث يستقر حول الـ 34.2 ليرة للدولار الواحد، فيما انخفضت الليرة مقابل اليورو بـ 0.13% لتسجل 37.7 ليرة لليورو الواحد.

تفاصيل بيانات التضخم التركية
كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي النقل بنسبة 26.60%. في المقابل، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة السكن بنسبة 97.87%.

معدلات التغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلكين حسب مجموعات الإنفاق الرئيسية (%)، سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم دخول منازل في الجنوب
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • مسؤول كبير في حزب الله.. إسرائيل تزعم إغتيال هذا القائد
  • أمير قطر: ما يحدث في غزة إبادة جماعية.. ولا سلام دون إقامة دولة فلسطينية
  • أمير قطر: ما يجري في المنطقة عمليات إبادة جماعية
  • أمير قطر: ما يحدث في المنطقة "إبادة جماعية"
  • أمير قطر: ما يجري بغزة عمليات إبادة جماعية ونحذر من عواقب عدم محاسبة "إسرائيل"
  • أمير قطر: ما يجري في غزة إبادة جماعية
  • خامنئي: دول المنطقة تستطيع إدارتها بسلام.. وواشنطن وحلفاؤها أساس التوترات
  • ‏المرشد الإيراني: أساس مشاكل المنطقة هو وجود دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية