وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة بيع صواريخ "جافيلين" المضادة للدبابات بقيمة 75 مليون دولار لإقليم كوسوفو الذي أعلن انفصاله عن صربيا من طرف واحد، والذي اعترفت واشنطن باستقلاله، وفق روسيا اليوم.

 

وجاء في بيان لوكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة للبنتاغون، يوم الخميس، أن كوسوفو طلبت 246 صاروخا من نوع "جافيلين" و24 منصة لإطلاقها، وأن الصفقة تشمل التدريب وتقديم المعدات الخاصة للصواريخ.

وأضاف البيان أن الصفقة المحتملة "ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تطوير أمن شريكنا الأوروبي".

وأشارت الوكالة إلى أن الصفقة "ستعزز القدرات الدفاعية لكوسوفو لحماية سيادتها ووحدة أراضيها"، مضيفة أنها "لن تغير ميزان القوى العسكرية في المنطقة".

يذكر أن إقليم كوسوفو أعلن انفصاله عن صربيا من جانب واحد في عام 2008. ولم تعترف صربيا باستقلال الإقليم، فيما اعترفت به الولايات المتحدة وأكثر من 50 دولة أخرى في العالم.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الصحة الإيفواري بيير ديمبا، حرص بلاده على تعزيز ترسانة المكافحة ضد مرض الملاريا.

وتسعى كوت ديفوار إلى التعجيل بالقضاء على الملاريا، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في البلاد.. حيث تسلمت السلطات الصحية في البلاد /الخميس/ الماضي 131 ألفا و100 جرعة من اللقاح المضاد للملاريا. 

وذكرت إذاعة فرنسا الدولية - في نشرتها الإفريقية - أن كوت ديفوار تعد واحدة من الدول الإفريقية الخمس الأولى التي تحصل على هذه اللقاحات المضادة للملاريا، مشيرة إلى أن الأطفال - أقل من خمس سنوات - أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويقدر معدل الوفيات بـ 280 لكل 1000 طفل في كوت ديفوار.

وأشارت إلى أن كوت ديفوار تركز على الوقاية ضد الملاريا من خلال دمج اللقاحات المضادة في برنامجها الموسع للتطعيم الروتيني، والذي يبدأ في 15 يوليو القادم.

وتسعى وزارة الصحة الإيفوارية إلى تطعيم 250 ألف طفل أقل من 23 شهرًا في 38 منطقة صحية منتشرة في 16 منطقة، ثم الوصول تدريجيًا إلى المناطق الصحية الأخرى الـ75 بحلول نهاية عام 2024.

مقالات مشابهة

  • المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ردا على تصريحات ترامب: الحرب في أوكرانيا لا يمكن حلها في يوم واحد
  • خارجية أمريكا: حزب الله منظمة خطيرة ولا مبرر لرفعها من قائمة المنظمات الإرهابية
  • أحمد أمين رئيسًا لمهرجان نبتة للأطفال
  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية
  • منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو
  • نائبة تدعم رئيس القضاء بعد الإساءة الأمريكية وتدعو الخارجية للتدخل
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا