قررت اثنتان من التنسيقيات الأساسية لرجال ونساء التعليم تعليق الأشكال الإحتجاجية التي انطلقت منذ ثلاثة أشهر رفضا للنظام الأساسي الجديد للمهنة.
ويأتي هذا القرار بعد إصدار المديريات الإقليمية للتعليم لمئات من قرارات التوقيف في حق الأساتذة المضربين بمختلف ربوع المملكة.
وهكذا أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب “تلعيقا مرحليا لبرنامجها النظالي في انتظار إجراءات عملية وملوسة تعيد الموقوفين إلى مقرات عملهم وكذا التفاعل الإجيابي مع الملف المطلبي لهيئة التدريس وأطر الدعم”.


ويشمل القرار تعليق البرنامج النضالي للأسبوع الجاري بخصوص يومي الجمعة والسبت 12 و 13 يناير 2024 مما كان معلنا عنه في بيانه الأخير يوم الاثنين 08 يناير 2024.

وأضافت التنسيقية أن هذه الخطوة جاءت، “في إطار تفاعله الإيجابي والمسؤول وإبداء حسن النية مع المبادرات النقابية والسياسية والحقوقية والدعوات التي تلقتها التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم في شأن التزامها بالانخراط في إنهاء الأزمة لإعادة الثقة في المؤسسات، وفي نضالات هيئة التدريس وأطر الدعم بصيغة متوازنة ومنصفة تستحضر مصلحة جميع مكونات المدرسة العمومية، وينتصر فيها الجميع لمصلحة الوطن.”

من جهتها أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، تعليقا مؤقتا “لكافة الأشكال النضالية وصيغ المقاطعة الواردة في البيانات السابقة، ابتداء من الغد 12 يناير 2024 وخلال ما تبقى من هذا الأسبوع والأسبوع القادم، وذلك تفعيلا لمبدأ إتاحة الفرصة لتوفير مناخ إيجابي، يضمن عودة الحياة للفصول الدراسية، على أساس تشاركي، يساهم فيه كل طرف بما يلزمه انطلاقا من المسؤولية النضالية والحس الوطني.”

كما أشادت التنسيقية “بكل المبادرات والوساطات التي تقوم بها الهيئات الحقوقية والمدنية والسياسية والنقابية بهفد الإلغاء والسحب الفوري للتوقيفات “التعسفية” لاتي طالت مجموعة من نساء ورجال التعليم”.
ودعت التنسيقية وزارة التربية الوطنية إلى التراجع عن قرارات التوقيف وعدم المساس بأجور الأساتذة وإلغاء المراسلات والإنذارات بالعودة إلى العمل.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التدریس وأطر الدعم

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024

أعلن الدكتورناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها عن فتح باب التقدم لدورة يوليو 2024، للحصول على حوافز النشر الدولي وإجمالي عدد الإستشهادات المرجعية Citation بداية من اليوم الإثنين الموافق الأول من يوليو2024، ولمدة شهر من تاريخ الإعلان.

وأشار الجيزاوي إلى أن البحوث المقبولة في هذه الدورة تلك التي نشرت خلال عامين 2023 و2024، ولم يتم التقدم بها خلال الدورات السابقة، كما أن عدد الاستشهادات ستحسب بناء على آخر خمس سنوات طبقا للحسابات المعلنة لأعضاء هيئة التدريس على جوجل سكولار Google Scholar، ويوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافآت برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابه على Google Scholar أبحاث لا تخصه، أو تقدم ببحوث سبق صرف مكافآت مالية عنها في دورات سابقة.

وأضاف ان برامج دعم البحث العلمي التي تطلقها الجامعة لهيئة التدريس وشباب الباحثين تلعب دورا كبيرا في تنمية قدرات هيئة التدريس والباحثين وتأثر على التصنيف العالمي للجامعة.

مقالات مشابهة

  • المعلمون اليمنيون يرفضون التدريس بمناطق الحوثي يؤكدون على إضرابهم الشامل
  • عضو النواب عن «التنسيقية»: نريد تعليما يواكب احتياجات سوق العمل
  • الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم.. وقفة أمام البرلمان للمطالبة بإرجاع الموقوفين وإلغاء العقوبات
  • هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024
  • التنسيقية: 30 يونيو كانت طوق نجاة
  • “قادربوه” يبحث مع وزير التعليم العالي حقوق الموفدين وأعضاء هيئة التدريس
  • بعد سلسلة من التأجيلات.. وزارة الداخلية الليبية تعلن إعادة افتتاح معبر رأس جدير
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على سنجة
  • أول تعليق من «التعليم» على صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024