تتجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية إلي ستاد إبيمبي الأوليمبي بكوت ديفوار، الذي يستضيف المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الإفريقية، رقم 34 بين منتخب البلد المضيف كوت ديفوار الملقب بالأفيال وغينيا بيساوي.

وتقام البطولة في كوت ديفوار للمرة الثانية، بعد أن استضافتها عام 1984 للمرة الأولي، وخرج منتخب الدولة المضيفة من الدور الأول بعد خسائره علي ستاد فيليكس هوافيه بوانيه بأبيدجان بعد خسارته أمام المنتخب الوطني 2/1 بثنائية طاهر أبو زيد، رغم التقدم الإيفواري بهدف ميزان باسكال، قبل أن يتلقي خسارة مؤلمة أمام الكاميرون، المتوج باللقب، بهدفين دون رد لروجيه ميلا ودجونكيب.

ورغم قوة المنتخب الإيفواري الملقب بالأفيال، فإنه غير محظوظ في الحدث القاري المرموق والعريق الذي تحول إلى جزء من ثقافة الشعوب الإفريقية، بعد أن توج باللقب مرتين فقط عامي 1992 بالسنغال و2015 بغينيا الاستوائية، وكلاهما تحقق علي حساب المنتخب الغاني بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، رغم أن كوت ديفوار قدمت للكرة الإفريقية مجموعة لابأس بها من الموهوبين والأفذاذ، منهم: لوران بوكو وعبد الله تراوري ويوسف فوفانا وجويل تيهي وميزان باسكال وسي دونالد أوليفييه وديديه دورجبا ويايا توريه.

كوت ديفوار تبحث عن ضربة بداية قوية

وحشد الفرنسي جان لويس جاسيه، المدير الفني لكوت ديفوار، أسلحته الفتاكة لتحقيق ضربة بداية قوية في الكان، لمنح نجومه دفعة معنوية لاستكمال مشوار البطولة بنجاح وإضافة اللقب الثالث، مثل: الحارس يحيي فوفانا وويلي بولي وشيستر ديالو وأوسماندي دايوماندي وأوديلون كوسونو وإبراهيم سنجاري وإدريسا دومبيا وفرانك كيسيه وجون ميشيل سري وسيكو فوفانا وكريم كوناتيه وجيان فيليب كاسو وماكس جرادل وكريستيان كوامي.

غينيا بيساو.. البحث عن مفاجأة الافتتاح

وفي المقابل فإن منتخب غينيا بيساو، أحد الفرق حديثة العهد بالكان مقارنة بكوت ديفوار، يعتمد علي الصبغة البرتغالية في أدائه، ويأمل في توجيه صدمة لأصحاب الأرض في مواجهة الافتتاح، سبق وتعرضت لها منتخبات السودان أمام المنتخب الوطني في النسخة الأولي بالخرطوم عام 1957، ومنتخبنا بالقاهرة أمام السنغال عام 1986، والسنغال التي خسرت أمام نيجيريا في داكار عام 1992، وتونس علي ستاد المنزه في نسخة عام 1994.

ولذلك حشد بيسيرو كانتي، مدرب غينيا بيساو، كتيبة محترفيه، مثل الحارس جوناس مينديز نجم كالاماتا اليوناني، ومارسيلو جالو وأوبا سانجانتي ثنائي دفاع فالنسيا الإسباني ودونكيرك الفرنسي، ونيتو جوميز وكارلوس مانيه وكارلوس جوميز ثلاثي متوسط الميدان لمارتيمو البرتغالي وقيصري سبور التركي وبولتون الإنجليزي، وماما بالدي مهاجم ليون الفرنسي وفامانا كويزيرا أحد أهم الأسلحة التهديفية لفيزيو البرتغالي.

موعد انطلاق مباراة كوت ديفوار ضد غينيا بيساو في افتتاح كأس أفريقيا 2023

تنطلق مباريات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في نسختها الجديدة، بكوت ديفوار 2023، الأحد 13 يناير 2023، حيث تقام مباراة كوت ديفوار ضد غينيا بيساو في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، والساعة الحادية عشر بتوقيت مكة المكرمة، ويحتضن ملعب «الحسن واتارا الأولمبي» في مدينة أبيدجان الإيفوارية المباراة الافتتاحية للعُرس الأفريقي الأغلى والأهم.

القنوات الناقلة لمباراة كوت ديفوار وغينيا بيساوي في كأس أفريقيا 2023

من المقرر أن تنقل جميع مباريات البطولة مجموعة قنوات بي إن سبورتس، لامتلاكها حق نقل البث إلى شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تنقل مباراة الافتتاح قنوات بي إن سبورتس الناقل الحصري للبطولة الأفريقية.

معلق مباراة كوت ديفوار ضد غينيا بيساوي في افتتاح كأس أفريقيا

اسندت مجموعة قنوات بي أن سبورت الناقل الحصري لمباريات كأس أفريقيا التعليق، علي مباراة كوت يفوار وغينيا بيساو، في افتتاح العرس الإفريقي الكبير إلي حفيظ الدراجي للتعليق علي أحداث المباراة القوية التي تجمع البلد المستضيف و أحد أقوي منتخبات القارة السمراء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: افتتاح أمم أفريقيا كأس أفريقيا 2023 كأس أفريقيا2023 كوت ديفوار ضد غينيا بيساو کأس أفریقیا

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة الأهلي وفاركو في الدوري .. والقنوات الناقلة

تشهد منافسات الجولة 28 للدوري الممتاز 3 مواجهات مثيرة ، اليوم الجمعة ، تبدأ في الرابعة عصراً بلقاء المقاولون العرب والبنك الأهلي على ملعب "عثمان أحمد عثمان".

الأهلي يفاضل بين 5 أسماء لتدعيم الدفاع

ويبدو صراع الصدارة مشتعلاً بين الأهلي وبيراميدز بعدما ارتفع رصيد الفريق الأحمر إلى 45 نقطة في المركز الثاني خلف بيراميدز المتصدر برصيد 62 نقطة ولكن الأخير لعب 6 مباريات أكثر من الأهلي.

ويدخل الأهلي لقاء فاركو بمعنويات مرتفعة بعدما حصل الفريق على قسط من الراحة عقب انسحاب الزمالك من لقاء القمة كما أن الفريق يستهدف مواصلة انتصاراته بالدوري بعدما حقق الفوز خلال آخر 8 مباريات.

ويأمل السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي حصد الفوز على حساب فاركو أملاً في تقليص الفارق مع بيراميدز حال تعثر الأخير.

ويستعيد الأهلي خدمات مهاجمه الفلسطيني وسام أبو علي بعد غياب للإصابة ولكن الفريق يفتقد جهود عمر كمال للإصابة بجانب الجنوب أفريقي بيرسي تاو.

موعد مباراة الأهلي وفاركو في الدوري

تنطلق مباراة الأهلي وفاركو في بطولة الدوري الممتاز في تمام الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيتي القاهرة ومكة المكرمة بينما يكون موعد اللقاء في الثامنة مساءً بتوقيت مدينة أبوظبي.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي وفاركو بالدوري

تنقل مباراة الأهلي وفاركو في بطولة الدوري حصرياً عبر قناة أون تايم سبورتس 1.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة إسبانيا ضد جورجيا في ثمن نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة إنجلترا ضد سلوفاكيا في ثمن نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة إيطاليا ضد سويسرا في ثمن نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة البرازيل وباراجواي في كوبا أمريكا 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة ألمانيا ضد الدنمارك في دور 16 يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة إيطاليا وسويسرا في دور 16 يورو 2024 والقنوات الناقلة والتشكيل
  • موعد مباراة الأهلي وفاركو في الدوري .. والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة البرازيل ضد باراغواي في كوبا أميركا 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة الأهلي ضد فاركو في الدوري الممتاز والقنوات الناقلة