كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، أهمية الاعتماد على بدائل المنتجات البترولية في ظل ارتفاع أسعارها على مستوى العالم، وخاصة أن وسائل النقل على مستوى العالم تستهلك 60 % من المنتجات البترولية، (السولار والبنزين والمازوت).

 

وأضاف المهندس أسامة كمال،  خلال تصريحات تلفزيونية، أن هناك بدائل لتشغيل المراكب والسيارات بالهيدرجين والغاز والكهرباء، وهناك 3 بدائل للطاقة في مصر وتم إطلاق مبادرات لتحويل السيارات للعمل بالغاز واستيراد سيارات تعمل بالكهرباء.

 

تابع وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، ما حدث في ملف الطاقة خلال العامين الماضيين كشف حالة من التناغم الشديد بين كافة مؤسسات الدولة المختلفة خاصة أنه هناك العديد من الاتفاقيات التي يتم إبرامها في ملف الهيدروجين الأخضر من هيئة قناة السويس ووزارة الكهرباء والبترول والتخطيط.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استيراد سيارات أسامة كمال ارتفاع أسعار الثروة المعدنية

إقرأ أيضاً:

بدوي يتابع انتظام ضخ الغاز لشبكة للكهرباء ويكشف موعد انتهاء تخفيف الأحمال

تفقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية انتظام العمل فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو، استعرض خلالها موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء والضغوط التى تعمل بها الشبكة.  

وأكد كريم بدوي على المضى قدماً فى تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو فى ظل انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت ووصولها تباعاً إلى مصر، ولفت إلى أن العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) مستمر من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء والعمل معاً على الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.  

أشار الوزير كريم بدوي إلى أن رؤية مجلس الوزراء واضحة وهى العمل على حل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء جذرياً من خلال توفير التمويل والعمل المتكامل مع وزارتى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة والداعمة لتحقيق ذلك.

  واستمع كريم بدوي خلال الجولة إلى شرح من المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو والكوادر المُشغلة لمركز التحكم حول سير العمل فى منظومة إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز وسيناريوهات التعامل والمناورات التى تتم من أجل ضمان استدامة الإمدادات للشبكة القومية للكهرباء والقطاعات الصناعية والخدمية، سواء من خلال الغاز المنتج محلياً أو الشحنات المستوردة.  

شارك فى جولة الوزير المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية(إيجاس) ونائبه للعمليات المهندس أسامة السمنودى، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير،  والمهندس محمود ناجى وكيل وزارة البترول لنقل وتسويق المنتجات البترولية، ومساعدو رئيس شركة جاسكو.   

خطة الوزارة في عهد الوزير كريم بدوي  

وأكد الوزير كريم بدوي أن  خطته تعمل على زيادة الإنتاج من الثروة البترولية وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد لمزيد من التطوير الشامل للأداء الاقتصادى للدولة فى جميع القطاعات، وفى مقدمتها قطاعا البترول والتعدين وتكمن الأولوية دائماً في العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية. وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين. فضلا عن تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.   

كما أكد كريم بدوي أن رؤيته وخطته تتضمن دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر، واستكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور، بالإضافة إلى التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات  في هذا المجال.  

 وواصل الوزير كريم بدوي تصريحاته قائلا إن من ضمن خطته لتطوير الوزارة وقطاع البترول، الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة في صناعة البتروكيماويات والتوسع في إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التي تعد أساساً لقيام صناعات أخرى، ودعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار وتأهيل الكوادر البترولية بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية في منظومة صناعة البترول والغاز. 

  كما اشتملت رؤية الوزير على دعم الدور المصري كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذي تلعبه مصر كمركز رئيسي في كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب في مجال البترول والغاز.

مقالات مشابهة

  • «السبكي»: الاعتماد على المحطات ذات الكفاءة العالية يرشد استهلاك الكهرباء
  • وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • بدوي يتابع انتظام ضخ الغاز لشبكة للكهرباء ويكشف موعد انتهاء تخفيف الأحمال
  • وزير البترول يؤكد المضى قدما لإنهاء تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من يوليو
  • في أول اجتماع للحكومة الجديدة.. "الكهرباء والبترول" يكشفان خطوات حل مشكلة الكهرباء
  • وزير الإسكان يطالب جهات وقطاعات الوزارة ويطالب بزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية والترشيد والحوكمة
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • وزير البترول: تأمين الإمدادات البترولية للقطاعات الخدمية على قائمة أولوياتنا
  • عاجل- وزير البترول يُحدد أولويات قطاع البترول والثروة المعدنية في المرحلة القادمة