صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@10:12:29 GMT

«اختتام المدينة الفاضلة» في «الملتقى الأدبي»

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بأسطح المنشآت التجارية في أبوظبي 16.6 مليار درهم مكاسب أسهم أبوظبي

جرت مناقشة رواية «أختام المدينة الفاضلة» للأديب المغربي عبد الإله بن عرفة، أول أمس في صالون «الملتقى الأدبي» بحضور مؤسسته أسماء صدّيق المطوع التي قدمت لمحة موجزة عن هذه الرواية أشارت فيها إلى أن الفيلسوف الفارابي أصر على إنشاء مشروعه الفلسفي «المدينة الفاضلة» القائمة على السعادة والأخلاق.

ويأتي في سياقات سرد الرواية المتنبي وعوالمه المتخيلة، وكذلك أبو العلاء المعري متحدثاً عن حياته التي عاش فيها رهين محبسين، ويشير المؤلف إلى أن مدينته الفاضلة ظلت في صدره وفي ضميره لا تفارقه.
وتطرح الرواية قضايا قيمية وإنسانية انشغلت بها الأديان والفلسفات منذ فجر التاريخ في ندوة فكرية تاريخية متخيلة جمعت أربعة أعلام كبار في مجلس تخيلي ليناقشوا فيه خصائص المدينة الفاضلة، هذه القضية الكبرى، في زمن يمتد من أفلاطون إلى عصرنا، وهم: الفارابي وأبو الطيب المتنبي وأبو العلاء المعري والترمذي الذي يقوم بإدارة جلسة النقاش بينهم، وكل واحد منهم يستدعي شهوداً لتأييد موقفه، ومن هؤلاء الشهود: طه حسين، وبشارة الخوري، وأحمد شوقي، ونزار قباني، وشكسبير و«المستر بين»، إلى أن يظهر لهم ختم الأختام (ابن العربي) ليحكم بينهم ويكشف لهم عن حقيقة هذه المدينة المتخيلة. 
وفي مستهل النقاش المتخيل، أستأذن الفارابي الشاعرين في الكلام لكونه الأكبر سناً، فقال إن السعادة ليست أمراً فردياً، بل هي أمر جماعي، فلا يعقل أن يكون الإنسان سعيداً في مجتمع غير ذلك، لأن الإنسان لا يعيش منفرداً بل هو كائن اجتماعي.
وجاء دور أبي الطيب بالكلام فقال: مدينتي الفاضلة هي مدينة يرأسها الشعراء أصحاب البيان، والقول الأول، والجوهر الفرد، فمهما قال قائل من القدماء، فالشعر أو النظم أسبق منزلة وأعلى مرتبة. وأضاف: كان النظم ولم يكن معه شيء سواه، ومن تلك الشجرة خرج غصن النثر.
وتحدث أبو العلاء قائلاً: مدينتي أيها الأفاضل مدينة لا تتحقق إلا في الآخرة، وهي مدينة أهل الأدب وأهل اللغة، إنها مدينتهم وفيها يتنعمون ويتفاضلون، إنها مدينة فيها سعادة وشقاء، ولكل واحد مقعده في واحد منهما، وقد أُشهدت حقيقتهم فسكنت لغتي رغم أني رهين المحبسين. أنا خاتمة الأدباء الحكماء وأنا ختمهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صالون الملتقى الأدبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"

اختتم بنك التنمية الاجتماعية فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار" تحت شعار "العمارية عامرة"، التي أُقيمت في منطقة العمّارية بالدرعية.
وحققت الفعالية نجاحًا كبيرًا، إذ استقطبت أكثر من 13 ألف زائر على مدار أربعة أيام، من 26 إلى 29 سبتمبر.
أخبار متعلقة شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافةمؤسسة الرياض غير الربحية.. خطوة رائدة لتعزيز التنمية الاجتماعية والابتكارتنطلق غدًا وتستمر أسبوعًا.. فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطنيوعكس هذا الإقبال الكبير الاهتمام الواسع والتفاعل الإيجابي من المجتمع، مما أكد على مكانة "سوق الدار" كمنصة رئيسية لدعم الأسر المنتجة وإبراز التراث الثقافي السعودي.الأسر المنتجة ورواد الأعمالوساهمت الفعالية بشكل فاعل في تعزيز دور الأسر المنتجة ورواد الأعمال، إذ شارك في "سوق الدار" أكثر من 300 أسر منتجة من مختلف مناطق المملكة، وقدمت مجموعة متنوعة من المنتجات التي تعكس الحرف اليدوية والمهارات التقليدية السعودية.
وشملت المعروضات الأزياء التقليدية، المشغولات اليدوية، الأطعمة المحلية مثل المأكولات السعودية الأصيلة، والحرف الفنية كالتطريز وصناعة الخزف.
وتميّزت الفعالية بعدد من الأنشطة والمناطق التي لاقت إقبالاً كبيراً من الزوار، فكانت منطقة "جادة السوق" القلب النابض للفعالية، إذ قدمت عرضاً مميزاً للمنتجات التراثية والحرفية التي تعكس غنى الثقافة السعودية.
بينما قدمت منطقة "تجسيد" منصة فريدة لعرض إبداعات رواد الأعمال المحليين، مسلطةً الضوء على المنتجات التي صُنعت بأيادٍ سعودية بإتقان وتفانٍ.الحرف اليدوية التقليديةكما قدمت منطقة "إرث" 23 ورشة تدريبية تفاعلية شملت مجموعة من الحرف اليدوية التقليدية، من بينها صناعة الخزف والتطريز اليدوي وصناعة الجلود، مما أضاف بُعداً تعليمياً وتفاعلياً للفعالية.
أما منطقة "الطار"، فقد أمتعت الزوار بالعروض الغنائية والفلكلورية التي أسهمت في خلق أجواء احتفالية مميزة، وجمعت منطقة "براحة الفن" بين الفنون البصرية والإبداع المحلي، و"الملاّس" التي قدمت تجربة تذوق فريدة لأشهى الأطباق السعودية.
وتعد "سوق الدار" خطوة عملية في إطار رؤية بنك التنمية الاجتماعية الهادفة إلى خلق مجتمع منتج وحيوي، وتعكس استراتيجية البنك في التحول من الرعوية إلى الإنتاجية، من خلال دعم العمل الحر ورواد الأعمال، وتقديم كافة سبل الدعم لهم لتطوير أعمالهم، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة ورفع مساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • 44 متأهلا للمشاركة في "الملتقى الأدبي والفني" بصور
  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • نائب نصر الله ينفي الرواية الإسرائيلية بشأن اجتماع القيادات لحظة اغتياله
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • “قيم الإتقان”.. جديد الحراك الأدبي النسائي بالمملكة