قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنهم يبذلون قصارى جهدههم لتطوير القطاع في كل المجالات المختلفة لتقديم خدمة جيدة وتليق بالفلاح وإطلاعه على طرق الزراعة الحديثة من خلال فرق الإرشاد.

التموين تعلن شراء 420 ألف طن قمح أوكراني وروسي لتنويع مصادر الإمداد تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد عبر البورصة السلعية بقيمة 12 مليار جنيه

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يعرض على قناة “الحدث اليوم” الخميس، أن فرق الإرشاد تستهدف تحويل البحوث العلمية التطبيقية إلى شكل إرشادي للمزارع.

إدخال تقنيات جديدة في الزراعة

وأوضح أنه جرى إدخال العديد من الأجهزة والتقنيات الحديثة في الزراعة مثل الزراعة على المصاطب، وهناك أصناف جديدة تم استخدامها ساهمت في زيادة الإنتاج. 

وتابع: “لدينا أكثر من 5 آلاف حقل إرشادي في محصول القمح على مستوى الجمهورية لتحسين جودة الإنتاج زيادة المحصول وبالتالي دخل المزارع، وتوفير الأمن الغذائي للمواطنين”.

واردات مصر من القمح

وفي سياق متصل، قفزت واردات مصر من القمح خلال العام الجاري بنسبة 30%، لتصل إلى نحو 10 ملايين طن، مقارنة بنحو 8.7 مليون طن في العام الماضي.

وجاء معظم القمح المستورد من روسيا، التي ارتفعت حصتها من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال العام الماضي.

واستحوذت روسيا وأوكرانيا على نحو 80% من إجمالي واردات مصر من القمح بنحو 8 ملايين طن.

وزادت حصة روسيا من توريدات القمح لمصر إلى 68% بكميات بلغت نحو 6.83 مليون طن، مقارنة 55.1% من إجمالي واردات العام الماضي وبنحو 4.82 مليون طن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة فرق الإرشاد الدكتور محمد القرش الوفد بوابة الوفد ملیون طن

إقرأ أيضاً:

"تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك تعاونا كبيرا ما بين وزارة الكهرباء والبترول وكافة الجهات المعنية لملف أزمة الكهرباء التي تعتبر شيئًا أساسيًا في حياة المواطنين.

وتابع "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن تخفيف الأحمال انخفض من 3 ساعات لساعتين، بداية من اليوم مع وصول شحنات الغاز المستوردة من الخارج. 

السيسي يعتبرها أمن قومي.. الكهرباء: الدولة لديها استراتيجية لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء ستقوم بوقف تخفيف الأحمال مع الأسبوع الثالث ومع زيادة شحنات الغاز المستوردة من الخارج، معقبًا: "إن شاء الله يكون تخفيف الأحمال من الماضي مثلما اعتادنا بعد 2014، واللي جاي أفضل وأحسن بإذن الله".

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.


وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.


وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.


وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».


ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد هذا العام
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • توقيع 6 اتفاقيات منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي
  • المشاط توقع اتفاقيات 6 منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية وبنك الاستثمار
  • «الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن