أشارت مراجعة بحثية جديدة إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز يعتبر مفتاح الخصائص الوقائية، التي يوفرها النظام الغذائي للبحر المتوسط.

يُشتق زيت الزيتون البكر من خلال العصر من دون استخدام مواد كيميائية أو حرارة

وقال الباحث ريتشارد هوفمان من جامعة هيرتفوردشاير: “إن منتجي زيت الزيتون يعصرون الزيتون الطازج ويطحنونه لإخراج الزيت.

وهذا ما يجعله مختلفاً عن الزيوت الأخرى التي تأتي من البذور، ويجب استخلاصها باستخدام مواد كيميائية ودرجات حرارة عالية”.

وبحسب “نيو ساينتست”، يفسر هذا المنظور سبب تضارب بعض النتائج الخاصة بتأثير نظام البحر المتوسط الغذائي على مجموعات سكانية مختلفة في الدخل أو المستوى التعليمي، والتي تظهر أن الأقل دخلاً وتعليماً أقل استفادة من هذه الحمية.

وتتفق نتائج الدراسات التي قيمت فوائد نظام البحر المتوسط الغذائي على أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المقام الأول.

وقال هوفمان: “يُعتبر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط عموماً أفضل تدخل غذائي لمنع إصابة شخص ما بنوبة قلبية أو سكتة دماغية”.

وأشار البحث إلى نتائج دراسات سابقة، منها دراسة جامعة هارفارد التي وجدت أن الذين يتبعون النظام الغذائي للبحر المتوسط أقل عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 20%، مقارنة بأولئك الذين لا يتبعونه.

واقترح البحث أيضاً أن هذه الحمية تقلل من خطر الإصابة بأشكال معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمثانة.

 

وتعتمد حمية البحر المتوسط على تناول الخضروات والحبوب الكاملة والبقول والفواكه ومزيد من الأسماك، واستخدام زيت الزيتون في الطهي، وتناول القليل جداً من اللحوم الحيوانية ومنتجات الألبان.وكالات

 

 

 

 

 

أوسكار فخرية لـ”سيد الكوميديا” مل بروكس

 

تسلّم المخرج الأمريكي مِل بروكس، البالغ 97 عاماً، جائزة أوسكار فخرية، الثلاثاء الماضي ، عن مجمل أعماله، بعد أكثر من نصف قرن على نيله جائزة الأوسكار الوحيدة عن فيلمه “ذي بروديوسرز” (The Producers)، الذي يتناول هتلر بطريقة ساخرة.

وأشار سيد السينما الكوميدية في هوليوود مازحاً خلال أمسية احتفالية إلى أنه يشعر بالندم على مصير جائزة الأوسكار التي نالها سابقاً عن أفضل سيناريو أصلي.

وقال المخرج الذي تناول أيضاً التعصب العنصري في أفلام أخرى من بينها Blazing Saddles “اشتقت كثيراً (إلى الجائزة). لم يكن ينبغي أن أبيعها”.

وتسلّم مِل بروكس تمثال الأوسكار الفخري خلال الاحتفال بتوزيع جوائز “غافرنرز” التي تمنحها أكاديمية فنون السينما وعلومها سنوياً لأربعة من قدامى الفن السابع، ومن بينهم كثر لم يحصلوا على جوائز أوسكار عادية.

وأُعطيت جائزة مماثلة للممثلة أنجيلا باسيت (64 عاماً) التي رُشحت للأوسكار مرتين، واشتهرت بتجسيدها شخصيتي المغنية تينا تورنر في فيلم السيرة الذي يحمل الاسم نفسه عام 1993 في فيلم “واتس لاف غات تو دو ويذ إت” (What’s Love Got To Do With It) والملكة راموندا في الجزء الثاني من فيلم “بلاك بانثر: واكاندا فوريفر” (Black Panther: Wakanda Forever) عام 2022.

وأشارت أنجيلا باسيت إلى أنها ثاني ممثلة سوداء فحسب تفوز بجائزة أوسكار فخرية بعد سيسلي تايسون، ووجهت تحية إلى رائدات هوليووديات سوداوات أخريات، من بينهن هاتي مكدانييل، التي نالت جائزة أوسكار عام 1940 عن فيلم “غان ويذ ذي ويند” (Gone with the Wind). ولم تتبعها الممثلة ووبي غولدبرغ إلا بعد نصف قرن.

وقالت أنجيلا باسيت “أمنيتي هي أن نترك هذه الصناعة، وهي أغنى وأكثر طليعية وشمولاً مما عرفناها”.وكالات

 

 

 

 

 

“بيبي يودا” يعود في جزء جديد من “ستار وورز”

 

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “حرب النجوم: ذا ماندالورين”، أعلنت شركة “لوكاس فيلم للإنتاج السينمائي”، جمع عشاق شخصيتي “بيبي يودا” و”الماندالوريون” في صالات السينما في فيلم جديد، بدأت التحضيرات لإنتاجه.

الفيلم، الذي سيحمل عنوان “ذا ماندالوريون وغروجو”، لم تكشف الشركة تفاصيل قصته، وما سيقدمه من أحداث جديدة تجمع الشخصيتين، بل اكتفت بالإعلان عن أنه سيكون من إخراج جون فافرو، مُبتكر شخصية الماندالوريون الأساسي.

ذكرت مجلة “ديدلاين” ذكّرت بأنّ شخصية “الماندالوريون” ظهرت للمرة الأولى عام 2019، كشخصية رئيسية لمسلسل “ذا ماندالوريون”، المشتق عن سلسلة “حرب النجوم”، من إنتاج منصة “ديزني+”.

ولم توضح “لوكاس فيلم” ما إذا كان الممثل بيدرو باسكال سيواصل تقديم دور “الماندالوريون” في الفيلم، كما قدّمه في المسلسل، على مدار المواسم الثلاث، والموسم الرابع الذي تستعد “ديزني+” لعرضه خلال 2024.

“الماندالوريون” هو صائد جوائز يعمل في الأطراف الخارجية لمجرة “درب التبانة”، التي نعيش فيها، تأخذ حياته منعطفاً دراماتيكياً عندما يُكلف بإلقاء القبض على مخلوق غامض يُدعى “غروجو” أو “بيبي يواد”.

ولكن بدلاً من تسليم غروجو إلى مَنْ يريدون التخلّص منه، يطور الماندالوريون علاقة قوية معه، ويصمّم على حمايته من التهديدات المختلفة.

هو شخصية خيالية من شخصيات عالم “حرب النجوم”، ظهرت بإسم “يودا العظيم” للمرة الأولى عام 1980 ضمن أحداث الأفلام الثلاثة الأولى من “حرب النجوم”، وقام بتدريب بطل السلسلة للقتال ضد الإمبراطورية الشريرة.

ولكن في العام 2019، تطوّرت الشخصية مع مسلسل “ديزني+” ذا ماندالوريون، إلى شخصية “بيبي يودا”، التي تقلّص حجمها أكثر، لمنها حافظت على حكمتها ودهائها، رغم أنّه طفل فضائي عمره مئات السنين.

ومع عرض الفيلم قريباً، يكون أول عمل سينمائي من سلسلة “حرب النجوم” يُعرض منذ العام 2019، حين عُرض فيلم Star Wars: The Rise of Skywalker، الذي قام ببطولته آدم ردايفر وكاري فيشر.

أعرب المخرج فافرو عن حبّه لأسلوب سرد القصص الفضائية التي تدور أحداثها في العالم الخيالي، الذي ابتكره جورج لوكاس (وهو المبتكر الأول للسلسلة ومخرجها).

من جهتها، أكدت رئيسة شركة “لوكاس فيلم” كاثلين كينيدي أنّه بعد النجاح الكبير الذي صنعه نص ديف فيلوني وإخراج جون فافرو على الشاشة الصغيرة، آن الأوان للجمهور أن يتابع شخصيتيه المحبوبتين، في قصة جديدة مليئة بالإثارة على الشاشة الكبيرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

جهود لإنتاج أعلاف للماشية من الحشرات

 

تحاول الشركات الناشئة ومعاهد الأبحاث استخدام الحشرات كأعلاف لتغذية الماشية كوسيلة صديقة للبيئة، وأكثر استدامة لتغذية الماشية.

ويوضح السكرتير العام لرابطة المزارعين الألمان بيرنارد كروسكن، أن “الحشرات المفيدة قادرة بشكل أساسي، على تحويل الكتلة الحيوية (وهي طاقة عضوية مخزنة في النباتات والحيوانات) غير المستخدمة أو المنتجات الثانوية للأطعمة، إلى دهون وبروتينيات وأسمدة عالية الجودة”.

ولكن يظل أن الحشرات تقوم في الوقت الحالي بدور ضئيل للغاية في إنتاج الأعلاف.

وفيما يتعلق بمصادر البروتين اللازمة لتغذية الماشية، نجد أن معظم هذه الحيوانات يتغذى حالياً، على فول الصويا ومسحوق الأسماك، وكلاهما ليس مستداماً بوجه خاص، باعتبار أن كميات الأسماك تتناقص في بحار العالم، كما تحتاج زراعة فول الصويا إلى مساحات واسعة من الأراضي.

أثارت فكرة استخدام الحشرات كأعلاف للحيوانات، اهتماما داخل الاتحاد الأوروبي، وتقول نشرة لمعهد أبحاث بيولوجيا حيوانات المزرعة بألمانيا، إنه “تم حالياً في التكتل اعتماد ثمانية أنواع من الحشرات، لاستخدامها كأعلاف لحيوانات المزرعة، بحيث يستخرج منها بروتين حيواني مصنع لتغذية الماشية”.

ويمكن مقارنة محتواها من البروتين بمحتوى مسحوق فول الصويا، الذي يحتوي على ما يتراوح بين 40% إلى 47% من البروتين في المادة الجافة منه، ولكنه أقل من محتوى مسحوق الأسماك، ومع ذلك ليست جميع الحشرات متساوية، في إنتاج البروتين وفقاً لما توصل إليه الباحثون.

والميزة الرئيسية التي تتفوق على العلف الذي كان يستخدم من قبل، في تغذية الماشية، هو أنه يحتاج إلى مساحات من الأرض أقل بكثير مما تحتاجه الأعلاف التقليدية، كما أنه يستهلك كميات ضئيلة من المياه وفقاً لما يقوله علماء معهد أبحاث حيوانات المزرعة.

من ناحية أخرى فإن السعر يمثل مشكلة غير أنه من المتوقع أن تنخفض التكلفة، مع مزيد من تطوير تقنية استخدامات الحشرات في المزارع.

ولكن هل هناك إمكانية لأن تحل الحشرات محل الأنواع الأخرى من الأعلاف تماماً في المستقبل؟ لا يرى الخبراء إمكانية تحقيق هذه الفكرة بشكل سريع.

وتقول الرابطة الألمانية لأعلاف الحيوانات، إن الحشرات “هي مجرد خيار آخر، لتدعيم مجموعة المواد الخام اللازمة لإنتاج الأعلاف المركبة، أو للاستخدام المباشر كعلف.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

قرية يابانية تصمد أمام زلزال بفضل الهندسة الذكية

 

دمّر زلزال يوم رأس السنة المباني الخشبية في كل أنحاء شبه جزيرة نوتو اليابانية، لكن بفضل الهندسة المعمارية الذكية التي يعود تاريخها إلى عقود صمدت قرية صيد صغيرة في وجه الكارثة.

وتخلخلت بعض الأسقف لكن لم ينهر أي مبنى من مباني أكاساكي التي يبلغ عددها حوالي 100 عندما ضرب زلزال قوته 7.5 درجات اليابان وكان مركزه على مسافة كيلومترات فقط من المنطقة.

بعد الزلزال قاد ماساكي ساتو سيارته مسافة 300 كيلومتر من منزله في طوكيو إلى أكاساكي لتفقد المنزل الذي يملكه منذ عام 2017 وبُني قبل 85 عاما ويديره كمنزل ضيافة صيفي.

وقال الرجل البالغ 43 عاما لوكالة فرانس برس “يقع المنزل على مساحة ضيقة جدا من الأرض ويضم المبنى غرفا صغيرة مع العديد من الأعمدة” ما يجعله أكثر متانة.

وللصمود أمام الأمطار الغزيرة والثلوج ورياح المحيط التي تضرب سواحل بحر اليابان، لا يوجد في منزل ساتو وفي معظم المنازل الأخرى في أكاساكي سوى عدد قليل من النوافذ الزجاجية.

 

أما جدرانها الخارجية فمصنوعة من ألواح خشب متينة موضوعة بشكل أفقي. وتدعم الهيكل عوارض سميكة تتقاطع مع السقف.

وقالت السلطات إن الزلزال والهزات الارتدادية العديدة التي تلته أسفرا عن مقتل 168 شخصا على الأقل، فيما لا يزال 323 شخصا في عداد المفقودين. لكن لم يؤد الزلزال إلى وقوع أي ضحية في هذه القرية المتماسكة.

وحتى أمواج التسونامي الناجمة عن الزلزال لم تصل إلى المنازل؛ لأنها مبنية على أرض مرتفعة قليلا بأعمدة إسمنتية تحميها من البحر.

وفي منزل ساتو تحطّمت أطباق وسقطت أجهزة إلكترونية وانكسر باب خشبي ركّب حديثا، ما أدى إلى تناثر الحطام. وكانت هذه الأضرار الوحيدة وقال ساتو “شعرت بارتياح كبير لأن القرية مازالت قائمة، أعتقد أن الفضل في ذلك يعود إلى تصميم المنازل”.

بدوره قال الصياد سييا شيناغاوا (78 عاما)، وهو أحد سكان القرية، إن الحال كانت نفسها في كل أنحاء القرية حيث “تصميم المنازل هو نفسه تقريبا”. وأضاف “تقليديا تتكوّن من سقيفة تواجه الساحل، وتحمي من الرياح، وخلفها منزل رئيسي ضيق”.

وأشار إلى أن هذا التصميم يعود إلى الأيام التي كان فيها كل صياد يطلق قاربه من سقيفته مباشرة إلى البحر. لكن عندما اندلع حريق دمّر جزءا كبيرا من القرية في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي أعاد السكّان بناء المنازل بتصميم موحد وأكثر متانة. غير أن هذه القرية التي تبدو أنها غير قابلة للتدمير تواجه مشكلة منتشرة على نطاق واسع في اليابان وهي شيخوخة السكان.

تفوق سن معظم سكان أكاساكي 65 عاما ويعيش العديد منهم بمفردهم، مثل أكيو واكاسا البالغة 74 عاما والتي قالت “جارتي وجارتها تعيشان أيضا بمفردهما”.

 

وبحسب واكاسا، فإن جزءا من المشكلة هو أن “إصلاح المنازل يكلف أموالا”. وأوضحت “لا أعرف ما هو عدد الأشخاص الذين يعتقدون أن الأمر يستحق إصلاح المنزل والاستمرار في العيش هنا عندما لا يكون لديهم وريث”.

وبالنسبة إلى ساتو، وهو موظف في شركة لتكنولوجيا المعلومات ويعمل أيضا في تجديد العقارات، فإن رؤية أكاساكي تتدهور شيئا فشيئا أمر صعب للغاية.

وقال إن المنطقة رغم تصميمها الفريد لا تعترف بها الحكومة كتراث ثقافي، إلا أنها مكان يعيش فيه السكان بأسلوب حياة بسيط وتقليدي.

وعندما لا يكون هناك من يعيش في منزل، يُهدم؛ ما يؤدي إلى تآكل روعة القرية، كما قال ساتو. وأضاف “أكاساكي التي حافظت على تصميم فريد وموحد لبيوتها تفقد مظهرها الخلاب”.

ولإنقاذ أكاساكي اشترى ساتو خمسة منازل فيها ورمّم سقيفاتها، ويخطط لفتح مقاه ومطاعم في القرية. وختم قائلا “القرية أغلى من أن نخسرها.وكالات

 

 

 

 

 

“اللوز”  من المكسرات التي لا ينصح بتناولها نيئة

 

المكسرات مفيدة لصحة الإنسان. ولكن لا ينصح بتناول جميع أنواعها نيئة. لأن بعضها يحتوي بالإضافة إلى الفيتامينات، على مواد سامة خطرة على الصحة.

 

فمثلا يجب أن يخضع اللوز للمعالجة الحرارية قبل تناوله، لأنه يحتوي على سيانوغليكوسيد أميغدالين (3-5 بالمئة). وتحلل هذه المادة يؤدي إلى إطلاق حمض الهيدروسيانيك. علاوة على ذلك، يجب تجفيف اللوز قليلا ولا ينصح بقليه على نار عالية، من أجل الحفاظ على المواد المفيدة.

 

ويليه الفول السوداني الخام الذي يشكل تناوله خطورة على الصحة لأنه يثير اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية. ولكن بعد التحميص، يزداد مستوى البوليفينول المفيد بنسبة 20- 25 بالمئة.

والكاجو الخام خطير أيضا لأنه يحتوي على مادة يوروشيول الدهنية السامة، التي تسبب التهاب الجلد التماسي والحكة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اليوروشيول عدم تناول هذا الجوز نيئا، حيث أن جزءا صغيرا من هذا السم يمكن أن يكون قاتلا. في حين الكاجو المحمص مفيد للصحة.

ويؤكد الخبراء أنه في أثناء التحميص يتم تدمير الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المكسرات، وهي المسؤولة عن الحفاظ على مستويات ضغط الدم وعملية الشيخوخة. ولهذا السبب، يجب مراقبة عملية التحميص. مع العلم أنه كلما انخفضت درجة الحرارة المستخدمة، كلما قل تدمير المواد المفيدة للصحة.

ويجب أن نعلم الخصائص المفيدة للمكسرات تختلف باختلاف أنواعها، فمثلا يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة، في حين يحتوي البندق على المنغنيز والنحاس.وكالات

 

 

 

 

 

 

الرياضة خلال المراهقة تقلل هشاشة العظام في الشيخوخة

 

كشفت دراسة يابانية، أن كبار السن الذين مارسوا الرياضة خلال سنوات مراهقتهم يحصلون على فوائد طويلة المدى من حيث صحة العظام وتعزيز كثافة المعادن في العظام.

 

وأوضح الباحثون، أن عادات نمط الحياة خلال المراهقة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة وظهور المرض في سن الشيخوخة، ونُشرت النتائج، ، بدورية «فرونتس».

ويعد فقدان كثافة المعادن في العظام مع تقدم العمر، سبباً مهماً لهشاشة العظام والسقوط بين كبار السن في اليابان، وهذا يؤدي لكسور تتطلب رعاية طويلة الأمد، لذلك فإن الوقاية من هشاشة العظام يمكنها تقليل عبء المرض وتكاليف الرعاية الصحية بشكل كبير.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن زيادة كتلة العظام بنسبة 10 في المائة خلال فترة المراهقة يمكن أن تؤخر الإصابة بهشاشة العظام لمدة تصل إلى 13 عاماً، لكن لا يُعرف ما هي أنواع الأنشطة الرياضية ذات التأثير الإيجابي الكبير.

لذلك، أجرى الفريق دراسته على 1596 من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و84 عاماً في اليابان، وقيّموا لياقتهم البدنية ومستويات العلامات الحيوية في الدم بما في ذلك فيتامين «د»، بالإضافة لقياس كثافة المعادن في المنطقة العلوية من عظم الفخذ والمنطقة السفلية من العمود الفقري.

علاوة على ذلك، تم إجراء مقابلات مع المشاركين لتقييم مشاركتهم بالأنشطة الرياضية خلال فترة المراهقة.

وأثبتت الدراسة أنه يمكن للأنشطة البدنية التي تتم خلال سنوات المراهقة أن تقطع شوطاً طويلاً في الحفاظ على الصحة على المدى الطويل عبر زيادة كتلة العظام، التي تبلغ ذروتها خلال العشرينات، ثم تبدأ بعد ذلك في الانخفاض مع تقدم العمر.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن كبار السن الذين شاركوا في أنشطة رياضية عالية التأثير خلال المراهقة، عززوا كثافة المعادن في العظام وصحة العظام في شيخوختهم، وكانت أكثر الرياضات فائدة للرجال والنساء هي كرة السلة، في حين كانت الكرة الطائرة مفيدة أكثر لصحة العظام بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال.

 

من جانبه، قال الباحث المشارك بالدراسة في جامعة جونتندو اليابانية، الدكتور هيروكي تاباتا لـ«الشرق الأوسط»: «تعد المراهقة فترة مهمة للغاية لتعزيز كثافة العظام؛ إذ يتم تحديد نحو 40 في المائة من كتلة العظام للبالغين خلال هذه الفترة».

وأوضح أن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة المراهقة فعالة في زيادة كتلة العظام بشكل عام؛ لأنها تُحدث التحفيز الحيوي المطلوب لنمو العظام وإعادة تشكيلها بصورة أكبر، مشيراً إلى أن الرياضات عالية التأثير مثل كرة السلة والجمباز والجودو والكاراتيه والكرة الطائرة ورياضات القفز الأخرى، تسهم بشكل كبير في زيادة كثافة المعادن في العظام وتحفيز نموها في مرحلة المراهقة، ولهذا السبب فإنها مفيدة للغاية بالنسبة لتقليل مخاطر كسور وهشاشة العظام عند الكبر.وكالات

 

 

 

 

 

 

لقاح يؤخر انتكاسة سرطانات البنكرياس والقولون والمستقيم المتحورة !

 

أظهر لقاح جديد إمكانية تأخير انتكاسة سرطانات البنكرياس والقولون والمستقيم المتحورة بـ KRAS للمرضى الذين خضعوا سابقًا لعملية جراحية.

ووفقًا للمرحلة الأولى من تجربة قادها باحثون بمركز «إم دي أندرسون» للسرطان بجامعة تكساس، تلقى مرضى يعانون من سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم (اعتبروا معرضين لخطر الانتكاس)، 10 جرعات كحد أقصى من لقاح ELI-002 تستهدف طفرات KRAS G12D وG12R.

وقد شوهدت استجابات الخلايا التائية في 84 % من جميع المرضى وفي 100% من أولئك الذين حصلوا على أعلى جرعة، بما في ذلك أولئك الذين تلقوا جرعة المرحلة الثانية الموصى بها؛ وهي 10 ملغ.

كما كانت استجابات الخلايا التائية تنبؤية بالانخفاض في المؤشرات الحيوية للورم وإزالة ctDNA، فارتبطت بانخفاض بنسبة 86 % من خطر الانتكاس أو الوفاة.

أما بالنسبة للمرضى فوق مستوى استجابة الخلايا التائية المتوسطة، فلم يتم الوصول بعد إلى متوسط البقاء على قيد الحياة بدون تكرار، مقارنة بـ 4.01 شهر في المجموعة التي كان مستوى استجابة الخلايا التائية فيها أقل من المتوسط؛ وكان هذا تحسنا كبيرا من الناحية الإحصائية. لكن «لا يزال المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لسرطان البنكرياس معرضين لخطر انتكاس المرض، حتى بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي. وينطبق هذا بشكل خاص على المرضى الذين لديهم نتائج إيجابية في تعميم الحمض النووي للورم (ctDNA)، ما يجعلهم أكثر عرضة لخطر انتكاسة الإصابة بسرطان البنكرياس». وفق الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور شوبهام بانت الأستاذ المشارك بطب أورام الجهاز الهضمي الطبي. الذي يوضح «عندما ينتكس هؤلاء المرضى، لا يكون المرض قابلاً للشفاء، لذلك فمن المؤكد أن هذه منطقة من الاحتياجات غير الملباة». وذلك وفق ما نقل موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص عن مجلة «نيتشر ميديسن» الطبية.

وتقوم تجربة «AMPLIFY-201» متعددة المراكز بتقييم ELI-002؛ وهو لقاح سرطاني يستهدف العقد الليمفاوية مصمم لتقليل احتمالية هذه الانتكاسات عن طريق «تدريب» الخلايا التائية على التعرف على طفرات KRAS، ما يسمح لها بتحديد الخلايا الطافرة لـ KRAS والقضاء عليها.

وELI-002 هو أيضًا لقاح جاهز للاستخدام، ما يعني أنه ليس من الضروري تركيبه خصيصًا لكل فرد.

جدير بالذكر، أن السرطانات المتحورة بـ KRAS تشكل حوالى ربع جميع الأورام الصلبة، بما في ذلك 90 % من مرضى سرطان البنكرياس، الذين لديهم في الغالب طفرة G12D. فلم يتعرض أي مريض لتسمم يحد من الجرعة أو متلازمة إطلاق السيتوكين أو أي أحداث سلبية ناجمة عن العلاج من أي نوع فوق الدرجة 3. وكانت الأحداث الضائرة الأكثر شيوعًا من أي درجة هي التعب (24 %) والتفاعل في موقع الحقن (16 %) والألم العضلي (12%).

شارك في التجربة خمسة وعشرون مريضًا، بمتوسط عمر 61 عامًا. ومن بين هؤلاء، كان 84 % من البيض، و8 % من الآسيويين، وكان مريضان من عرق غير معروف. فيما كان المرضى الـ 60 % من الإناث. وقد خضع جميع الأشخاص الـ 25 سابقًا لعملية جراحية أو أي إجراء آخر مصمم ليكون علاجيًا؛ حيث تلقى سبعة منهم العلاج الإشعاعي سابقًا.

ويبين بانت «لا يزال الوقت مبكرا، لكننا رأينا بعض النتائج الواعدة بأن هذا اللقاح قد يساعد العديد من هؤلاء المرضى على تجنب الانتكاس، ما قد يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة. لقد أظهرت أيضا علامات إيجابية للسلامة، وهو أمر مثير».

وفي هذا الاطار، أدت نتائج هذه التجربة إلى تجربة المرحلة الثانية التي ستبدأ في وقت لاحق من هذا العام، بتركيبة جديدة من ELI-002 تستهدف طفرات KRAS إضافية. كما تم تقديم البيانات الأولية من هذه التجربة عام 2023 في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري (ASCO) وفي المؤتمر الخاص للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان (AACR) حول سرطان البنكرياس.

وتعتمد حمية البحر المتوسط على تناول الخضروات والحبوب الكاملة والبقول والفواكه ومزيد من الأسماك، واستخدام زيت الزيتون في الطهي، وتناول القليل جداً من اللحوم الحيوانية ومنتجات الألبان.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف مواد زجاجية متنوعة بعينات تربة القمر جلبها مسبار صيني

 

اكتشف خبراء صينيون مجموعة من المواد الزجاجية المتنوعة تم العثور عليها في عينات من تربة القمر جلبها المسبار (تشانغ آه-5)، وأجروا أبحاثًا منهجية عليها، وفقًا لمعهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

فقد حلل باحثو المعهد بشكل شامل شكل وتكوين والبنية المجهرية للمواد الزجاجية الموجودة في عينات المسحوق التي تم الحصول عليها من التربة القمرية، باستخدام ميكروسكوبات إلكترونية ماسحة وناقلة.

كما وجدوا أليافا زجاجية تكونت بشكل طبيعي على سطح القمر لأول مرة، ما يشير إلى وجود احتمال لاستخدام التربة القمرية لمعالجة وإنتاج مواد بناء الزجاج، وذلك وفقما نقلت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية عن مجلة «المراجعة العلمية الوطنية».

جدير بالذكر، أن المسبار «تشانغ آه-5» عاد إلى الأرض في 17 ديسمبر 2020، بعد أن جلب ما مجموعه 1731 غرامًا من العينات القمرية، معظمها من الصخور والتربة على سطح القمر.وكالات

 

 

 

 

 

 

تسرب الوقود يمنع وحدة Peregrine من الهبوط على القمر

 

أعلنت شركة Astrobotic أنه بسبب تسرب الوقود لن تتمكن الوحدة القمرية Peregrine من تحقيق هبوط هادئ على سطح القمر.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي للشركة المنشور على موقعها في شبكة X (تويتر سابقا): “لسوء الحظ بسبب تسرب الوقود، لا توجد فرصة للهبوط الهادئ على القمر. ولكن، لا يزال لدينا ما يكفي من الوقود لاستخدام الوحدة كمركبة فضائية”.

ويبحث خبراء الشركة في الوقت الحاضر عن طريقة لإطالة فترة استخدام وحدة Peregrine.

ويذكر أنه في 8 يناير 2024 أطلقت شركة United Launch Alliance الأمريكية صاروخ النقل Vulcan من مطار كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، الذي كان من المفترض أن يحمل إلى القمر حمولة من بينها وحدة الهبوط Peregrine، المصممة لنقل البضائع التجارية. ولكن بعد ساعات قليلة من الانفصال عن الصاروخ، أصيبت الوحدة بعطل “منعها من اتخاذ وضع مستقر في اتجاه نحو الشمس”.وكالات

 

 

 

 

نظارة ذكية تترجم اللافتات الأجنبية أثناء السفر

 

أطلقت شركة “تي سي إل” نظارة واقع معزز، مزودة بكاميرا بدقة 12 ميجابيكسل، لتسجيل مقاطع فيديو من منظور الشخص الأول، ذات جودة عالية.

وتشتمل نظارة الواقع المعزز RayNeo X2 Lite الجديدة على شاشة 3D ملونة تقوم على أساس منصة Snapdragon AR1 Gen 1. وتدعم الشاشة تقنية MicroLED المتطورة، بينما تصل شدة السطوع إلى 1500 قنديلة/م2، وتقوم المستشعرات بضبط شدة السطوع تبعاً للإضاءة المحيطة.

وأوضحت “تي سي إل” أن نظارة الواقع المعزز RayNeo X2 Lite الجديدة تتمتع باستخدامات متعددة، خلال الحياة اليومية؛ حيث إنها تقدم للمستخدم إجابات في صورة كلام منطوق، أو مكتوب، على أسئلة تتعلق مثلاً بحالة الطقس، ومواعيد فتح المحال التجارية.

كما تتيح النظارة أيضا ترجمة اللافتات الإرشادية المكتوبة بلغات أجنبية في الوقت الحقيقي، أثناء السفر خارج البلاد، بالإضافة إلى الملاحة ثلاثية الأبعاد.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

بدأ منذ قليل، افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

 

كرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40 السيد الفريق أحمد خالد حسن، محافظ الإسكندرية، ضمن فعاليات المهرجان.


يذكر أن اعتذرت الفنانة منة شلبي عن تكريمها في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، بسبب ارتباطها بظروف تصوير طارئة خارج البلاد على يجرى تكريمها في حفل الختام.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بسبب دعم والدتها.. كذبة بيضا جعلت من منة شلبي «نوارة السينما»
  • بوريس جونسون يكشف عن معاناة الملكة إليزابيث الثانية مع سرطان العظام
  • تأجيل تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • أضف هذه المنتجات للشاي لجعله أكثر فائدة
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • أبرزها الزنجبيل.. منتجات تضاف للشاي تجعله أكثر فائدة
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة