علق ليكس تاكنبرج، مستشار بمنظمة القانون من أجل فلسطين، على محاكمة دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، قائلا إن اليوم تاريخي لدولة فلسطين.

د. وجدي زين الدين: تعامل أمريكا المخل مع حرب غزة أفقدها المصداقية عالميًا العاهل الأردني للأمين العام للأمم المتحدة: يجب عودة سكان غزة إلى بيوتهم

وقال خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الخميس، إن النظر في الجرائم الإسرائيلية داخل محكمة العدل الدولية خطوة مهمة وغير مسبوقة، موضحًا أنه يتمنى أن تحمل الكثير في الفترة المقبلة.

وأوضح أن قطاع غزة يشهد معاناة كبيرة منذ أحداث السابع من أكتوبر العام الماضي 2023، مضيفًا أن ما يحدث في دولة فلسطين على مدار الثلاثة أشهر الماضية أحداث غير مسبوقة، ونتيجة هذا العنف الصهيوني سقط آلاف الشهداء الفلسطينيين في هذه الغارات، فضلًا عن أعداد المصابين والمفقودين.

وأكد أن الشعب الفلسطيني يعاني بصورة كبيرة من شدة القصف على المباني السكنية المدنية، ولهذا سقط عدد كبير من المواطنين الشهداء الأبرياء.

وأشار إلى أن الإبادة الجماعية أمر في غاية الخطورة، وتعتبر جلسة اليوم داخل المحكمة الدولية أولى الخطوات المهمة لوقف هذا المخطط. 

جرائم الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية

انطلقت جلسات استماع محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، بانضمام نخبة المحامين في الدولة الإفريقية ضمن فريق متمرس في القوانين الدولية واللوائح العالمية.

 

وقدم وفد جنوب إفريقيا وعلى رأسه وزير العدل، طلبا استعجاليا بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية ضمن ما يسمى بالإجراءات الاستعجالية الوقائية لوقف مسببات الضرر وهو ما يدخل ضمن صلاحيات المحكمة، وينتظر من المحكمة إصدار قرار مستعجل خلال أيام قليلة.

ممثل الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، قال إن دولته لا تقوم بهذه القضية نيابة عن حماس فلا يوجد أدلة بذل، فنحن ليس لدينا مصلحة مع حماس نحن نمثل فقط الحكومة الإفريقية والتي تتحدث عن معاناة الفلسطينيين، وذلك لا يعني أننا ضد اليهود بل ضد أعمال إسرائيل فلدينا العديد من اليهود يعيشون معنا بسلام.

 

وتابع: "لقد نددنا لما فعلته حماس بالسابع من أكتوبر وصحرنا بذلك لإسرائيل، فنحن لا نريد أن نتدخل بعمل المحكمة وأنهم سيتخذون القرار بالوقت المناسب، وقد تم عرض القضية بالأدلة تمثيلًا للشعب الفلسطيني الذي يتكون من شباب وأطفال وشيوخ يقتلون بغزة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين محكمة العدل الدولية الوفد بوابة الوفد محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان

أصدر اللواء عدنان فنجري وزير العدل، قرارًا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة 12 دائرة جنايات أول درجة، بأرقام من 1 حتى 12، علاوة على 4 دوائر جنايات مستأنفة بأرقام من 1 حتى 4، ويكون مقرها بمجمع المحاكم بمركز التأهيل والإصلاح بمدينة 15 مايو في حلوان محافظة القاهرة، وذلك وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024.

وأوضح وزير العدل، في قراره، أن دوائر جنايات أول درجة ستختص بنظر القضايا التي تختص بها قانونًا، والمقيدة بأقسام الشرطة 15 مايو، التبين، المعصرة، حلوان، المعادي، دار السلام.

كما تختص دوائر الجنايات المستأنفة بنظر استئناف الاحكام الصادرة من دوائر جنايات أول درجة، وغييرها مما تختص به قانونًا.

اقرأ أيضاًاليوم.. نظر تجديد حبس المتهمين بفبركة سحر مؤمن زكريا

التحقيق في واقعة قفز سيدة من الطابق الرابع بأكتوبر

حبس المتهم بقتل شقيقة في الشرقية 4 أيام على ذمة التحقيق

مقالات مشابهة

  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • عام على حرب غزة.. دبلوماسيون: العالم يعيش حالة غير مسبوقة من انتهاك المواثيق الدولية
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان
  • ندب المستشار جلال الدين محمد عبد العاطي مستشارًا قانونيًّا لوزارة الأوقاف
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة.. تعرف على موعد القضية
  • 20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية