قال الدكتور عوض إسماعيل، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن أعظم دروس الهجرة النبوية، هو الثقة واليقين بالله، لافتا إلى أن أهم درس يكون لنا نبراس في حياتنا هو أن الله دائما معنا ما دام لدينا الثقة في الله عز وجل.

أخبار متعلقة

شوقي غريب: المقاولون العرب أكثر نادٍ دعم المنتخب الأولمبي

أستاذ مناخ: كلمة السيسي بقمة «نيباد» تضمنت الأهداف التنموية لإفريقيا

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأحد: «سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، خطط ودبر وكان الكفار والمشركين أيضا يخططون ويدبرون لكن الله سبحانه وتعالى ايده بنصره، فخرج عليهم صلى الله عليه وسلم، أمام وهو لا يبصرونه بنصر وتأييد من الله».

واستكمل: «لما كان سيدنا ابو بكر في الغار، قال لسيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، لو نظر أحدهم تحت قديمه رآنا، فقال له سيدنا النبى لا تحزن إن الله معنا فهذا هو اليقين في الله، لهذا نحتفل بالهجرة النبوية والاسراء والمعراج، ويخرج علينا المشككين ليمنعونا من هذا وهى الثقة واليقين في الله».

الدكتور عوض إسماعيل الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل


كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
تصوير- محمود بكار:

هنأ الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري بتعيينه وزيرا للأوقاف.

وقال هاشم خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد، السبت، بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها، إن الهجرة النبوية الشريفة فرقت بين الحق والباطل ورسخت دعائم المجتمع الإسلامي العظيم ، وأعطت المزيد من العبر والدروس والعظات التي هي اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان في معية الله تعالى والتي تجلت في مواقف ظهرت فيها المعجزات .

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أنه عندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر الصديق الغار وقال أبو بكر لو نظر أحدهم إلى قدميه لرآنا فقال له رسول الله مابالك باثنين الله ثالثهما فمعية الله تعالى هي أساس المزيد من المعجزات .

وأكد أهمية الاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم حتى نكون في حصن الله ومعيته ورحابه مطمئنين.. مشيرا إلى أن الرسول بنى المجتمع في المدينة على أسس ثلاثة أولها توحيد الصف وتوحيد القوة وتوثيق الصلة بالله تعالى ، ثانيها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار والتي أسفرت عن الإيثار " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة" ، وثالثهما صحيفة المدينة التي أسسها الرسول بين المسلمين وغير المسلمين بما يسمى الآن الوحدة الوطنية وهي أول وثيقة عرفتها البشرية تتسم بالسماح والمحبة والوحدة والوطنية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: النبي محمد أسس دولة المدينة بتخطيط استراتيجي
  • أستاذ بالأزهر: تماسك المجتمع في دولة المدينة سر عبور الأزمات
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب | فيديو
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • إحياء ذكرى الهجرة النبوية في صنعاء
  • مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية تمثل حدثًا تاريخيًّا فارقًا في الإسلام
  • وزير الأوقاف يشهد احتفال الوزارة بالهجرة النبوية المشرفة بمسجد السيدة زينب
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • ملك تايلاند يشيد بالأزهر الشريف وجهود «حكماء المسلمين»
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة