أعربت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون بمجلس النواب الليبي، عن دعمها الكامل للدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب إفريقيا لدى محكمة العدل الدولية، واتهمت بموجبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشادت اللجنة في بيان اليوم الخميس، بموقف دولة جنوب إفريقيا، مؤكدة أنه يمثل ضمير العالم الحي، إذ لا يمكن السكوت عن جرائم القرن التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام أنظار العالم، وذهب ضحيتها الآلاف من المدنيين أغلبهم من الأطفال والنساء.

أخبار متعلقة لسوء الأحوال الجوية.. إغلاق ميناء العريش البحريأبو الغيط يبحث وقف الحرب مع مبعوث الأمم المتحدة لدى السودان

إضافة إلى منع وصول المساعدات الإنسانية، وهي وقائع تدعم الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي.

جرائم إبادة

وأكدت اللجنة، أنه يجب محاسبة المسؤولين الإسرائيليين الذين يقفون من خلال تصريحاتهم وراء تلك الجرائم الهمجية، وتهدف لخلق ظروف تفرغ قطاع غزة من سكانه، مشيرة إلى أن ذلك يرتقي إلى جرائم الإبادة.

وعبرت اللجنة عن تضامنها الكامل مع فريق المحامين الذين يمثلون جنوب إفريقيا، وإنهم يؤدون نيابة عن العالم واجبًا أخلاقيًا عظيمًا تجاه الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع الممارسات التي تنتهك جميع المواثيق الدولية، مشيرة إلى أن موقف جنوب إفريقيا سيكون دائمًا محل تقدير واحترام.

أعلنت #جامعة_الدول_العربية تأييدها الكامل للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل -القائمة بالاحتلال- أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/JphEYxRgOR pic.twitter.com/9ovB2ms02e— صحيفة اليوم (@alyaum) January 10, 2024لبنان تؤيد الدعوى

كما أكدت لبنان تأييدها لموقف جنوب إفريقيا وحكومتها ولجهودها المبذولة في رفع الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، ما يشكل خرقًا فاضحًا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948.

وأعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، في بيان صدر اليوم الخميس، عن تطلعها إلى صدور حكم عادل وعاجل يعكس احترام القيم وحقوق الإنسان، لا سيّما القانون الدولي الإنساني.

وقدمت في بيانها، الشكر لجنوب إفريقيا على اتخاذ هذا الموقف المبدئي ومساعيها كافة.

مستهدفًا مدينة #خان_يونس .. استشهاد 16 فلسطينيًا في قصف الاحتلال على جنوب #قطاع_غزة#اليوم #فلسطين #غزة
التفاصيل: https://t.co/pc6FCu87Z2 pic.twitter.com/STcON2g5bq— صحيفة اليوم (@alyaum) January 11, 2024دعم عراقي للدعوى

وأعربت العراق عن دعمها لقرار جنوب إفريقيا برفع الدعوى، وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم الخميس، إن بغداد تعرب عن دعمها ومساندتها لقرار جنوب إفريقيا برفع الدعوى.

وأضافت في بيانها، أن بغداد تعبر عن تقديرها لموقف جنوب إفريقيا الرافض لما ترتكبه سلطة الاحتلال من أعمال قتل وتدمير غير مسبوقة بحق قطاع غزة والشعب الفلسطيني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس عواصم جنوب إفريقيا دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل محكمة العدل الدولية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة الاحتلال الإسرائیلی جنوب إفریقیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم /الاثنين/ عن 12 معتقلا من قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم شرق مدينة رفح.


وأفادت وكالة ألأنباء الفلسطينية (وفا) أن سلطات الاحتلال أفرجت عن عدد من المعتقلين من قطاع غزة على عدة دفعات، كشفوا عن حجم التعذيب والتنكيل والانتهاكات التي تعرضوا لها خلال فترة اعتقالهم، إذ تعرضوا للتعذيب الشديد والضرب المبرح بشكل متواصل، والصعق بالكهرباء، فيما يبقى المعتقلون مكبلي الأيدي والأرجل ومعصوبي الأعين على مدار الساعة، ويُمنعون من رفع رؤوسهم، وهم محشورون في غرف ضيقة تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة.
ومنذ اندلاع العدوان على قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال المئات من المواطنين، خلال اجتياحها البري لشمال القطاع ووسطه وجنوبه، وأفرجت عن عدد منهم عقب اعتقالهم لأشهر أو أسابيع أو عدة أيام، في حين لا يزال مصير عدد كبير منهم مجهولا.

مقالات مشابهة

  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • اليوم.. البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدًا من مجلسي كنائس جنوب إفريقيا وأمريكا
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل جنوب قطاع غزة
  • استُشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة
  • حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على المؤسسات الإعلامية والصحفيين في غزة ولبنان
  • ملك الأردن: نؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لتهدئة شاملة في المنطقة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا “الصحفيين” إلى 174 شخصًا  
  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أهدافنا لن تبقى دون رد أو عقاب