تشهد سلاسل التوريد تعطلا كبيرا مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر، حيث تضطر السفن لاتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس ما يسبب تأخرا في وصول البضائع في الوقت الذي يحارب العالم فيه التضخم، وفق تقرير نشرته قناة سي إن إن الأمريكية.

ونقلت سي إن إن عن عدد من تجار التجزئة تحذيرهم من تأخر وصول البضائع وتزايد تكلفة الشحن وما يتبعه من ارتفاع في أسعار السلع في دول العالم، ما سيفاقم الأزمة الاقتصادية.



وفي تقرير نصف سنوي صدر، الثلاثاء، حذر البنك الدولي من أن تعطيل طرق الشحن الرئيسية "يؤدي إلى تآكل شبكات الإمداد وزيادة احتمال حدوث اختناقات تضخمية".

وقالت سي إن إن، إن 6 من كبار شركات الشحن البحري في العالم تتجنب البحر الأحمر إلى حد كبير أو كليًا بسبب التهديد الذي يشكله الحوثيون، وتوجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما أدى إلى تأخيرات تصل إلى 3 أسابيع.


ونقل التقرير ما كتبه الخبير الاقتصادي الدولي ورئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج محمد العريان، الجمعة، على منصة إكس، في إشارة إلى مزيج سام من النمو الاقتصادي المنخفض أو الصفري والتضخم المرتفع، حيث كتب: "كلما استمرت الاضطرابات لفترة أطول، أصبح تأثير الركود التضخمي أقوى على الاقتصاد العالمي".
.@Axios on the impact of disruptions to Red Sea navigation:
“Spot rates for #shipping goods from Asia to Northern Europe are up 173% compared to before shippers started rerouting shipments, and rates to North America's East Coast are up 52%, according to Freightos, a booking and… pic.twitter.com/3zhSQoy58H — Mohamed A. El-Erian (@elerianm) January 5, 2024
وحذر التقرير من تصاعد الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس إلى صراع إقليمي أوسع، أو إذا قرر الحوثيون إعادة توجيه هجماتهم نحو ناقلات النفط وناقلات بضائع المواد الخام الحيوية مثل خام الحديد والحبوب والأخشاب، مشيرا إلى أن العواقب على الاقتصاد العالمي ستكون وخيمة جدا.

وأشارت سي إن إن إلى تقرير البنك الدولي الذي ذكر أنه في ظل الصراعات المتصاعدة، يمكن أيضًا أن تتعطل إمدادات الطاقة بشكل كبير، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة. وأضاف: "سيكون لهذا آثار غير مباشرة كبيرة على أسعار السلع الأساسية الأخرى".

في حين كشفت شركة كابيتال إيكونوميكس أن التهديد الذي تتعرض له أسعار الطاقة هو الخطر الأكبر، وكتب سيمون ماك آدم وليلي ميلارد، الاقتصاديان في الشركة الاستشارية: "في حين أن اضطرابات الشحن الحالية من غير المرجح أن تؤدي إلى تعطيل الاتجاه العالمي لخفض التضخم، فإن التصعيد الملحوظ للصراع العسكري الأساسي يمكن أن يعزز أسعار الطاقة، والتي ستنعكس بدورها على المستهلكين".

وتتوقع شركة "أكسفورد إيكونوميكس" أيضًا أن يستمر التضخم في التراجع، لكنها لا تزال ترى خطرًا صعوديًا على الأسعار، وإذا ظلت تكاليف نقل الحاويات حول مستوياتها الحالية، فإن هذا قد يعزز التضخم العالمي بنحو 0.6 نقطة مئوية.

تأخير التسليم
قامت بعض شركات صناعة السيارات الأوروبية بإعادة توجيه شحناتها حول رأس الرجاء الصالح، وقال متحدث باسم رابطة مصنعي السيارات الأوروبية: "لقد أدى ذلك إلى ارتفاع التكاليف والتأخير لمدة أسبوعين تقريبًا"، وفق ما نشره تقرير سي إن إن.

وحذر تجار التجزئة مثل شركة الأثاث السويدية "إيكيا" من تأخير الشحنات والنقص المحتمل في بعض المنتجات، وبالمثل، قالت شركة "نكست" البريطانية لبيع الملابس بالتجزئة الأسبوع الماضي: "من المرجح أن تتسبب الصعوبات في الوصول إلى قناة السويس، إذا استمرت، في بعض التأخير في تسليم البضائع في الجزء الأول من العام".

وقالت شركة "كروكس" أيضًا إن البضائع المتجهة إلى أوروبا تستغرق أسبوعين أطول من المعتاد للوصول. ولا تتوقع شركة صناعة الأحذية "تأثيرًا ماديًا" على أعمالها في الوقت الحالي، لكنها قالت لشبكة سي إن إن إنها "ستواصل مراقبة الوضع عن كثب".

وكشفت سي إن إن أن شركات الشحن حول العالم بدأت في إزالة الغبار عن خطط الطوارئ التي تم تطبيقها آخر مرة أثناء جائحة كورونا، في حال استمرت الاضطرابات.

تخطط شركة "أبركرومبي آند فيتش" لاستخدام الشحن الجوي حيثما كان ذلك ممكنًا لتجنب التأخير، وفقًا لرسالة بريد إلكتروني إلى الموردين اطلعت عليها "بلومبرغ".

 وقال متحدث باسم الشركة لـ سي إن إن: "نحن نغير طرق النقل أو ممرات الشحن عندما يكون ذلك ضروريًا للحفاظ على تدفق البضائع".

ووفقا لـ سي إن إن، تتزايد احتمالية تفاقم الأوضاع في الأسابيع المقبلة مع اندفاع شركات الشحن لاستقبال الطلبات من الصين قبل إغلاق المصانع بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في البلاد.

أزمة كاملة
وبالإضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار الشحن الفوري نتيجة لهجمات البحر الأحمر، بدأت شركات النقل في فرض رسوم إضافية طارئة، وفقا للتقرير.

"الأسعار الشاملة" التي تتراوح بين 5000 إلى 8000 دولار لكل حاوية لطرق التجارة الرئيسية الناشئة في آسيا هي 2.5 إلى 4 أضعاف "المستويات العادية" لهذا الوقت من العام، وفقًا لتقديرات جودا ليفين، رئيس الأبحاث في شركة Freightos للخدمات اللوجستية.

وتؤدي أزمة ممر البحر الأحمر وقناة السويس إلى تفاقم المشاكل القائمة في مجال الشحن، حيث أصبحت حركة المرور عبر قناة بنما الحيوية مقيدة بالفعل بسبب الجفاف الشديد.

وقال نائب رئيس خدمات المحيطات العالمية في شركة سي اتش روبنسون، ماثيو بيرجيس، إن قدرة الشحن العالمية ستكون مقيدة لفترة من الوقت حتى الآن، وأضاف لشبكة CNN: "سيكون هناك نقص من آسيا إلى أوروبا، على الأقل، خلال الأسابيع الثمانية المقبلة بسبب الوقت الإضافي اللازم لاستخدام مسار رأس الرجاء الصالح".

وأوضح: "كما رأينا مع اضطرابات الشحن العالمية السابقة، من المرجح أيضا حدوث نقص في معدات الشحن الفارغة، مما يزيد من التأخير لأن الشركات قد تحتاج إلى الانتظار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إضافية للحصول على حاوية فارغة".

واختتم تقرير سي إن إن: "على الأقل في الوقت الحالي، شهدت الموانئ الرئيسية في أوروبا والولايات المتحدة - بما في ذلك روتردام، ولوس أنجلوس، ونيويورك، ونيوجيرسي - تأثيرًا محدودًا من أزمة البحر الأحمر. لكنهم في حالة تأهب قصوى تحسبا للتداعيات المحتملة.

ويقول الحوثيون، إنهم ينتقمون من الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة. وعزز الجيش الأمريكي وحلفاؤه الأمن البحري لكن الهجمات مستمرة، حيث تم إسقاط 21 صاروخا وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الحوثيون الاحتلال غزة غزة الاحتلال الحوثيون النقل البحري سلاسل الامداد المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رأس الرجاء الصالح البحر الأحمر سی إن إن

إقرأ أيضاً:

6 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن تقرير قانون سوق رأس المال

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم استعراض النائب هاني سري الدين رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار بمجلس الشيوخ تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم منه  بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة. 
     

وقال رئيس لجنة الاقتصاد: إن حصر الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة في شكل شركات المساهمة يمثل قصور تشريعي يتعارض مع طبيعة نشاط صناديق الملكية الخاصة وهي إحدى الآليات الرئيسية للاستثمار المباشر، حيث اشترط القانون الحالي أن يتخذ الصندوق شكل شركة مساهمة وهو ما يعد من أهم المعوقات القانونية التي حالت دون نمو هذا النشاط الاقتصادي الهام في مصر، والباعث الرئيسي على لجوء مديري الاستثمار إلى تأسيس صناديق الملكية الخاصة خارج مصر رغم أن نشاطها الرئيسي هو الاستثمار والاستحواذ على شركات مصرية.


وأوصت اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، بعدد من التوصيات كالتالي:


١- تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كافة التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.  

                                                               

٢-يجب أن يكون مدير الاستثمار الشريك المتضامن (المدير) في شركة التوصية البسيطة، أو الشريك المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة من الشركات المرخص لها بهذا النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. ويجوز أن تنشئ هذه الشركات شركة ذات غرض وحيد لإدارة شركة الصندوق وفقًا للضوابط التي تخصصها الهيئة.


٣-يجوز أن يكون الشركاء الموصون من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بما في ذلك مؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، ويجوز أن يكون أغلبية الشركاء الموصين من الأجانب. وذلك بغرض جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر استثناء من قانون السجل التجاري أسوة بما هو متبع في شأن الشركات الخاصة لقانون الاستثمار.

٤-فيما يخص المعاملة الضريبية، يجب أن تعامل الأرباح الناشئة عن البيع في الشركات المستثمر فيها ذات المعاملة سواء كانت هذه الشركات مقيدة بالبورصة أو غير مقيدة بها، وذلك بغرض جذب الاستثمار المباشر في جميع الشركات سواء مقيدة أو غير مقيدة، وكذا التحفيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للدولة، وغير المقيدة بالبورصة.


٥-يجب أن تخضع إجراءات تأسيس شركات صناديق الملكية الخاصة للضوابط التي تضعها هيئة الرقابة المالية وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال باعتبارها من شركات سوق رأس المال دون التقيد بالشروط والضوابط الواردة بشأن التأسيس واكتسابها الشخصية الاعتبارية.


٦-أن يكون الشركاء الموصون من شركات المساهمة والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية


ووافقت الحكومة على الطلب المقدم بمجلس الشيوخ من النائب هانى سرى الدين بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال حول التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.

وجاءت موافقة الحكومة على طلب المناقشة العامة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة الآن، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، الذي أكد أن طلب المناقشة العامة ورد في جدول أعمال الجلسة العامة لهذا اليوم.


وسأل "عبدالرازق" الحكومة عن مدى استعدادها لمناقشة طلب المناقشة العامة في جلسة اليوم أم لا، قائلا: "هل الحكومة توافق على مناقشة الطلب؟" ورد عليه وزير الشئون البرلمانية والقانونية، قائلا: "الحكومة ليس لديها مانع من مناقشة طلب المناقشة العامة في جلسة اليوم، وهي مستعدة لذلك"

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • 6 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن تقرير قانون سوق رأس المال
  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة لكيان العدو تشكو عمليات القوات المسلحة اليمنية
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات
  • تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي