يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

قالت مصادر مطلعة، لوكالة “بلومبرغ” الخمييس، إن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية إطلاق عملية بحرية جديدة في البحر الأحمر رداً على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة على المناقشات القول إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستناقش الخطة هذا الأسبوع لتحديد ما إذا كانت هناك رغبة من جانب الدول لتغطية التكاليف وتوفير السفن للعملية الجديدة.

وأضاف الأشخاص أن من الممكن أن يضع الاتحاد الأوروبي اللمسات النهائية على الخطط بمجرد انعقاد اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل يوم 22 يناير الجاري.

وتقول “بلومبرغ” إنه لا يزال من غير الواضح كيف ستكمل عملية الاتحاد الأوروبي المهمة الحالية التي تقودها الولايات المتحدة، وأطلقت عليها اسم “حارس الازدهار” وانضمت إليها العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا.

وقال مصدران، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن ألمانيا من بين الدول الأعضاء الراغبة في المشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي الجديدة.

وكانت “بلومبرغ” أفادت، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون خيار شن عمليات انتقامية على خلفية تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع ضمان تحقيق التوازن بين ردع تلك الهجمات وعدم إشعال خطر توسيع الصراع في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق الخميس، قال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، إن أي اعتداء أميركي على عناصر جماعته في البحر الأحمر لن يبقى دون رد.

ومساء الأربعاء، اعتمد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، مساء الأربعاء، قرارا يطالب جماعة الحوثي بالوقف الفوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر.

والقرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان اعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، ويطالب القرار الحوثيين “بالوقف الفوري للهجمات التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة”.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بـ”إسرائيل” أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

أدت الهجمات إلى تعطيل الشحن في طريق التجارة البحرية الحيوي ودفعت البحرية الأمريكية إلى القتال. وأصبح الحوثيون في اليمن أحد أكثر الفصائل نشاطا في ما يسمى بمحور المقاومة في إيران منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023 أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة مهام بحرية تضم عددا من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر الحرب اليمن الاتحاد الأوروبی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت أرقام جديدة، يوم الجمعة، إن حركة الحاويات في البحر الأحمر توقفت تقريبا حيث حولت السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح بسبب الهجمات على السفن الإسرائيلية من قبل جماعة الحوثي.

وارتفع مؤشر الحاوية المركب 40 قدما (12.1 مترا) إلى 5،868 دولارا بحلول 4 يوليو، بزيادة قدرها 120٪ في ستة أشهر، وفقا لشركة الأبحاث Drewry.

ارتفع مؤشر الحاويات العالمي (WCI) بنسبة 10٪ للأسبوع المنتهي في 4 يوليو.

علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر WCI بنسبة 298٪ مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي، وهو تغيير أكثر دراماتيكية.

ونتيجة لتحويل السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح حول جنوب إفريقيا، فقد مددت أوقات الإبحار لمدة 10-14 يوما، بينما قفز إجمالي عبور السفن التجارية عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة 125٪.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع WCI للحاويات التي يبلغ طولها 40 قدما على طريق شنغهاي – نيويورك بنسبة 137٪ إلى 9،158 دولارا في الأشهر الستة الماضية، بينما قفز بنسبة 174٪ إلى 7،472 دولارا على طريق شنغهاي-لوس أنجلوس.

مقالات مشابهة

  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024