يناير 11, 2024آخر تحديث: يناير 11, 2024

المستقلة/- قالت عائلة زعيم المعارضة الصربية، الذي يُزعم أنه تعرض للضرب أثناء احتجازه من قبل المخابرات في البلاد، إنه أصيب بالشلل الجزئي بسبب الهجوم.

وفي هجوم أثار المخاوف بشأن مستقبل الديمقراطية في البلاد، تقول عائلة نيكولا ساندولوفيتش إنه تم نقله من منزله في 3 يناير/كانون الثاني بعد أن قدم اعتذاراً عن الجرائم التي ارتكبها الصرب ضد الألبان العرقيين خلال حرب استقلال كوسوفو في عام 1998.

يوم الأربعاء، بعد السماح بالزيارة العائلية الأولى لمدة خمسة أيام، طلبت كارلا ابنة ساندولوفيتش نقل والدها إلى مستشفى مدني من المنشأة العسكرية في بلغراد التي كان محتجزًا فيها.

و قالت في بيان صدر عبر مايكل بولاك، المحامي في المملكة المتحدة ومدير منظمة العدالة في الخارج، الذي ينوب عن السياسية “إنه قادر على التواصل لكنه مصاب بالشلل التام في جانبه الأيمن. هو على كرسي متحرك، و في حالة صحية سيئة للغاية”.

و أضافت أن الأسرة تعتقد أن ساندولوفيتش، زعيم الحزب الجمهوري الصربي و الناقد الدائم للحزب التقدمي الصربي الحاكم، ربما تم “تسميمه” أيضًا. قال المحامون إنهم لا يستطيعون التحقق من أي شيء بشأن صحة ساندولوفيتش أو الهجوم حتى يتم نقله إلى منشأة مدنية مع إمكانية الوصول الكامل إلى الأطباء والمحامين.

و قد رفع بولاك قضية عاجلة إلى لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة يطلب فيها رسميًا مثل هذه الخطوة. وقال إن ساندولوفيتش “اعتقلته المخابرات الصربية ثم اعتقلته تعسفا و عذبته”.

وتعرض ساندولوفيتش لانتقادات شديدة في وسائل الإعلام الحكومية بعد إعادة نشر مقطع فيديو من العام الماضي زار فيه قبر آدم جاشاري، مؤسس جيش تحرير كوسوفو الذي قتلته الشرطة الصربية عام 1998 مع 57 من أفراد عائلته خلال حرب كوسوفو للأستقلال.

و تعرض أيضا للنقد بعد نشره لفيديو و هو يقوم بالأعتذار للوفيات.

كتب ساندولوفيتش على X في 2 يناير. “أنا السياسي الوحيد من صربيا الذي جاء لإبداء احترامه للضحايا الألبان الأبرياء، عائلة جاساري، في بريكازي. لقد اعتذرت و طلبت الصفح نيابة عن الصرب الذين لم يرتكبوا هذا”

و يعتقد أن تعليقاته هي السبب وراء الهجوم.

وقال بولاك: “لقد تعرض للضرب المبرح. لديه ضلع مكسور. عندما عاد إلى المنزل كان يغيب عن الوعي. و كان يشكو من عدم قدرته على تحريك الجانب الأيمن من جسده”.

و على الرغم من ذلك، تم القبض على ساندولوفيتش في اليوم التالي بعد عودته إلى منزله من قبل الشرطة الصربية و لم تره عائلته حتى صباح الأربعاء.

و أمر القاضي باحتجازه لمدة 30 يومًا بعد اتهامه غيابيًا بالتحريض على الكراهية القومية و العنصرية و الدينية، و هي جريمة بموجب المادة 317 من قانون السلوك الجنائي يمكن أن يعاقب عليها بالسجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر و خمس سنوات. .

و يقول بولاك إن التهمة تمثل انتهاكًا واضحًا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تحمي الخطاب السياسي.

و سيثير الهجوم تساؤلات جديدة حول نية صربيا المعلنة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي و يثير المخاوف بشأن علاقاتها مع الدول المجاورة بما في ذلك كوسوفو. و يأتي ذلك وسط مزاعم بأن الانتخابات الأخيرة تم تزويرها لصالح الحزب الوطني الاشتراكي للرئيس ألكسندر فوتشيتش، و هو اتهام ينفيه فوتشيتش.

و اعترافاً بالضعف السياسي الذي تعاني منه صربيا، حث بولاك المجتمع الدولي على إدانة الهجوم على موكله.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2024/jan/11/serbia-opposition-leader-left-paralysed-by-attack-say-family

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أصابة ثلاثة اشخاص في حادث طريق بالدقهلية

أصيب ثلاثة اشخاص اثر وقوع حادث علي طريق جمصة بلقاس في الدقهلية. 
 

تلقت مديريا امن الدقهلية اخطارا من شرطة النجدة يفيد بوقوع حادث  على طريق جمصه - بلقاس أمام  قرية زيان.


انتقل ضباط المباحث وسيارات الأسعاف إلى مكان الحادث وتبين انقلاب تروسيكل على  الطريق واصابة ثلاثة وهم عبد الرحمن نصر الطنطاوى 16 عاما مقيم القطنة- بلقاس واصيب بكسر بالساق اليسرى، احمد محمد ابراهيم المنشاوى 25 عامامقيم التخشيبة بلقاس واصيب بكسر مضاعف بالساق اليمنى وفتحى محمد فتحى جمعة 33 عاما مقيم القطنة بلقاس  واصابته كسر بالساق اليسرى
جار تحرير المحضر اللازم لاخطار النيابة العامة

مقالات مشابهة

  • قيس سعيد من عُهدة الزعامة إلى عُهدة الرئاسة
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الداخلية الصربية: إيداع رجلين الحبس الاحتياطي على خلفية الهجوم أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • أصابة ثلاثة اشخاص في حادث طريق بالدقهلية
  • فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير
  • الداخلية الصربية ترجح أن منفذ الهجوم على السفارة الإسرائيلية عضو في حركة متطرفة
  • تفاصيل الهجوم على السفارة الإسرائيلية في صربيا.. المنفذ استخدم قوسا وسهما
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو