/العُمانية/ تنطلق غدًا بطولة "كأس آسيا قطر 2023" لكرة القدم التي تستضيفها الدوحة وتستمر إلى 10 فبراير المقبل، بمشاركة /24/ منتخبًا للمرة الثانية تاريخيًّا بعد أن تم زيادة العدد في النسخة السابقة سنة 2019، وتحمل العديد من الحقائق والأرقام غير المسبوقة مما يجعلها نسخة مميزة على كافة المستويات.

وتنطلق صافرة مباراة الافتتاح بين منتخب قطر، حامل اللقب وممثل الدولة المضيفة ومنتخب لبنان على استاد لوسيل غدًا الجمعة الساعة 8:00 مساء بتوقيت مسقط، فيما سيقام حفل الافتتاح بدءًا من السادسة مساء.

ويبدو المنتخب الياباني مرشحًا قويًّا لإحراز لقب النسخة 18 من كأس آسيا في كرة القدم قطر، قياسًا بعروض قويّة حققها العام الماضي، في حين تسعى كوريا الجنوبية القوية إلى إحراز لقب قاري طال انتظاره منذ 64 عامًا.

وستتنافس المنتخبات الـ24 المشاركة على مدى نحو خمسة أسابيع لإحراز اللقب المرموق على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ88 ألف متفرج، وكان مسرحًا للمباراة المثيرة في نهائي مونديال قطر العام أواخر عام 2022 والتي شهدت تتويج الأرجنتين على فرنسا بركلات الترجيح.

ووُزّعت المنتخبات على ست مجموعات، بحيث يتأهل أوّل وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.

في المقابل، لا يمكن الاستهانة بالمنتخبات الأربعة الأخرى التي شاركت في مونديال قطر وهي كوريا الجنوبية، والسعودية، وإيران، وأستراليا.

فقد وضع مدرّب كوريا الجنوبية الألماني يورغن كلينسمان نصب عينيه إنهاء الصيام الطويل الملازم لفريقه في كأس آسيا منذ أكثر من 60 عامًا.

وتُعّد كوريا الجنوبية من أبرز المنتخبات القارية وقد وصلت إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم 2002 عندما استضافت البطولة مع اليابان، لكنها لم ترفع اللقب القاري منذ عام 1960.

وخسر "محاربو تايغوك" أمام أستراليا في نهائي كأس آسيا 2015، ثم خرجوا من الدور ربع النهائي أمام قطر بعدها بأربع سنوات في نسخة الإمارات.

وقال كلينسمان "مضى 64 عامًا (على آخر لقب)، وهي فترة طويلة بالنسبة إلى كوريا، لقد حان الوقت لنغيّر هذا الأمر".

وأضاف "علينا أن نبحث عن الهدف الأسمى، وإذا لم نصل إليه فهذا خطأ المدرب، لا مشكلة".

كما تتركّز الأنظار على المنتخب السعودي الذي يشرف على تدريبه الإيطالي روبرتو مانشيني، بعد تدفق النجوم الأجانب بصفقات باهظة إلى أندية الدوري السعودي بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويعد المنتخب الياباني الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد أربعة ألقاب أعوام 1992 و2000 و2004 و2011 يليه منتخب السعودية بثلاثة ألقاب أعوام 1984 و1988 و1996 ومنتخب إيران بنفس الرصيد وحققها أعوام 1968 و1972 و1976 ثم كوريا الجنوبية بلقبين عامي 1956 و1960 ثم الكويت عام 1980 وأستراليا عام 2015 والعراق عام 2007 وقطر عام 2019 بلقب واحد لكل منهم.

وكانت نتائج سحب القرعة التي أجريت في الدوحة في 11 مايو 2023 قد أسفرت عن مواجهات قوية تمثلت في المجموعة الأولى: قطر والصين وطاجكستان ولبنان والمجموعة الثانية: أستراليا وأوزبكستان وسوريا والهند والمجموعة الثالثة: إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين والمجموعة الرابعة: اليابان وإندونيسيا والعراق وفيتنام والمجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين والمجموعة السادسة: السعودية وتايلاند وقرغيزستان ومنتخبنا الوطني العُماني.

ويتأهل إلى الدور التالي الأول من كل مجموعة ووصيفه، بالإضافة إلى 4 منتخبات حققت النتائج الأفضل من بين أصحاب المركز الثالث.

وبالحديث عن مُنتخبنا الوطني لكرة القدم فإنه يشارك في بطولة كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، والثالثة على التوالي بعد نسختي 2015 بأستراليا و2019 بالإمارات.

وسيستهل مشواره في البطولة بمواجهة نظيره السعودي يوم 16 يناير الحالي على استاد خليفة الدولي، ثم يواجه تايلاند يوم 21 من نفس الشهر على استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل، قبل أن يختتم مبارياته في الدور الأول على نفس الملعب، بمواجهة قيرغيزيا يوم 25 يناير في الجولة الثالثة.

وكان مُنتخبنا قد أقام معسكرًا خارجيًا قبل مغادرته للدوحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي ولعب خلاله مباراتين وديتين، الأولى أمام المنتخب الصيني وانتهت بالفوز 2/صفر، والثانية واجه فيها المنتخب الإماراتي وانتهت بالفوز 1/صفر.

وتتميّز البطولة بأنها ستقام على تسعة ملاعب منها سبعة "مونديالية"، لأول مرة في تاريخ القارة، كما أنها المرة الأولى التي ستقام فيها البطولة على ملاعب ذات تقنيات تكنولوجية متطورة خاصة في مجال التبريد والحفاظ على البيئة، وهي ملاعب "لوسيل والجنوب والمدينة التعليمية والبيت والثمامة واستاد خليفة الدولي وأحمد بن علي في منطقة الريان".

وستقدم قطر نسخة صديقة للبيئة، حيث وفرت اللجنة المنظمة تذاكر مباريات "كأس آسيا 2023" على شكل تذاكر رقمية، يمكن تقديمها كتذاكر إلكترونية على الهاتف الجوال، فيما سيتمكن المشجعون من وضع التذاكر في محافظهم الرقمية.

وستشهد هذه النسخة الظهور الأول لمنتخب طاجيكستان، وهو المنتخب رقم 36 الذي سيشارك في البطولة القارية منذ انطلاقها سنة 1956، وسيلعب في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب القطري المستضيف والصيني واللبناني.

وسيحظى المشجعون بفرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة خلال اليوم الواحد لأول مرة في تاريخ نهائيات كأس آسيا لقرب الملاعب من بعضها، حيث تتيح هذه الميزة للمشجعين القادمين من جميع أنحاء القارة والعالم، البقاء في مكان واحد طوال فترة إقامة البطولة على غرار ما حدث في كأس العالم FIFA قطر 2022 الذي تميز بقرب الملاعب من بعضها.

وتشتمل البطولة على (51) مباراة بين (24) منتخبًا، وستشهد مرحلة المجموعات إقامة ثلاث مباريات في اليوم الواحد مما يجعل أجواء التنافس مثيرة طيلة شهر كامل ومليئة بشغف حب كرة القدم، ضمن طابع آسيوي.

وستقام المباراة النهائية للبطولة على ملعب "لوسيل"، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب "88,966" مقعدًا، وسيكون أحد أكبر الملاعب في تاريخ بطولة كأس آسيا، بعد ملعب "آزادي" في طهران الذي استقبل حوالي 100 ألف متفرج في نهائي نسخة عام 1976.

وستكون المرة السابعة التي ستقام فيها نهائيات البطولة في منطقة غرب القارة، حيث أقيمت سنة 1980 في الكويت وفاز المنتخب الكويتي باللقب، وسنة 1988 في قطر وفاز المنتخب السعودي باللقب، وسنة 1996 في الإمارات وفاز المنتخب السعودي باللقب، وسنة 2000 في لبنان وفاز المنتخب الياباني باللقب، وسنة 2011 في قطر وفاز المنتخب الياباني باللقب، وسنة 2019 في الإمارات وفاز المنتخب القطري باللقب.

وكانت اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023 قد أعلنت جاهزية قطر لاستضافة البطولة للمرة الثالثة في تاريخها.

ويستقطب الحدث الرياضي القاري 6 آلاف متطوع لتقديم الدعم في 20 مجالًا تشغيليًّا خلال فترة البطولة التي تتواصل لمدة شهر، ويشارك في تغطية فعالياتها أكثر من 3000 صحفي ومصور ومذيع وصانع محتوى رقمي من 55 دولة، وسيكون المركز الإعلامي الرئيسي، الواقع في مدينة مشيرب، مركزًا محوريًّا لجميع الإعلاميين المعتمدين لتغطية مباريات وفعاليات البطولة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب الیابانی کوریا الجنوبیة کأس آسیا منتخب ا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد التركي سيذهب إلى محكمة التحكيم للإعتراض على قرار إيقاف ديميرال

ماجد محمد

كشفت قناة سبورت ديجيتال التركية، أن الاتحاد التركي لكرة القدم سيذهب إلى محكمة التحكيم للإعتراض على قرار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بشأن إيقاف لاعب منتخب تركيا ديميرال.

وكان ديميرال، قد احتفل على طريقة “الذئاب الرمادية” بعدما سجل هدفين في شباك منتخب النمسا، في دور الـ 16 من بطولة اليورو، وقاد المنتخب التركي إلى ربع النهائي.

وكشفت صحيفة “بيلد” الألمانية، مساء أمس الخميس، عن قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بإيقاف المدافع صاحب الـ26 عامًا، لمدة مباراتين بعد استخدامه إشارات سياسية في الملاعب، وهذا ما تمنعه يويفا.

والجدير بالذكر أن المنتخب التركي، يستعد لمواجهة نظيره الهولندي، مساء يوم السبت على الملعب الأولمبي ضمن مباريات ربع النهائي، وفي حال تجاوزه عقبة الطواحين، سيواجه الفائز من مباراة إنجلترا وسويسرا، في نصف النهائي.

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي يحقق بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا تحت 19 سنة بالفوز على المنتخب الإماراتي
  • 10 يوليو.. انطلاق معسكر المنتخب الأوليمبي استعدادًا لأولمبياد باريس 2024
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • اليوم.. انطلاق بطولة الجائزة الكبرى للمصارعة بإسبانيا بمشاركة منتخب مصر
  • الاتحاد التركي سيذهب إلى محكمة التحكيم للإعتراض على قرار إيقاف ديميرال
  • معسكر خارجي يُجهّز منتخب الشباب للتصفيات الآسيوية
  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • 19 يوليو.. انطلاق بطولة الأندية والجمعيات الخليجية لكرة الهدف للمكفوفين